تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مسؤولون عسكريون سابقون يطالبون بالتحقيق مع نتنياهو في قضية الغواصات الألمانية و خطته الاقتصادية رشوة انتخابية

مصدر الصورة
وكالات -أرشيف

قناة كان: يعلون يدعو إدارة بايدن لعدم افتتاح قنصلية  في شرقي القدس  

دعا وزير الحرب الأسبق، رئيس حركة "تيلم" موشيه يعلون، إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن للامتناع عن افتتاح قنصلية خاصة بالفلسطينيين في شرقي القدس، واصفاً هذه بالخطأ الفادح. وقال يعلون، إنه يجب على الفلسطينيين أن يتعلموا درساً قاسياً، واتهم القيادة الفلسطينية برفض تقديم تنازلات مقابل السلام في كامب ديفيد، ورفض الاقتراحات التي قدمها بيل كلينتون وايهود باراك، وأيهود أولمرت في مؤتمر أنابوليس. وأعرب عن أمله بإقناع إدارة بايدن بعدم التعاون معهم. كما أعلن يعلون معارضته لنية إدارة بايدن العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، معتبراً أن مثل هذه الخطوة ستكون خطأً تاريخياً.

افتتاح سفارة إسرائيلية في أبو ظبي

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن افتتاح سفارة إسرائيلية، في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، بينما صادقت الحكومة الإماراتية، رسمياً، على فتح سفارة لها في تل أبيب. وقالت الوزارة إن المفوّض على الممثلية الإسرائيلية، إيتان نائي، الذي عمل سابقاً سفيرا لدى تركيا، وصل إلى أبو ظبي لتسيير عمل السفارة. وأوضحت الوزارة أن افتتاح السفارة يأتي قبل أسابيع من زيارة مقررة لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى الإمارات، مطلع شباط المقبل.

القناة 12: انتخاب ميراف ميخائيلي رئيسة لحزب العمل الإسرائيلي.

انتخبت عضو حزب العمل ميراف ميخائيلي، رئيس للحزب بأغلبية 77% من الأصوات، خلفاً لرئيس الحزب السابق المستقيل عمير بيرتس. ميراف ميخائيلي، هي مذيعة إذاعية وتلفزيونية وناشطة وصحفية سابقة وعضو في الكنيست الإسرائيلي عن حزب الاتحاد الصهيوني سابقاً.

القناة 13: استطلاعات الرأي: "الليكود" يعزز قوته مقابل تراجع ساعر

أظهر استطلاع للرأي، نشر مساء أمس الأحد، استمرار تصاعد قوّة حزب "الليكود" برئاسة بنيامين نتنياهو،  إلى 32 مقعداً، مقابل 18 لحزب "يوجد مستقبل" برئاسة يائير، و 14 لحزب "أمل جديد" برئاسة جدعون ساعر، و 10 مقاعد للقائمة المشتركة، ومثلها لحزب "يمينا" برئاسة نفتالي بينيت، و 7 مقاعد لـ "يهدوت هتوراه، و6 مقاعد لحزب "شاس" و5 لـ "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغادور ليبرمان، ومثلها لـ "ميرتس" 5، بنما تراجع عدد مقاعد حزب "أزرق-أبيض" برئاسة بيني غانتس إلى 4 مقاعد، و"الإسرائيليّون" برئاسة رئيس بلدية تل أبيب، رون حولدائي، إلى 4. كما بيّن الاستطلاع أن حزب العمل سيتجاوز نسبة الحسم، بعد فوز عضو الكنيست، ميراف ميخائيلي، برئاسة قائمة الحزب.

ورغم تصاعد قوّة "الليكود"، إلاّ أن نتنياهو لن يكون قادراً على تشكيل حكومة، حتى لو انضم إليه بينيت. كما لن يكون بإمكان خصومه تشكيل حكومة من دون القائمة المشتركة، ما يعني استمرار الأزمة السياسية. كما أظهر استطلاع تراجع قوة حزب ساعر، من 21 مقعداً إلى أقل من 14 مقعداً، ما يعزز فرص لبيد لتشكيل الحكومة المقبلة.

