تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تركيا تريد من الأمم المتحدة إيواء النازحين داخل سورية

محطة أخبار سورية

 حث وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو الأمم المتحدة يوم الأربعاء على الاهتمام بالنازحين السوريين داخل بلادهم بدلا من السماح لهم بالتدفق على تركيا التي تستضيف بالفعل أكثر من 80 ألف لاجئ.

 

وتخشى أنقرة من تدفق جماعي شبيه بتدفق أكثر من نصف مليون كردي عراقي على تركيا بعد حرب الخليج عام 1991 ومن ثم طرحت فكرة اقامة "منطقة آمنة" تكون تحت حماية أجنبية داخل سورية من أجل المدنيين الذين يفرون من أعمال العنف المتزايدة.

 

وقال داود أوغلو في مؤتمر صحفي في أنقرة "نتوقع من الأمم المتحدة الانخراط في قضية حماية النازحين داخل سورية وإيوائهم اذا أمكن في مخيمات هناك."

 

وذكر أن تركيا ناقشت الفكرة مع أنطونيو جوتيريس مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين وفاليري اموس منسقة الشؤون الانسانية بالمنظمة الدولية مضيفا أن الاثنين يعتزمان زيارة تركيا ثانية.

 

وكان داود أوغلو يتحدث قبل وقت قصير من سفره إلى نيويورك لحضور اجتماع لمجلس الأمن بخصوص سورية غدا الخميس.

 

وقالت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن ما يصل إلى 200 ألف سوري قد يفرون إلى تركيا فقط إذا تفاقم الصراع.

 

وقال داود أوغلو بشكل يعكس استياء تركيا من عبء اللاجئين وعدم توحد مجلس الأمن فيما يتعلق بسورية "عندما نتحدث عن أرقام بمئات الآلاف فان هذه المشكلة لا تصبح مشكلة صراع داخلي في دولة ما وانما مشكلة دولية خطيرة."

 

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قال إن فشل مجلس الأمن في اتخاذ اجراء يدعم بشكل غير مباشر القمع في سورية وانتقد استخدام الصين وروسيا لحق النقض ووصفه بأنه "فشل ذريع".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.