تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تدريب مشترك لسلاح الجو الإسرائيلي والإماراتي في اليونان ومحلل إسرائيلي :الحوثيون لن يترددوا بمهاجمة إسرائيل

مصدر الصورة
وكالات -أرشيف

قناة كان: رئيس حزب "أمل جديد" جدعون ساعر يعلن رفضه قيام دولة فلسطينية 

قال رئيس حزب "أمل جديد"، جدعون ساعر، إنه في وضع أفضل لإجراء حوار مع الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، أكثر من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، معتبراً أنه يمتلك أدوات لتجنّب مسار تصادمي مع إدارة الرئيس الأميركي المقبل. ووجه ساعر انتقادات لاذعة لـ نتنياهو، واتهمه بتحويل حزب "الليكود"، إلى حزب يدور في فلكه. واعتبر ساعر أن علاقات نتنياهو الوثيقة مع ترامب، أدت إلى نفور العديد من الديمقراطيين، وتعهد باستعادة الدعم التقليدي لإسرائيل من الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

وأكد ساعر أنه لن يوافق أبداً على قيام دولة فلسطينية مستقلة تشمل إزالة المستوطنات، معتبراً أن قيام دولة فلسطينية لن يجلب السلام، وسيقوض الاستقرار والأمن في المنطقة.

القناة 12: توقيع صفقة دفاعية بين إسرائيل وسلوفاكيا بقيمة 182 مليون دولار

وقّعت الحكومة الإسرائيلية وحكومة سلوفاكيا، صفقة دفاعية تزيد قيمتها عن 182 مليون دولار، تشمل تزويد الجيش السلوفاكي بـ 17 نظام رادار إسرائيلي مضاد للصواريخ MMR، وأنظمة دفاعية أخرى، إضافة لنقل التكنولوجيا والمعرفة من إسرائيل إلى سلوفاكيا ضمن التعاون الصناعي، بما في ذلك دعم الصناعة المحلية، وتصنيع مكونات الرادار بالتعاون مع الصناعات الدفاعية في سلوفاكيا، بقيادة وزارة الحرب الإسرائيلية.

القناة 13: بينيت: زيارة نتنياهو للناصرة سخيفة ومعانقة عباس عار

قال رئيس حزب "ييمنا" نفتالي بينيت، إن موقف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تجاه الوسط العربي، جاء لاعتبارات سياسية. وأضاف: كيف لا يخجل نتنياهو من معانقة منصور عباس، الرجل الذي قام بزيارة الإرهابيين الذين قتلوا جنوداً إسرائيليين..؟ وطالب بينيت، رئيس الحكومة بتوضيح جرأته على إضفاء الشرعية على الحركة الشقيقة لحماس، واصفاً عناق نتنياهو لـ عباس بالعار.

صحيفة معاريف: "الليكود" يتوقع الحصول على 60 ألف صوت من الوسط العربي

أظهرات استطلاعات الرأي الداخلية في حزب "الليكود" أن بإمكان الحزب أن يحصل على قرابة 60 ألف صوت في الوسط العربي، أو ما يعادل مقعدين في الكنيست لأول مرة في تاريخه. وقالت مصادر في "الليكود" إن الصوت الذي يمنحه ناخب عربي للحزب، لن يذهب إلى المعسكر الخصم، والمكسب يمكن أن يكون مضاعفاً، في حال نجاح "الليكود" في هذه المهمة.

تدريب مشترك لسلاح الجو الإسرائيلي والإماراتي في اليونان

قال المحلل طال ليف ام، إن اتفاقيات التطبيع مع الإمارات بدأت تعطي نتائجها العملية، مشيراً إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي سيجري لأول مرة منذ توقيع الاتفاقات، مناورات جوية مشتركة ودون قيود، مع نظيره الإماراتي في اليونان، بشكل علني. وأضاف أن الإمارات امتنعت في الماضي، بسبب الحساسية السياسية والخوف من الانتقادات في العالم العربي، من إجراء مناورات مشتركة بين الطيارين الإسرائيليين والإماراتيين، وحرصت على إبقاء مشاركتها في التمرين متواضعة وتجنب التصوير المشترك مع طيارين من إسرائيل. 

ونقل المحلل عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها، إن إجراء مناورات مشتركة مع دول عربية دول عربية أخرى لم يعد بعيداً، معربة عن اعتقادها بأن الإمارات قد تشارك في تمرين مع سلاح الجو الإسرائيلي.

محلل إسرائيلي: الإيرانيون لن يرفعوا الراية البيضاء

قال المحلل العسكري، طال ليف رام، إن وتيرة الهجمات والأهداف الكثيرة لدى إسرائيل في سورية، لن تدفع الإيرانيين إلى رفع الراية البيضاء، والتنازل عن مواصلة تموضعهم العسكري في المنطقة، رغم المصاعب الاقتصادية، والتوترات الداخلية، والعقوبات الأميركية، والهجمات الإسرائيلية، واغتيال سليماني. 

وأضاف المحلل، أن إصرار إيران على مواصلة التموضع في المنطقة، يدل على الاختلافات الهائلة بين الاتجاه الاستراتيجي، وبين سياسة إيران. ويخطيء من يعتقد أن ممارسة ضغوط عسكرية واقتصادية على إيران ستجبر طهران على رفع الراية البيضاء.

