تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

دول أوروبية غير أعضاء بالاتحاد الأوروبي تلتزم تفتيش سفن يشتبه بنقلها أسلحة إلى سوريا

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

رحب الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء بإعلان عدد من الدول الأوروبية غير الأعضاء فيه، بينها النروج وكرواتيا ومولدوفا وجورجيا وصربيا الالتزام بقراره الأخير الذي ينص على تفتيش أي سفن أو طائرات متجهة إلى سوريا يشتبه بأن على متنها شحنات أسلحة.

 

وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد كاثرين آشتون، في بيان إن الاتحاد يرحب بالتزام دول ثالثة بقراره الصادر في 23 تموز/يوليو حول تشديد الإجراءات التقييدية الخاصة بالأسلحة والمعدات التي قد تستخدم في القمع الداخلي وخصوصاً إلزام الدول الأعضاء تفتيش السفن والطائرات المتوجهة إلى سوريا إذا اشتبهت بوجود شحنات أسلحة على متنها.

 

والدول التي انضمت إلى القرار هي: كرواتيا ومقدونيا وأيسلندا وصربيا وألبانيا وليختينشتاين والنروج ومولدوفا وجورجيا.

 

وينص القرار على أن تفتش الدول الأعضاء في مرافئها ومطاراتها والمناطق التابعة لها بما يتوافق مع القانون الدولي، السفن والطائرات المتوجهة إلى سوريا إذا اشتبهت أنها تحمل شحنات أسلحة أو تجهيزات تستخدم في القمع الداخلي.

 

ويتعين مصادرة السلع التي لا يجوز تصديرها إلى سوريا بموجب قوانين الاتحاد الأوروبي، كما يتعين على السفن والطائرات المتوجهة إلى سوريا تقديم معلومات إضافية عن شحناتها قبل الانطلاق وقبل الوصول.

 

ويفرض الاتحاد الأوروبي حظر أسلحة على سوريا منذ آذار/مارس 2011، ويحظر أن يقدم لها منحا أو قروض أو تأمين على التصدير أو مساعدة تقنية أو تأمين وإعادة تأمين على صادرات أسلحة وأجهزة تستخدم في القمع الداخلي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.