تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

فشة خلق المواطن عصام داري – ليمتد ....     بين الواو..والواوا!!

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

تغني الفاضلة هيفاء وهبي فتقول:

ليك الواوا..بوس الواوا..خلي الواوا يصح..

ترجمة هذا المطلع من التحفة الفنية التي فاقت كل مؤلفات بيتهوفن وشتراوس وشوبان كورساكوف وغيرهم هي: ((انظر إلى موقع الألم..وقبّل هذا المكان كي يشفى)) فعافاك الله أيتها المناضلة في عالم الفن الهابط الجميل.

ولما كانت عبارة "واوا" تعني موضع الألم أو الجرح وهي في الأصل كلمة فرعونية  وتعني ألم أو ورم... فإن السوريين أكثر شعب في العالم يشعر بهذا الواوا فهل تستطيعون حصر (الواوات) التي تجرح السوريين إلى درجة النزيف؟.

نبدأ بـ واوا الخبز..لأسباب كثيرة في مقدمتها صعوبة الحصول عليه بسبب الازدحام والطابور الرابع والخامس والسابع عشر..

والسبب الثاني غلاء الخبز السياحي وحتى خبز النخالة ، وعدم قدرة 99,9 في المئة من السوريين على شرائه..

والسبب الثالث..سوء الخبز المدعوم الذي يصلح لكل شيء إلا أن يكون رغيف المواطن المعتر فهو كتلة عجين دخلت الفرن لتخرج قطعة عجين يسمى خبزاً !!!

أما واوا البنزين فحدث ولا حرج..فلا يكاد المرء ينتهي من الأزمة والطابور أمام محطات الوقود(الكازيات)حتى تبدأ أزمة ثانية ، تليها وتترافق معها أزمة المازوت،وما أدراك ما المازوت، وتسايرهما في الوقت نفسه أزمة الغاز..وسورية كلها مجرد ألغاز لا حل لها.

ثم أزمات اللحوم والأسماك والبيض والفروج والسمنة والألبان والأجبان والخضار والفواكه والزيت والزيتون وما لا تعلمون.

زارني منذ فترة صديق مقيم في السويد وسألني عن حال البلاد والعباد فرويت له بعضاً من مشاكلنا البسيطة ، و التي أتيت آنفاً على ذكرها فقال بدهشة: "واو"..فما كان مني إلا أن بدأت البحث عن علاقة الواوا..بــ الواو..فجاءت النتيجة مدهشة بكل معنى الكلمة..فتعالوا معي لتطلعوا على نتيجة ابتكاري...

فقد وجدت أسماء لمتاجر وصيدليات ومواقع تحمل اسم واو..بل هناك مدينة في السودان الشقيق اسمها واو، والواو كما تعرفون هو الحرف السابع والعشرون من أبجديتنا العربية..الغريب أن  كلمة واو تعني الدهشة والانبهار وأصول الكلمة اسكتلندية  ووردت في أشعار شعراء اسكتلندا..ثم انتشرت في العالم.

في ظل كل ما تقدم فإنني أرى روابط عديدة تجمع الواو بالواوا..وباستطاعتنا – والحال هذه – أن نقول..واو شو عنا واوات..ونجانا الله وإياكم من الواوات التي قصمت ظهر بعيرنا..وقصفت عمر رواتبنا!..

                                      المواطن عصام داري - ليمتد

"واو" كلمة لا معنى لها مباشر باللغة الانجليزية كما أنها ليست اختصار لشيء لكنها تفيد الاندهاش أو الصدمة، وحسب ما جاء في بعض الكتب التاريخية الإنجليزية فإن أصل الكلمة اسكتلندي وظهر أول مرة مكتوبا في أشعار الشهير الان رامساي وكذلك الشاعر روبرت بورنز وكانت تعبيراً عن الدهشة.

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.