ورأى المحلل أن القوة العسكرية وحدها لن تغير الواقع الاستراتيجي الإقليمي، وبانتظار الحل السياسي الدولي، إذا حدث هذا أصلاً، يتوقع أن تستمر المعركة العسكرية لفترة طويلة، وقد تكون هناك اخفاقات إلى جانب الإنجازات، ورد فعل أكبر من جانب إيران ضد أهداف في إسرائيل.

واعتبر المحلل، أنه رغم أن إيران لم تنجح بشن هجوم عسكري جدي رداً على الهجمات الإسرائيلية، إلا أن فرضية العمل في جهاز الأمن الإسرائيلي ترى أن حدثاً كهذا يمكن أن يحدث، وهذا هو أحد أسباب حالة التأهب العليا، لبطاريات "الباتريوت" والوسائل الدفاعية الأخرى التي نُصبت في منطقة إيلات، جنوب إسرائيل بهدف الحماية من صواريخ يطلقها الحوثيون في اليمن.

وختم المحلل قائلاً: بعد أن استفادت إسرائيل في السنوات الأخيرة من دعم أميركي واسع، فإن الرسالة التي تريد إيصالها الآن هي أن سياستها لن تتغير بعد دخول بايدن إلى البيت الأبيض.

الحوثيون لن يترددوا بمهاجمة إسرائيل

قال المحللّ العسكري، تسفي يحزكيلي، إن نشر صور الأقمار الصناعية للطائرات الإيرانية بدون طيار، يهدف إلى القول إن إسرائيل تراقب ما يحدث في اليمن، وأن الحوثيين لن يترددوا بمهاجمة إسرائيل بصواريخ بعيدة المدى، كما يهاجمون السعودية.  وأضاف، إن طهران تتفوق على السعودية في الحرب اليمنية، حيث تطير صواريخ الحوثي إلى السعودية بشكل شبه دائم، وهناك أسلحة يمكن أن تصل إلى إسرائيل، وهذا مصدر القلق في إسرائيل. 

واعتبر المحلل، أن إيران تقترب من إسرائيل، في وضع مشابه تماماً لما يحدث مع حزب الله في لبنان، ومن المتوقع أن تنشأ جبهة جديدة ضد إسرائيل، التي سيكون عليها تطوير رد إبداعي وعكسي لإحباط هذه الساحة، لأن الحوثيين أكثر جرأة، وهم مدربون بالفعل على الحرب، وأصابعهم خفيفة على الزناد، ولن يترددوا في إطلاق النار على إسرائيل، بما في ذلك إطلاق صواريخ من مختلف الأنواع. 

صحيفة هآرتس: إسرائيل تريد من وراء هجماتها في سورية نقل رسالة لإيران

كتب المحلل عاموس هرئيل، أن إسرائيل تريد من وراء هجماتها في سورية، إرسال رسالة إقليمية، تقول إن إسرائيل ستستمر بشن هجمات وفقا لاحتياجاتها العسكرية، ومن دون علاقة بتغيير الأدارة في الولايات المتحدة، وتوجه إدارة بايدن نحو استئناف المفاوضات مع إيران حول الاتفاق النووي. 

وأضاف، أن إسرائيل تبرر هذه الهجمات بمنع إيران من نقل أسلحة إلى حزب الله أو العراق. وأشار هرئيل إلى أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تتخوف من أن يكون النشاط الإسرائيلي مبالغ فيه، وحصول سوء فهم يقود إلى انفجار الوضع. وكشف هرئيل، أن مسؤولين في البنتاغون الأمريكي أبلغوا نظراءهم الإسرائيليين أن ترامب لن يشعل الشرق الأوسط قبل رحيله، وحتى لو حاول ذلك، سيكون هناك من سيوقفه. 

موقع "والا": مسؤول اسرائيلي: إدارة بايدن ستواصل عملية التطبيع بين الدول العربية واسرائيل

قال الموقع إن مسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، بعثوا رسائل إلى إسرائيل، جاء فيها أن الإدارة الجديدة ستسعى إلى مواصلة عملية تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول عربية. وقال رئيس دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الإسرائيلية، إلياف بنيامين، خلال إحاطة لمعاهد أبحاث وناشطين مؤيدين لإسرائيل، إنه لا يعتقد أن يمكن إعادة العلاقات التي قامت بين إسرائيل والدول العربية في الأشهر الأخيرة إلى الوراء. وأضاف، أنه يوجد أمام الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة أمور كثيرة على الطاولة قبل أن ينشغلوا بإسرائيل، مشيراً إلى أن الخارجية الاسرائيلية تجري اتصالات مع طاقم بايدن، وسمعت منهم أنهم يؤيدون عملية التطبيع، وأنهم مستعدون لمواصلتها.

و أوضح بنيامين، أن إسرائيل تواصل الاتصالات مع دول أخرى في شمال أفريقيا والخليج بهدف التوصل إلى اتفاقيات تطبيع جديدة، موضحاً أن بعض هذه الدول على استعداد للتطبيع، متوقعاً انضمام دول أخرى، خلال أسابيع أو أشهر، فيما تفضل دول أخرى الانتظار لرؤية كيفية تقدم العلاقات بين إسرائيل والدول التي طبّعت معها.

وقال بنيامين إن طاقماً من وزارة الخارجية الإسرائيلية، يتواجد في الإمارات من أجل دفع الخطوات لفتح سفارة إسرائيلية في أبو ظبي وقنصلية في دبي، كما سيصل وفد إماراتي إلى إسرائيل من أجل دفع فتح سفارة الإمارات في إسرائيل.

                                             ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.