تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

شركة خيوط النايلون والجوارب: المبيعات أكثر من 755 مليون ليرة بزيادة قدرها 262 % عن العام الماضي

مصدر الصورة
SANA

تمكنت الشركة العامة الصناعية لخيوط النايلون والجوارب من إصلاح عدد من الآلات التي كانت متوقفة خلال الفترة الماضية إضافة إلى إعادة تشغيل بعض الآلات القديمة المنسقة وادخالها في خطوط الإنتاج ما أدى إلى زيادة كبيرة في نسب الإنتاج والمبيعات.

ووفقاً لبيانات الشركة التي حصلت عليها سانا بلغت كمية الإنتاج الجاهز في قسم الخيوط لغاية نهاية شهر تشرين الثاني الماضي 81 طناً بنسبة تنفيذ 94 بالمئة بينما كانت بالعام الماضي في الفترة ذاتها 38 طناً أي بنسبة تحسن 213 بالمئة من حيث الكمية.

كما بلغت كمية الإنتاج الجاهز في قسم الجوارب 76787 دزينة بنسبة تنفيذ 53 بالمئة بينما كانت في العام الماضي 68815 دزينة.

مدير عام الشركة عبد الكريم العك أوضح في تصريح لسانا أن قسم الصيانة تمكن من إصلاح عدد من الآلات المتوقفة عن العمل لأسباب متعددة أهمها الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية والتي تعيق تأمين قطع التبديل للآلات ولكن رغم ذلك تمكنت كوادر الشركة وبالخبرات الوطنية من صيانة آلة في قسم الصباغة كانت متوقفة منذ أكثر من 11 عاماً ومن إدخال آلات قديمة تعود لخمسينيات القرن الماضي في عملية الإنتاج ما أدى إلى الارتقاء بواقع الشركة ورفع نسب مبيعاتها وإنتاجها الفعلي.

وبين مدير الشركة أن حجم المبيعات في قسم الخيوط بلغ 97 طناً بينما كان في العام الماضي 28 طناً وبقيمة إجمالية وصلت إلى 490 مليوناً و744 ألف ليرة سورية أي بنسبة تحسن وزيادة 346 بالمئة بينما بلغ حجم المبيعات في قسم الجوارب 77923 دزينة بقيمة وصلت إلى 250 مليونا و 242 ألف ليرة وبنسبة تنفيذ وصلت إلى 54 بالمئة أي بنسبة تحسن 110 بالمئة عن العام الماضي.

وأشار العك إلى أن قيمة المبيعات الإجمالية للشركة بلغت 755 مليوناً و 573 ألف ليرة لغاية تشرين الثاني الماضي بينما كانت في العام الماضي 288 مليوناً و813 ألف ليرة أي بنسبة زيادة 262 بالمئة لافتا إلى أن الشركة استرجعت ديوناً قديمة كانت لها مع فوائدها.

ويوجد في الشركة قسم خاص بإنتاج أنواع عديدة من الخيوط كالساتان وآخر خاص بصناعة الجوارب التي تبلغ نسبة القطن فيها أكثر من 80 بالمئة حيث بين العك أن خطة العام القادم تستهدف وضع 5 آلات جديدة بقسم صناعة الجوارب بما يواكب أذواق المستهلكين في الأسواق المحلية والخارجية.

وعن الصعوبات التي تواجه الشركة أشار العك إلى نقص اليد العاملة الفنية وضرورة تأمين حوامل الطاقة من مادة الفيول والمازوت كونها تؤثر بشكل كبير على عملية الإنتاج.

من جهته لفت المدير الفني بهاء عيسى إلى أن قسم حياكة الجوارب يعتبر القسم الرئيسي بالشركة ويوجد فيه 34 آلة يعمل منها 27 لافتاً إلى أن فنيي الشركة تمكنوا من إصلاح عدد كبير من الآلات التي كانت متوقفة إضافة إلى إصلاح عدد من المركبات والاستغناء عن العقود الخارجية على الرغم من وجود نقص بالعمالة الفنية.

رئيس اللجنة النقابية في الشركة يونس الخطيب طالب بزيادة تعويضات الراتب للعمال باعتبار أن مهنتهم مصنفة ضمن الأعمال المجهدة والخطرة والنظر بالقيمة المالية للطبابة.

المهندسة إسراء البوش المسؤولة عن قسم التدويرات بينت أن القسم يقوم بتحويل بكرات الخيوط من بكرة مثقبة إلى بكرة مصنوعة من الكرتون إضافة إلى عملية الصباغة التي تتم بجميع الألوان التي يطلبها الزبون مشيرة إلى أن القسم تمكن من زيادة حجم البكرة وجعلها بوزن ثابت وهو ما أدى إلى زيادة الطلب على الخيوط المصنوعة في الشركة.

ويخضع المنتج لعملية مراقبة في جميع مراحل إنتاجه من حيث الطول والوزن واللون والكي وفق نوال خميس مراقبة الجودة في قسمي الحياكة والجوارب.

وتقوم الشركة بإنتاج أصناف متعددة ومنها جوارب البشكير التي تمت إعادة انتاجها بعد تهيئة الآلات بينما تم استغلال آلات قديمة لإنتاج رابطات الشعر وريب الجص المستخدم لأغراض طبية إضافة إلى أن الشركة تستعد لإطلاق خط الكولون وجوارب الرسومات وفق المهندسة هبة صندوق مديرة إنتاج ضمن الشركة التي أوضحت أن الماركات التي تنتجها الشركة هي العصر والفتاة والعروس وهلينكو.

طارق السيد

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.