تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تركيا تدعو المجتمع الدولي لتقاسم عبء اللاجئين السوريين معها

 

محطة أخبار سورية

 

دعا وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو يوم الاثنين الدول الأخرى إلى تقديم مزيد من المساعدة مع تزايد أزمة اللاجئين السوريين وقال إن أنقرة ستطالب بهذا خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن سوريا في وقت لاحق هذا الأسبوع.

 

وقفز عدد اللاجئين السوريين في تركيا إلى نحو الضعف خلال الشهرين الماضيين ليتجاوز 80 ألفا وبدأت تركيا هذا الاسبوع حجز آلاف الأشخاص عند الحدود مؤقتا بينما سارعوا لإنشاء ملاجىء.

 

وقال داود اوغلو "نحن من ناحية ومن أجل أخوتنا مع السوريين نريد القيام بواجبنا الانساني لكن هناك حملا ثقيلا سببته الأعداد. يجب أن يتحمل المجتمع الدولي هذا العبء معنا."

 

وفر أكثر من 200 ألف سوري إجمالا إلى دول مجاورة منذ بدء الصراع ليتجاوز العدد تقديرات للأمم المتحدة للعدد في نهاية العام والتي تبلغ 185 ألفا. وتشعر تركيا التي تستضيف أكبر نسبة من اللاجئين بخيبة أمل بسبب ما تعتبرها استجابة دولية بطيئة.

 

ويقول مسؤولون إن عدة دول أرسلت مساعدات إنسانية لكن لم يتم إرسال مساعدات مالية وإن جهود المساعدة إجمالا بطيئة.

 

وقال داود اوغلو في مؤتمر صحفي في انقرة إنه سيطرح هذا خلال اجتماع لوزراء خارجية أعضاء مجلس الأمن الدولي يوم الخميس ستشارك فيه أيضا عدة بلدان أخرى.

 

وقال "سنؤكد أنه ينبغي أن يشارك المجتمع الدولي بأكمله الآن في تحمل هذا العبء وليس جيران سوريا فقط."

 

وكان داود اوغلو قال الاسبوع الماضي إن بلاده قد لا تتمكن من استيعاب أكثر من 100 ألف لاجيء سوري وأشار إلى أنه ربما ينبغي للأمم المتحدة أن تقيم "منطقة آمنة" داخل سوريا.

 

وتخشى أنقرة تدفقا جماعيا للاجئين على غرار ما حدث خلال حرب الخليج عام 1991 عندما تدفق 500 ألف شخص على أراضيها وتقول إن هذا سيكون أحد العوامل التي قد تدفعها لإقامة مثل هذه المنطقة.

 

لكن تركيا مترددة في التحرك بشكل احادي بشأن ما سيرقى بالضرورة إلى حد التدخل العسكري ولم تحظ فكرة إقامة منطقة عازلة بتأييد يذكر من دول أخرى حتى الآن.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.