تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مسؤولون سعوديون لصحيفة "إسرائيل اليوم": إسرائيل أهم حليف لنا في مواجهة إيران.

مصدر الصورة
وكالات -أرشيف

قناة كان:تكتل أحزاب اليمين يواصل تقليص الفارق مع الليكود

أظهرت استطلاعات الرأي، تراجع القائمة المشتركة عن تمثيلها الحالي في الكنيست بواقع ثلاث حتى أربع مقاعد، في حين يواصل اتحاد أحزاب اليمين المتطرف "يمينا" تعزيز قوته ليحل في المرتبة الثانية خلف "الليكود"، الذي سيحصل في حال إجراء انتخابات مبكرة على 27 مقعداً، يليه تحالف أحزاب اليمين "يمينا" بـ 23 مقعداً؛ ثم "يوجد ستقبل" بـ 20 مقعداً، والقائمة المشتركة 12 مقعداً، و"أزرق-أبيض" 10 مقاعد، و"يسرائيل بيتينو" 8 مقاعد، و"شاس" 7 مقاعد، و"يهدوت هتوراه" 7 مقاعد، وأخيرا "ميرتس" بـ ـ6 مقاعد. وحمّل 44% ممن شملهم الاستطلاع، بنيامين نتنياهو مسؤولية حل الحكومة والذهاب إلى انتخابات جديدة، فيما رأى 31% أن نتنياهو وغانتس مذنبان بنفس القدر، وقال 16% إن غانتس هو المسؤول عن ذلك.

وحول الشخصية الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، حصل نتنياهو على 32% مقابل 21% لرئيس "يمينا"، نفتالي بينيت، في حين حصل رئيس حزب "يوجد مستقبل" يائير لبيد، على 15%، ورئيس حزب "أزرق-أبيض" بيني غانتس، على 12%.

تأجيل مرحلة الإثبات في محاكمة نتنياهو حتى شباط من العام المقبل

من جهة ثانية، قررت المحكمة المركزية في القدس، تأجيل مرحلة الإثباتات في ملفات الفساد المنسوبة لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، والتي كان من المقرر أن تعقد في كانون الثاني المقبل، حتى شباط من العام المقبل 2021. وجاء التأجيل بحجة ملائمة الترتيبات في المحكمة للتعليمات الصحية المتعلقة بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.

القناة 12: لقاء نتنياهو وبن سلمان رسالة للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن

قالت المراسلة السياسية، دانا فايس، إن الرقابة العسكرية في إسرائيل لم تكن لتسمح بنشر نبأ لقاء نتنياهو وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، من دون الموافقة الرسمية السعودية والإسرائيلية، معتبرة أن ذلك جاء كرسالة مباشرة موجهة للرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، ولإيران. وأشارت المراسلة إلى أن "نصف النفي" السعودي لعقد اللقاء، غير مقنع، طالما لم يصدر عن الديوان الملكي السعودي. وحسب المراسلة، فإن اللقاء يأتي في إطار التنسيق الإسرائيلي السعودي والتفاهمات بين الجانبين للتعامل مع خطوات إدارة بايدن المستقبلية في الشأن الإيراني. وأضافت، أن السعوديين يتخوفون من الإدارة الأمريكية الجديدة ويبحثون عن ضمانة إسرائيلية، وهم يدركون أن بايدن قد يعود إلى الاتفاق النووي مع إيران.

القناة 13: لبيد يلمح إلى تشكيل حكومة برئاسته من داخل الكنيست

قال رئيس حزب "يوجد مستقبل" يائير لبيد، إنه في حال نزع الثقة عن حكومة بنيامين نتنياهو وإسقاطها، سيتم تشكيل تحالفات غير مسبوقة، ستشمل القائمة المشتركة، التي ستدعم تشكيل حكومة جديدة، برئاسته، من الخارج. وأضاف، إنه سيطرح على الكنيست، يوم الأربعاء المقبل، مشروع قانون "نزع ثقة بنّاء" عن الحكومة، وفي حال المصادقة عليه، سيتم تشكيل حكومة جديدة من داخل الكنيست دون إجراء انتخابات جديدة. مع ذلك، أقر لبيد بصعوبة تشكيل حكومة كهذه.

ووصف لبيد الحكومة التي قد تتشكل برئاسته بأنها ستكون حكومة صهيونية. ولم يستبعد لبيد التحالف مع حزب "أزرق-أبيض" برئاسة بيني غانتس، ىمشددا على أنه يجب إخراج نتنياهو من مكتب رئيس الحكومة.

