تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة معاريف: إسرائيل وغزة وسيناريو ناغروني قراباخ

مصدر الصورة
وكالات -أرشيف

قناة كان: نتنياهو: بايدن أكد التزامه بأمن إسرائيل 

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه أجرى اتصالاً هاتفياً دافئاً مع الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، مضيفاً أن بايدن أكد خلال الاتصال التزامه العميق بإسرائيل وبأمنها. 

وأضاف نتنياهو، إن العلاقات الخاصة التي تسود بين إسرائيل والولايات المتحدة تعد حجر أساس في أمن إسرائيل وسياستها. وأشار إلى أنه اتفق مع بايدن على عقد لقاء في أقرب وقت ممكن، من أجل بحث القضايا الراهنة، ومواصلة تعزيز التحالف المتين بين الجانبين.

مقربون من نتنياهو يستبعدون تسلم غانتس رئاسة الحكومة 

أكد مقربون من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن فرص تنفيذ اتفاق التناوب مع رئيس حزب "أزق-أبيض" برئاسة بيني غانتس، على منصب رئاسة الحكومة، تبدو معدومة تماما. وقالت مصادر مقربة من حزب "اليكود" إن غانتس فقد الشرعية الجماهيرية التي تؤهله لتولي منصب رئيس الحكومة.

القناة 13: "الليكود" يتقدم في الاستطلاعات مقابل تراجع القائمة المشتركة

إلى ذلك، أظهر استطلاع للرأي، أن حزب "الليكود" برئاسة بنيامين نتنياهو سيحصل في حال إجراء انتخابات مبكرة على 29 مقعداً في الكنيست، فيما سينراجع تمثيل القائمة المشتركة إلى 11 مقعداً. كما سيحصل تحالف أحزاب اليمين المتطرف "يمينا" على 22 مقعداً، تليه قائمة "يوجد مستقبل" برئاسة يائير لبيد، بـ 20 مقعداً. بينما سحصل حزب "أزرق-أبيض" على 10 مقاعد، و"شاس" 8 مقاعد و"ميرتس" 7 مقاعد. وتراجع تمثيل حزب "يسرائيل بيتينو"، برئاسة أفيغدور ليبرمان، إلى 7 مقاعد. وحل حزب "يهدوت هتوراه" أخيراً بـ ـ6 مقاعد، بينما لم يتجاوز حزب العمل نسبة الحسم.

كما أظهر الاستطلاع أن 50% من الإسرائيليين يعتقدون أن الذهاب إلى انتخابات جديدة أفضل من استمرار ولاية الحكومة الحالية. فيما قال 25% إنهم يؤيدون استمرار ولاية الحكومة الحالية.

القناة 12: اليمين الإسرائيلي يدعو نتنياهو لمطالبة ترامب الاعتراف بشرعية المستوطنات 

كشفت مصادر إسرائيلية، أن العشرات من أعضاء الكنيست من اليمين الإسرائيلي، ممن ينتمون إلى جماعة "لوبي أرض إسرائيل" وقّعوا عريضة تطالب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، باستغلال الفترة المتبقية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض، ومطالبته بالاعتراف بشرعية المستوطنات في الضفة الغربية. 

وأوضحت المصادر أن من بين الموقعين على العريضة، عضو الكنيست حاييم كاتس، رئيس اللوبي، ونير بركات، ورئيس الإئتلاف الحكومي، ميكي زوهار، وأعضاء كنيست من حزب "يسرائيل بيتينو"، والأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة، وعضو الكنيست نفتالي بينيت. 

صحيفة معاريف: إسرائيل وغزة وسيناريو ناغروني قراباخ

كتب السفير الإسرائيلي الأسبق لدى الولايات المتحدة، زلمان شوفال، أن اسم ناغورني” قره باح، لا يبدو أنه يقول الكثير لمعظم الإسرائيليين، ولكن اسم إسرائيل يرتبط به الآن، مضيفاً أنه لم يكن لإسرائيل، التي تقيم علاقات مع أذربيجان وأرمينيا، دور مباشر في الحرب، لكن المصالح المشتركة المهمة مع أذربيجان المحاذية لإيران، سواء في المجال الاقتصادي وفي موضوع النفط أم في ما يتعلق ببيع الأسلحة، خلقت وضعاً وجدت فيه إسرائيل نفسها، دون خيار، في ذات الجانب مع تركيا. لكن هذه ليست المعضلة الوحيدة، فللشعب اليهودي تعاطف طبيعي مع مصير الشعب الأرميني بسبب أعمال القتل الذي تعرض له، وبسبب تطلعه إلى الاستقلال. 

