تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزير الخارجية البريطاني: ارتفاع عدد القتلى في سورية إدانة فظيعة لفشل مجلس الأمن

 

محطة أخبار سورية

 

 

 

واضاف هيغ مخاطبا مجلس العموم أمس ان "حكومته مازالت تعمل على وضع حد للعنف في سورية ونقلها الى بلد مستقر وأكثر ديمقراطية"، دون أن يستبعد "اي خيارات" مع تفاقم الأزمة فيها.

وقال: "سنستمر في حث روسيا والصين للعمل معنا على إنهاء الأزمة في سورية والسماح لمجلس الأمن أن يرقى الى مستوى مسؤولياته. كما نعمل بشكل وثيق ايضا مع الممثل الخاص الجديد للأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الابراهيمي"، مشيراً الى ان "روسيا مترددة جدا للسماح بأي قرار من مجلس الأمن بشأن سورية من قبيل ما حدث في ليبيا، على الرغم من التطمينات التي قدمناها للجميع ولهم مباشرة ولمجلس الأمن".

 

وبيّن هيغ ان "أكثر من 20 ألف شخص قتلوا حتى الآن منذ تفجر الصراع في سورية، ونزح ما يصل الى 1,5 مليون شخص في الداخل، وفر 230 ألفا آخرين الى لبنان والعراق وتركيا والأردن، فيما قدرت الأمم المتحدة أن 2,5 مليون شخص في سورية بحاجة الى مساعدة انسانية عاجلة وهو ضعف ما كان عليه العدد في مارس الماضي"، لافتاً الى ان "هدفنا وضع حد للعنف والانتقال الى سورية مستقرة وأكثر ديمقراطية، لأن هذا هو السبيل الوحيد لتجنب حرب أهلية طال أمدها وانهيار الدولة السورية ونزوح أكبر للاجئين وفقدان مزيد من الأرواح".

وتابع: "قمنا في غياب الوحدة الدولية بزيادة عملنا لدعم الشعب السوري في خمسة مجالات هي المساعدة على تهيئة الظروف للانتقال السياسي، توفير المزيد من المساعدات الانسانية، زيادة الضغط على النظام، دعم تحقيق العدالة لضحايا انتهاكات حقوق الانسان، والتخطيط لمساعدة أي حكومة مستقبلية في سورية"، مشدداً على ان "التحول السياسي يتطلب قيام النظام السوري بوقف العنف، وجماعات المعارضة السورية بكسب ثقة الشعب السوري، وتأمين بديل سياسي موحد وقابل للحياة"، موضحاً انه "لهذا السبب نقوم بزيادة عملنا بصورة كبيرة مع جماعات المعارضة والناشطين السياسيين من سورية، ولايزال الممثل الخاص للمملكة المتحدة يلتقي جماعات المعارضة في المنطقة وأجازت له الشهر الماضي اجراء أول اتصالات محدودة له مع الممثلين السياسيين للجيش السوري الحر خارج البلاد".

 

وقال: "ان مسؤولي وزارة الخارجية البريطانية يعملون الآن مع وزارتي التنمية الدولية والدفاع البريطانيتين ومع الحلفاء الرئيسيين في مجموعة أصدقاء سورية بما في ذلك دول في المنطقة، على تطوير وتنسيق خطط للمساعدة". 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.