غانتس يحذّر من تصعيد كبير مع غزة

حذّر وزير الحرب بيني غانتس، من تصعيد كبير وواسع ضد قطاع غزة في الفترة القادمة، قائلا إنه لا يمكن الحديث عن تهدئة أو اتفاق مع غزة دون عودة الجنود الاسرائيليين، ويمكن ان يحصل تصعيد في أي لحظة. وأضاف: حتى اللحظة لم نرد على القذائف الصاروخية التي تطلق بين الحين والآخر من قطاع غزة باتجاه المستوطنات المحاذية للقطاع، وعلى المقاومة في غزة أن تنتظر الضربات الاسرائيلية المدهشة.

صحيفة هآرتس:زيادة حالات إعفاء الشبان الاسرائيليين من الخدمة العسكرية

أظهرت معطيات شعبة القوى البشرية في الجيش الإسرائيلي أن 11.9% من الشبان الملزمين بالتجند للخدمة العسكرية حصلوا على إعفاء لأسباب نفسية، ما يعني تسجيل ارتفاع بنسبة 50% في الإعفاء من الخدمة العسكرية خلال عامين. وأشارت الصحيفة إلى أنه يسود قلق لدى سلطات الجيش، بسبب ارتفاع حالات الإعفاء من الجندية لأسباب نفسية، رغم أن شعبة القوى البشرية في الجيش بذلت جهوداً من أجل وقف هذا الارتفاع.

صحيفة "اسرائيل اليوم": نتنياهو يزرو البحرين والإمارات

قالت الصحيفة غن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، سيقوم بزيارة البحرين والإمارات، مطلع الأسبوع المقبل، في أول زيارة علنية لرئيس حكومة إسرائيلي للدولتين. وأوضحت الصحيفة أن نتنياهو سيلتقي خلال جولته الخليجية، ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، في المنامة، كما سيجتمع بولي العهد الإماراتي، محمد بن زايد، في أبو ظبي. وأضافت، أن الموظفين في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية يعملون على التنسيق مع المسؤولين في الإمارات والبحرين لتحديد برنامج الزيارة.

مسؤولون سعوديون لصحيفة "إسرائيل اليوم": إسرائيل أهم حليف لنا في مواجهة إيران.

قال مسؤولون سعوديون، شاركوا في المحادثات التي أجراها بنيامين نتنياهو مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إن السعودية واثقة من أن الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، وضع خطة للتوصل إلى اتفاق نووي جديد مع الإيرانيين، بالتالي، تحاول تقليل الأضرار. وأضاف المسؤولون، أن الرياض تعتبر إسرائيل الحليف الأهم في موضوع التهديد الإيراني، وهي مهتمة بإقامة جبهة موحدة مع إسرائيل في هذا الملف، وهو ما سينعكس في المطالب التي ستوجهها الرياض للولايات المتحدة والدول الأوروبية في إطار محادثات إدارة بايدن المتوقعة لتجديد الاتفاق النووي مع إيران.

وأوضح المسؤولون السعوديون، في تصريحات للصحيفة، أن الرياض راضية تماماً عن الوضع الحالي للعلاقات مع إسرائيل. وقد أكد بن سلمان ذلك لـ نتنياهو شخصياً، وعرض عليه نتائج استطلاعات لمعهد أبحاث عالمي أظهرت أن ما يقرب من نصف السعوديين يدعمون تطبيع العلاقات مع إسرائيل. كما أبلغ بن سلمان، نتنياهو، أن السعودية تخشى عقوبات ومذكرات توقيف قد تصدرها إدارة بايدن ضده وضد مسؤولين سعوديين آخرين على خلفية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وفي هذه الحالة، فإن السعوديين سيكونون بحاجة لمساعدة إسرائيلية أمام الأمريكيين.

كذلك، اعرب المسؤولون السعوديون عن مخاوف السعودية بشأن تركيا وأنشطة إردوغان والجمعيات الخيرية التركية في الحرم القدسي الشريف، وطالبوا إسرائيل بان تسمح للسعودية بإدارة جمعيات خيرية في القدس الشرقية من أجل كبح نفوذ إردوغان، وضم ممثلين سعوديين إلى مجلس الأوقاف الإسلامية في الحرم.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.