تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

غليان في واشنطن.. اقتحام أنصار ترامب مبنى الكونغرس ووقوع اشتباكات

مصدر الصورة
وكالات

أغلقت السلطات الأمريكية مبنى الكونغرس (الكابيتول) إثر اشتباك بين أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب وقوات الأمن خارجه، اليوم الأربعاء، مع بدء جلسة لفرز أصوات المجمع الانتخابي وتأكيد اسم الرئيس الفائز ونائبه.

واشتبك أنصار ترامب مع عناصر الشرطة أمام مبنى الكونغرس خلال محاولتهم اقتحامه، مما دفع الشرطة إلى رش رذاذ الفلفل لإبعادهم وإجلائهم من المبنى.

وقبيل بدء جلسة المصادقة، خرج ترامب أمام أنصاره وأكد لهم أنه لن يستسلم ولن يعترف بخسارته الانتخابات. ثم توجه إلى جانب أنصاره للاحتشاد أمام مبنى الكونغرس قبيل بدء الجلسة.

ترامب يدعو أنصاره إلى تجنب العنف

عقب اندلاع الاشتباكات، دعا ترامب أنصاره إلى الاحتجاج بـ”سلمية”. وكتب في تغريدة “الرجاء دعم شرطة الكابيتول وقوى إنفاذ القانون”، بعد أكثر من ساعة على اختراق المحتجين للطوق الأمني حول مقر الكونغرس. وتوجه ترامب لأنصاره “ابقوا مسالمين”.

بعد ذلك بنحو ساعتين، وجه ترامب رسالة مسجلة إلى أنصاره دعاهم فيها إلى العودة لمنازلهم الآن، مكررا مزاعمه حول تزوير الانتخابات.

وعلق تويتر على تغريدة فيديو ترامب إنه “لا يمكن الرد عليها أو إعادة نشرها أو الإعجاب بها بسبب “خطر العنف””.

إثر هذه التطورات الساخنة، أعلنت موريل براوزر، عمدة العاصمة الأمريكية واشنطن، فرض حظر تجول في المدينة. وأوضحت أن الحظر سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة السادسة مساء اليوم (بالتوقيت المحلي) وينتهي في السادسة من صباح غد الخميس.

بدوره، دعا نائب الرئيس مايك بنس إلى “وقف العنف فوراً” في الكابيتول. وقال في تغريدة على تويتر إنّ “العنف والدمار اللذين يحدثان في مبنى الكابيتول الأمريكي يجب أن يتوقفا وأن يتوقفا الآن”.

وأضاف “يجب على كل شخص معني احترام عناصر إنفاذ القانون ومغادرة المبنى على الفور”، مؤكّداً أنّ “الاحتجاج السلمي هو حق لكل أمريكي، لكنّ هذا الهجوم على مبنى الكابيتول لن يتم التسامح معه وستتمّ ملاحقة المتورطين فيه قضائياً إلى الحدّ الأقصى الذي يسمح به القانون”.

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إن على ترامب “التدخل” ومطالبة أنصاره بإنهاء “حصار” مبنى الكونغرس. وقال متحدثا من ويلمنغتون في ولاية ديلاوير إن الديمقراطية الأمريكية تتعرض لهجوم غير مسبوق.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قد رفضت في وقت سابق طلبا من مسؤولي العاصمة واشنطن لنشر الحرس الوطني في مبنى الكونغرس، حسبما ذكرت صحيفة واشنطن بوست نقلاً عن مصدر لم تكشف عن هويته.

كانت الصحيفة قد ذكرت في وقت سابق أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي قد طلبت من الحرس الوطني “تطهير وتأمين” مبنى الكابيتول.

وقال كريس ميلر القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي إن الحرس الوطني في العاصمة الأمريكية بالكامل في حالة تأهب وإنه مستعد تماما لتقديم دعم إضافي إذا طلبت السلطات المحلية.

وقال ميلر “قمنا بوضع الحرس الوطني في حالة تأهب كامل لمساعدة سلطات إنفاذ القانون المحلية والاتحادية في عملها للتصدي للوضع بشكل سلمي”.

وكتبت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الديمقراطي على تويتر “أنا وزعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر ندعو الرئيس ترامب إلى مطالبة جميع المحتجين بمغادرة مبنى الكابيتول و أرض الكابيتول الأمريكي على الفور”.

ويختبئ المشرعون الأمريكيون داخل المبنى في الوقت الذي دخل فيه المحتجون إلى مبنى الكونغرس بغرفتيه.

مصدر الخبر
القدس العربي

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.