تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وفد دبلوماسي من الإمارات يصل إلى إسرائيل تمهيداً لافتتاح السفارة في تل أبيب

مصدر الصورة
وكالات -أرشيف

وفد دبلوماسي من الإمارات يصل إلى إسرائيل تمهيداً لافتتاح السفارة في تل أبيب

وصل وفد دبلوماسي إماراتي إلى إسرائيل يوم أمس الثلاثاء، لاستكمال الاستعدادات ووضع اللمسات الأخيرة لافتتاح السفارة الإماراتية في تل أبيب. وقالت مصادر إسرائيلية إن الوفد ضم البعثة الدبلوماسية الإمارتية من دون السفير لدى إسرائيل، محمد محمود آل خاجة. 

القناة 13: وزير البترول المصري يزور إسرائيل الأسبوع المقبل

وفي السياق ذاته ، قالت مصادر إسرائيلية، إن وزير البترول المصري، طارق الملا، سيصل إلى إسرائيل، الأسبوع المقبل، في زيارة استثنائية يلتقي خلالها رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، ويبحث معهما موضوع خط الأنابيب الذي يربط إسرائيل بجزيرة سيناء المصرية، وتطوير حقول الغاز.

صحيفة معاريف: كيف سيؤثر اليسار المتطرف في الحزب الديمقراطي على علاقات إسرائيل مع بايدن..؟

كتب السفير الإسرائيلي الأسبق لدى الولايات المتحدة، زلمان شوفال، أن تصريحات مسؤولين في إدارة بايدن حول إسرائيل والشرق الأوسط بشكل عام، تعطي صورة واضحة للسياسة الأمريكية في المنطقة، يمكن وصفها بـ "الصقيع الدافئ". وأضاف، أن تصريح وزير الخارجية أنطوني بلينكن بخصوص أهمية الجولان السوري المحتل، لإسرائيل من الناحية الأمنية، كان إيجابياً، لكن السلبية كانت الإشارة إلى أن الولايات المتحدة لا تعترف بـ "السيادة الإسرائيلية في الجولان". كذلك، كان البيان الأمريكي ضد قرار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بشأن إسرائيل والأراضي الفلسطينية، إيجابياً. لكن قرار الولايات المتحدة العودة إلى مجلس حقوق الإنسان، بصفة مراقب، يعني أنها تستطيع نفض يديها إذا واصل المجلس نهجه المعادي لإسرائيل.

وتابع شوفال، إن السياسة الخارجية الأمريكية تتبنى تقليداً من الاستمرارية رغم تبني توجهات مختلفة تمليها التغييرات في خريطة العالم وظروفه. وهذا ينطبق على إسرائيل التي أصبحت بعد حرب حزيران 1967، حليفاً إستراتيجياً للولايات المتحدة. وتصريحات بايدن وأعضاء إدارته، تشير إلى احتمال استمرار هذا التقليد. لكن، في أعقاب خطاب بايدن حول السياسة الخارجية، الذي لم يتطرق إلى إيران والشرق الأوسط، شعر العديد من المعلقين الاسرائيليين، أن هذه القضايا ليست مدرجة ضمن ترتيب أولويات الإدارة الجديدة، أو أنها لم تتخذ منها موقفاً واضحاً بعد. وهناك تفسير آخر محتمل، يرى وجود موقف مسبق، لكن تم تغليف الإشارة إليه بجدار كثيف من الدخان. وإذا كانت هذه الفرضية صحيحة، فقد تجد إسرائيل والدول العربية نفسها أمام سلسلة من الحقائق المقلقة بشأن القضية الإيرانية، على الرغم من تأكيدات الإدارة بأنها ستأخذ في الاعتبار مواقف حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط قبل اتخاذ القرارات النهائية. وبالنسبة لـ "تفاقات أبراهام" بين اسرائيل وجزء مهم من الدول العربية، فقد تكون أقل أهمية بالنسبة لواشنطن. ومع ذلك، وخلافا للمسألة الإيرانية، هناك احتمال بأن تستمر السياسة الأمريكية في هذا الاتجاه، بدل الرغبة في كسر الأدوات.

صحيفة "إسرائيل اليوم": منظمة إسرائيلية تحضّر مشروع قانون يمنع محكمة لاهاي من فتح تحقيق ضد إسرائيل 

ذكرت الصحيفة، أن منظمة "شورات هادين" الحقوقية الإسرائيلية، تعمل على إعداد مشروع قانون لتقديمه للكنيست الذي سيتشكل بعد الانتخابات المقبلة، يدعو لمنع المحكمة الجنائية الدولية من التحقيق ضد إسرائيل، أو استجواب إسرائيليين. وأضافت الصحيفة، أن هذه الخطوة تتزامن مع مشاورات يجريها صنّاع القرار في إسرائيل بشأن إعادة النظر في مقاطعة المحكمة رغم انتخاب كريم خان، مدعياً عاماً للمحكمة، والذي ترى إسرائيل أنه قد يكون حليفاً جيداً، بعدما عملت خلف الكواليس من أجل انتخابه.

ويتضمن مشروع القانون مجموعة من العقوبات على أي مؤسسة أو جهة تنقل معلومات لصالح المحكمة، أو تتعاون معها بشكل مباشر أو غير مباشر، تصل إلى السجن لسنوات وفرض عقوبات مالية واقتصادية، وحظر تعاون أي محققين أو محامين مع النيابة العامة، ومنع تسليم أي شخص تريد المحكمة احتجازه أو استجوابه، وحظر دخول ممثلي المحكمة إلى إسرائيل، والعمل على توفير الحماية الكاملة للإسرائيليين.

موقع "والا": سلاح الجو الإسرائيلي ينهي تمريناً يحاكي جولة قتال جديدة مع حزب الله

أنهى سلاح الجو الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، تدريباً عسكرياً مفاجئاً، يحاكي اندلاع جولة قتال تتحول إلى حرب واسعة في أعقاب إطلاق حزب الله، صواريخ مضادة للطائرات على طائرة عسكرية إسرائيلية. وشمل التدريب الذي أطلقت عليه تسمية "وردة الجليل"، مهاجمة منظومة الصواريخ والقذائف التابعة لحزب الله في جنوب لبنان وبيروت. 

وقال مسؤول عسكري إسرائيلي رفيع المستوى، إن التدريب شمل تفعيل أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية لمواجهة صواريخ حزب الله التي قد تستهدف قواعد القوات الجوية الإسرائيلية والتجمعات السكانية. وأضاف، أن القوات الجوية الإسرائيلية تدربت على مهاجمة 3 آلاف هدف لحزب الله خلال 24 ساعة. 

بدوره، قال قائد سلاح الجو الإسرائيلي، عميكام نوركين، إن التمرين عزز جهوزية سلاح الجو لمحاكاة سيناريو قتالي في الجبهة الشمالية. فيما قال قائد قاعدة "رامون" العسكرية الجوية، إن سلاح الجو ملتزم بالحفاظ على التفوق الجوي، ولن يسمح بإطلاق نار على المقاتلات الإسرائيلية في المنطقة التي تعمل فيها.

                                ترجمة: غسان محمد 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.