تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إيران ستشكل فريقا مع دول أخرى لبحث حل أزمة سوريا

محطة أخبار سورية

 قال وزير الخارجية الايراني يوم الاربعاء ان ايران ستشكل فريقا مع دول أخرى في حركة عدم الانحياز للبحث عن حلول للازمة في سوريا ودعا الامين العام للامم المتحدة بان جي مون طهران الى استخدام نفوذها للمساعدة في إنهاء العنف هناك.

وتقول إيران إن انعقاد قمة حركة عدم الانحياز التي تضم 120 دولة في طهران يثبت أن الجهود الأمريكية لعزلها بسبب برنامجها النووي ودعمها للرئيس السوري بشار الأسد فشلت.

 

وقال وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء "في وقت تدخلت فيه منظمات دولية عديدة أخرى في القضية السورية لا يصح ان تكون حركة عدم الانحياز في المقعد الخلفي.

 

"من الأفضل أن تشارك (مجموعة من) حركة عدم الانحياز بالتعاون مع المنظمات الدولية الاخرى خاصة الامم المتحدة."

 

ونقلت وكالة فارس للانباء عن علاء الدين بوروجردي وهو برلماني كبير زار سوريا هذا الأسبوع قوله ان مثل هذه المجموعة ستضم مصر وايران وفنزويلا بوصفها الرؤساء السابق والحالي والقادم للحركة إلى جانب لبنان والعراق.

 

والتقى بان بالزعيم الايراني الاعلى آية الله علي خامنئي والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في طهران يوم الأربعاء.

 

وقال مارتين نسيركي المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة ان بان حث زعماء ايران على استخدام نفوذهم لدعوة الاسد لانهاء العنف وتهيئة الظروف "لحوار له مصداقية وعملية سياسية حقيقية تلبي إرادة الشعب السوري."

 

وقال "الأمين العام أكد معارضته لزيادة عسكرة الصراع ودعا كل الدول إلى وقف امداد كل الاطراف في سوريا بالسلاح."

 

وقال بوروجردي ان ايران طلبت من دول حركة عدم الانحياز تأييد دعوتها إلى وقف اطلاق النار في سوريا.

ونقل التلفزيون الحكومي عن خامنئي قوله "جمهورية إيران الاسلامية مستعدة لبذل كل جهد على اساس معتقداتها ومبادئها الدينية لحل الازمة في سوريا."

 

وتحمل طهران الغرب ودولا خليجية المسؤولية عن إذكاء الصراع في سوريا من خلال دعم مقاتلي المعارضة.

 

واضاف خامنئي "هذه الحرب بالوكالة هي حقيقة الازمة السورية اليوم... حل الازمة في سوريا يتطلب شيئا واحدا هو منع ارسال الاسلحة إلى ... الجماعات في سوريا."

 

وأيدت إيران خطة سلام رعتها الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ولم تكلل بالنجاح وتقول إنه يجب إشراكها في أي جهود دولية تجرى في المستقبل لإنهاء العنف في سوريا.

 

وقال حسين امير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الايراني إن اقتراح إيران بوقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أشهر طرح للمناقشة في اجتماع وزراء خارجية حركة عدم الانحياز وإن النتيجة ستعلن في نهاية القمة يوم الجمعة.

 

وناقش بان مسألة البرنامج النووي الايراني الذي يشتبه الغرب في انه يهدف لصنع أسلحة نووية. وتقول ايران ان برنامجها النووي سلمي.

 

وقال نسيركي "بالنسبة للمسألة النووية ... قال انه يأسف لعدم تحقيق تقدم يذكر حتى الآن. وقال انه ينبغي لايران ان تتخذ خطوات ملموسة لتبديد مخاوف الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتثبت للعالم ان برنامجها النووي للاغراض السلمية."

 

واضاف نسيركي ان بان عبر ايضا عن قلقه بشأن حقوق الانسان في ايران وقال انه يعارض بشدة التصريحات المعادية لاسرائيل التي أصدرها زعماء إيران في الآونة الأخيرة.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.