صحيفة هآرتس: مسؤول أمني إسرائيلي سابق: لن يكون أمام إسرائيل سوى الخيار العسكري في حال عودة بايدن إلى الاتفاق النووي مع إيران 

قال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق، يعقوف عميدرور، إن خلال ندوة في "معهد القدس للإستراتيجية والأمن"، إنه في حال عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي القديم مع إيران، واتضاح أن إيران تتقدم نحو حيازة قدرة نووية عسكرية، فلن يكون أمام إسرائيل أي خيار سوى العمل ضدها عسكرياً من أجل منعها من صنع سلاح نووي. وأضاف، أن المسألة الأكثر إلحاحاً أمام إسرائيل هي كيفية المناورة مقابل إدارة أميركية لديها خطة واضحة من أجل العودة إلى الاتفاق، بحيث تنجح بالحفاظ على حرية عمل عسكري ضد إيران.

واعتبر عميدرور أن الاتفاق السابق لم يتضمن منع اقتراب إيران من نقطة تمكنها من الانطلاق لحيازة قدرة نووية. وأضاف أنه ينبغي إنشاء نظام اتصال مع الإدارة الجديدة، وفهم ما يعتزمون فعله، وهناك حاجة للجلوس مع الأميركيين وفهم موقفهم. وعندها ستوضح إسرائيل سياستها. ورأى عميدرور، أن عودة أميركية إلى الاتفاق القديم، ومن دون إجراء تغييرات جوهرية فيه، ستضع كافة الاحتمالات مجدداً على الطاولة، وكل ما بإمكان دولة إسرائيل فعله. وإذا اتضح أن الخطوات الأميركية تسمح للإيرانيين الاقتراب إلى القنبلة، فينبغي إعداد الخيار العسكري بشكل أفضل، لكن لا ينبغي الإسراع كثيراً، والمطلوب أولا فهم عميق لما يريده الأميركيون، لكن إسرائيل ملزمة بالاحتفاظ لنفسها بحرية القرار وحرية العمل. 

وقلل عميدرور من أهمية الخلافات بين نتنياهو وبين المسؤولين في إدارة بايدن، الذين شاركوا في بلورة الاتفاق النووي خلال ولاية أوباما، في العام 2015، قائلاً إن الدول تتخذ قرارات في نهاية الأمر بناء على مصالح، وليس بناء على علاقات شخصية. 

صحيفة يديعوت أحرونوت: الخارجية الإسرائيلية تطالب نتنياهو وغانتس بالموافقة على تعيين 36 سفيراً في العالم

أعربت وزارة الخارجية الإسرائيلية، عن امتعاضها الشديد من تجاهل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ورئيس الوزراء البديل بيني غانتس، تعيين 36 سفيراً جديداً وفق قرار تم إقراره منذ تشرين الثاني الماضي، وذلك بسبب الخلاف بين نتنياهو وغانتس، واتهماتهما باحتجاز السفراء وعائلاتهم كرهائن.

وتشمل تعيينات السفراء عواصم مختلفة، منها دلهي وطوكيو وبروكسل وبراغ وبرازيليا ونيقوسيا وبريتوريا وكييف وبنما وبانكوك وستوكهولم وبرن وغيرها. وطالبت لجنة العاملين في وزارة الخارجية، نتنياهو وغانتس، بالموافقة على التعيينات خلال اجتماع الحكومة المقبل، مشيرة إلى أهمية التعيينات لتعزيز المصالح الحيوية لإسرائيل على الساحة الدولية.

مصادر إسرائيلية: خطة نتنياهو الاقتصادية رشوة انتخابية

قالت مصادر قانونية إسرائيلية، إن الخطة الاقتصادية التي عرضها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، و وزير المالية، يسرائيل كاتس، غير قانونية وتعتبر رشاوى انتخابية. وأضافت أنه لم يتم عرض الخطة على المستشار القانوني للحكومة أفيحاي ماندلبليت قبل نشرها، بالتالي فإن نشرها بهذه الطريقة بمثابة دعاية انتخابية.

وتتضمن الخطة صرف 750 شيكل لكل إسرائيلي، و500 شيكل لكل طفل، وذلك في إطار جهود إنعاش الاقتصاد بسبب تراجع الدخل المادي للإسرائيليين بفعل أزمة كورونا، كما تشمل الخطة عدة بنود بكلفة 15 مليار شيكل.