وتابع شوفال: العالم يعرف إسرائيل في عهد نتنياهو بأنها قوة إقليمية عظمى. ورغم أن ناغورني قره باخ ليست هنا، ولكن قطاع غزة هنا. ومثلما سعى الأرمن في الجيب إياه كي يتحدوا مع أصولهم، هكذا سيكون الأمر في غزة، التي لن تقبل بأن تكون منقطعة عن العالم أو عن الأغلبية الفلسطينية. ففي أسوأ الأحوال، ستتواصل المواجهات الأمنية غير المتوقفة، وعلى إسرائيل أن تعمل على ألا ينتقل سيناريو ناغورني قره باخ إلى ساحتنا أيضاً.

صحيفة هآرتس: محلل إسرائيلي: عباس استغل فوز بايدن للنزول عن الشجرة

رأى المحلل عاموس هرئيل، إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، استغل فوز الرئيس الأمريكي جو بايدن، للنزول عن الشجرة، مبرراً الخطوة التي طال انتظارها. وأضاف، أنه فيما يعتقد رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية السابق الجنرال عاموس يدلين، أن افتقار الفلسطينيين للأموال دفعهم لتجديد الاتصالات مع إسرائيل، يبدو أنهم يرون في تغيير الإدارة الأميركية فرصة للعودة إلى المفاوضات.

ورأى المحلل، أن قرار عباس باستئناف التنسيق الأمني مع إسرائيل، يشير إلى أنه يريد أن يثبت لإدارة بايدن القادمة أنه يقوم بإزالة الألغام مع الإدارة السابقة.

صحيفة يديعوت أحرونوت: غانتس يبحث مع القادة الأمنيين وضع خطة لاستئناف التنسيق مع السلطة الفلسطينية

وفي السياق ذاته ، كشفت مصادر إسرائيلية، أن وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، سيناقش مع قيادة الجيش، صياغة خطة عمل لاستئناف التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية. وأضافت المصادر، أن المؤسسة الأمنية تفاجأت من سرعة الإعلان الفلسطيني، الأمر الذي قد يمهد الطريق، للمطالبة باستئناف المفاوضات. 

وقالت المصادر إن هذا التقييم بات وارداً في ظل الطلب الفلسطيني بعودة الاتصالات والتنسيق الأمني، مرجحة أن تطلب السلطة الفلسطينية عقد لقاء بين مسؤولين كبار منها وبين وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس.

ورأت المصادر، أن فوز جو بايدن في الانتخابات الرئيسية الأميركية، دفع قيادة السلطة الفلسطينية للاستفادة من هذا الزخم لتحقيق انجازات، مشيرة إلى أن غانتس تحدث مع ممثلي الاتحاد الأوروبي عن استعداد إسرائيل لاستئناف التنسيق الأمني مع السلطة باعتباره مصلحة مشتركة.

موقع "والا": النرويج توسطت بين إسرائيل والسلطة للعودة إلى التنسيق الأمني 

إلى ذلك، قال مسؤولون إسرائيليون كبار، إن الحكومة النرويجية توسطت بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية لصياغة خطة تؤدي إلى استئناف التنسيق الأمني ​​والمدني. وأضاف المسؤولون إنه سيتم عقد اجتماع فوري بين ممثلين إسرائيليين وكبار مسؤولي السلطة الفلسطينية لإعادة علاقات العمل المنتظمة.  وأشارت مصادر إسرائيلية إلى أن إسرائيل ملتزمة بالاتفاقات مع السلطة الفلسطينية، ما يؤشر لعودة العلاقات مع إسرائيل إلى ما كانت عليه قبل 19 أيار 2020، عندما أعلن عباس تجميد التنسيق الأمني ​​والمدني مع إسرائيل .

صحيفة "إسرائيل اليوم" رسالة إسرائيلية لـ بايدن: لا لاتفاق مثقوب مع إيران

قالت مصادر إسرائيلية مطلعة، إن المؤسسة السياسية الإسرائيلية تخطط للدفع باتجاه تمديد تواريخ انتهاء الاتفاق النووي مع إيران، في حال بدء المفاوضات، وستطالب إلى جانب القضايا النووية، بالتزام إيران بوقف دعم "الإرهاب" على حد تعبيرها. وأضافت الصحيفة، أن المؤسسة بدأت العمل لصياغة توقعات إسرائيل بشأن اتفاق نووي معدّل بين إيران والقوى العظمى.

وأوضحت المصادر أن إسرائيل ستطالب بأن يتضمن الاتفاق التزاما إيرانيا بوقف ما تعتبره إسرائيل "العدوانية الإيرانية". وأضافت، أن هناك قناعة إسرائيلية بأن الاستعدادات لاستئناف المحادثات بين إيران والقوى العظمى قد تمت بالفعل، في ظل إعلان الرئيسين ترامب وجو بايدن خلال الانتخابات الرئاسية أنهما يعتزمان فتح محادثات مع إيران، بهدف التوصل إلى اتفاق نووي مُعدّل.

ترجمة: غسان محمد

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.