تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

جيفري: أمريكا وتركيا في سورية تمنعان الأسد من كسب الأرض

مصدر الصورة
وكالات

أقر مبعوث واشنطن الخاص السابق بشأن سورية، جيمس جيفري، بأن هدف التواجد العسكري الأمريكي بسورية لا يقتصر على محاربة تنظيم "داعش" بل ويشمل منع حكومة البلاد من السيطرة على كامل أراضيها.

واعترف جيفري الذي ترك منصبه الشهر الماضي، في مقابلة نشرتها اليوم صحيفة تايمز أوف إسرائيل، بعجز إدارة ترامب عن تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية في سوري؛ وهي ضمان انسحاب كافة القوات الإيرانية من البلاد ودحر تنظيم "داعش" بالكامل وإيجاد حل سياسي للنزاع الذي يدخل عامه العاشر. وتابع: "لكن ما فعلناه هو وقف تقدم (الرئيس بشار) الأسد ميدانيا، وتم التوصل إلى حالة من الجمود العسكري هناك".

وتعليقاً على كلامه السابق بشأن إخفاء فريقه المستوى الحقيقي لتواجد الولايات المتحدة العسكري في سورية عن البيت الأبيض، شدد جيفري على أنه لم يضلل ترامب بهذا الشأن أبدا. وقال إن قوات الولايات المتحدة والتحالف الدولي الذي تقوده في سورية "لا تحارب تنظيم "داعش" فحسب بل وتمنع الأسد من كسب الأرض"، مضيفا أن القوات التركية تفعل نفس الشيء في شمال سورية فيما "يهيمن سلاح الجو الإسرائيلي في السماء".

ولفت المبعوث السابق إلى "تحالف واسع" مدعوم من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ضد الحكومة السورية، قائلا إن روسيا وإسرائيل "ورثتا دولة فاشلة في حالة مستنقع" وسوف تضطران من أجل الخروج من هذا المأزق إلى التفاوض وتقديم تنازلات.

وتابع أنه إذا فشلت الولايات المتحدة في التوصل إلى حل وسط يشمل انسحاب إيران من سورية، فلا بد من وضع "استراتيجية مؤقتة تكمن في منعهم من الانتصار".

ودافع جيفري عن الغارات العدوانية الإسرائيلية على سورية، قائلا إن الطريقة الوحيدة لوقف هذه العمليات هي انسحاب القوات الإيرانية والمدعومة إيرانيا من سورية، معتبرا هذا طلبا ليس للنقاش. وأكد جيفري أن الغارات الإسرائيلية على العراق استدعت قلق بعض القادة العسكريين في الولايات المتحدة، لكن إدارة ترامب خلصت في نهاية المطاف إلى أن المخاوف بشأن مدى تأثير هذه الهجمات على الحرب ضد "داعش" مبالغ فيها.

وزاد: "نفذت عمليات متعددة في سورية والعراق ضد القوات الإيرانية والسورية ولم يؤثر ذلك على حملتنا ضد داعش".

مصدر الخبر
وكالات/RT

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.