مسؤولون عسكريون سابقون يطالبون بالتحقيق مع نتنياهو في قضية الغواصات الألمانية

قدّم 50 مسؤولاً عسكرياً إسرائيلياً سابقاً، إفادات خطية إلى المحكمة العليا الاسرائيلية، في التماس يطالب بالتحقيق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في قضية شراء 6 غواصات من شركة تيسنكروب الألمانية، والموافقة على قيام ألمانيا ببيع مصر غواصتين من نوع "دولفين" وسفينتين مضادتين للغواصات.

وقالت مصادر إسرائيلية، إن المسؤولين وبينهم رؤساء أركان، وقائد سلاح البحرية، وجنرالات كبار، كشفوا عن صورة مقلقة بشكل خاص في عملية صنع القرار، وأشاروا إلى أن الجيش الإسرائيلي لم يكن بحاجة إلى غواصات على الإطلاق.

محللة إسرائيلية : حان الوقت لفتح الباب مع مصر

كتبت معلقة الشؤون العربية سيمدار بيري، أن العقد الذي انقضى منذ "الربيع العربي" يعلمنا القليل عن طرق عمل الإدارة في مصر، معتبرة أنه يجب مع تغيير الحكومة في البيت الأبيض، تحديد نوع من الانفتاح مع مصر. وأضافت، أن اسرئيل تعمل بشكل جيد مع السيسي، الذي كشف عن المحادثات الهاتفية التي أجراها مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وعمل قوات الجيش المصري في شمال سيناء، بالتنسيق الكامل مع الجيش الإسرائيلي. يضاف إلى ذلك أن عسكريين وكبار المسؤولين المدنيين من إسرائيل ومصر، يلتقون بشكل شبه دائم. 

وتابعت بيري: لا تزال هناك علامة استفهام كبيرة.. لماذا لا يتم تحريك العلاقات بين البلدين..؟ لماذا لا يستطيع رجل أعمال إسرائيلي، بيع التكنولوجيا المتقدمة لمصر..؟ لماذا توقف التعاون الزراعي الذي ازدهر في العقود السابقة..؟ والسؤال الأكثر وضوحاً هو: لماذا تستمر السلطات المصرية في إغلاق الأبواب وعدم السماح بزيارات مدنية إلى إسرائيل..؟ نحن الآن أسرى السحر الخلاب لإمارات الخليج "الفارسي" . كل شيء يسير بسلاسة هناك، دون موانع. لكن، يجب ألاّ ننسى أنه لم تكن هناك حرب بيننا قط. لا حرب الأيام الستة، ولا حرب يوم الغفران. فلماذا لا تفتح هيئة مدنية إسرائيلية الطريق لنظيرتها في القاهرة..؟ مع تغيير الحكومة في البيت الأبيض، يمكن تحديد نوع من الانفتاح في مصر، لكن هذا يحتاج لدقة في التفسيرات ودفع الباب. 

موقع "والا": إيران على جدول الأعمال: قائد القيادة المركزية الأمريكية يزور إسرائيل الخميس المقبل

كشفت مصادر عسكرية إسرائيلية، أن قائد القوات المركزية الأمريكية، الجنرال كينيث ماكنزي، سيقوم بأول زيارة إلى إسرائيل، منذ تولي الرئيس جو بايدن منصبه. وأوضحت المصادر، أن الزيارة تنطوي على أهمية خاصة، كونها تأتي في ظل توجه إدارة بايدن للعودة إلى الاتفاق النووي مع ايران، متوقعة أن تؤدي إلى توسيع التعاون بين الولايات المتحدة وشركائها في المنطقة، إسرائيل مع الدول العربية. وشددت مصادر سياسية إسرائيلية على أهمية الزيارة في سياق التهديدات الإقليمية، وقرار الرئيس السابق دونالد ترامب بنقل إسرائيل من مسؤولية القيادة الأوروبية إلى القيادة المركزية الأمريكية، وهي الخطوة التي ستؤدي إلى توسيع التعاون المستقبلي مع الدول العربية "السنية"، ضد التهديدات المشتركة، وخاصة التهديد الايراني.

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.