تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"بوينغ" ستدفع 2.5 مليار دولار في تسوية لإغلاق ملف "737 ماكس"

مصدر الصورة
وكالات

أعلنت وزارة العدل الأمريكية أن التحقيقات الخاصة بحادثتي سقوط طائرتي "بوينغ" من طراز"737 ماكس" خلصت  إلى أن تدفع الشركة 2,5 مليار دولار من دون أن تضطر للاعتراف بالذنب في تهم جنائية.

وأوضحت وزارة العدل أمس الخميس إن التسوية تشمل غرامة مالية جنائية قدرها 243,6 مليون دولار، ومدفوعات تعويضات لعملاء طائرات "بوينغ 737 ماكس" بقيمة 1,77 مليار دولار، وإنشاء صندوق للمستفيدين من ضحايا حوادث التحطم بقيمة 500 مليون دولار، لتعويض الورثة والأقارب والمستفيدين القانونيين.

وأدى الحادثان، اللذان أوديا بأرواح 346 شخصا، إلى إيقاف تشغيل هذا الطراز من طائرات شركة بيونغ لمدة 20 شهرا في مارس 2019، ولم يستأنف نشاطها إلا في نوفمبر، بعد أن أجرت الشركة تعديلات أمان كبيرة.

ولا تزال "بوينغ" تواجه تهمة التآمر للاحتيال على الولايات المتحدة، وقد تسقط التهمة في حال امتثال أكبر شركة لتصنيع الطائرات الأمريكية لاتفاقية مقاضاة مؤجلة.

واعترفت الشركة في وثائق المحكمة بأن اثنين من طياريها التقنيين خدعا إدارة الطيران الفيدرالية بشأن  نظام أمان رئيسي مرتبط بالحادثين المميتين يسمى  "MCAS".  وذكرت الوثائق أيضا أن "بوينغ" تعاونت في وقت متأخر مع التحقيق، ولكن فقط بعد أن "أحبطت" التحقيق في البداية.

مصدر الخبر
وكالات/RT

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.