تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

القناة العبرية السابعة: باحث إسرائيلي يدعو الجيش للاستعداد لمواجهة احتمال فشل المفاوضات بين واشنطن وطهران 

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

قناة كان:  الحكومة الإسرائيلية تبحث استراتيجية التعامل مع عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مع إيران 

عقدت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الإثنين، جلسة نوعية بمشاركة مسؤولين أمنيين ووزيري الحرب بيني غاتس، والخارجية غابي أشكنازي، خصصت لمناقشة استراتيجية إسرائيل في التعامل مع التطورات المتعلقة بعودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مع إيران. وأوضحت المصادر، أن النقاش تناول أيضاً، مسألة منع التمركز الايراني في اليمن والعراق وسورية، ومراقبة جميع المنشآت النووية الإيرانية. 

القناة السابعة: باحث إسرائيلي يدعو الجيش للاستعداد لمواجهة احتمال فشل المفاوضات بين واشنطن وطهران  

قال نائب رئيس المركز اليروشالمي للدراسات والاستراتيجية والأمن، عيران ليرمان، إن على الجيش الإسرائيلي اتخاذ خطوات احترازية تحسباً لفشل المفاوضات بين إيران والولايات حول الاتفاق النووي، داعياً إلى تكثيف التعاون الاستخباراتي والاستعداد لكل فروع القوات، استعداداً  لاحتمال قيام إيران بعمل استفزازاي من خلال أذرعها في المنطقة أو على المستوى الاستراتيجي من خلال تخصيب اليورانيوم

وأكد ليرمان على أهمية اليقظة في الشمال، الذي سيكون مصدر تهديد عسكري على إسرائيل، في حال لم تؤد المفاوضات بين واشنطن وطهران إلى نتيجة يمكن لإسرائيل التعايش معها، معتبراً أنه يجب على إسرائيل أن تكون قادرة على الرد بنفسها بمساعدة أمريكية في حال قيام إيران بالتصعيد. ورأى ليرمان أنه يتعين على أمريكا أن تدرك بأن إيران ليست الدولة التي يجب أن تعامل كلاعب عادي في الشرق الأوسط.

صحيفة معاريف: إسرائيل تدرس تزويد دول نامية بلقاح كورونا مقابل التطبيع

قال مصدر إسرائيلي إن الحكومة الإسرائيلية تدرس منح بعض الدول النامية، التي لا تقيم معها علاقات دبلوماسية، اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وذلك مقابل تطبيع العلاقات معها. وأشار المصدر إلى أن إسرائيل تعمل مع دولة صديقة في هذا المجال. وتوقعت مصادر إسرائيلية ان هذه الدولة هي الإمارات التي تحتل مرتبة متقدمة في حملة تطعيم مواطنيها ضد الكورونا مثل إسرائيل.

وأشارت المصادر الى أن نتنياهو يعتبر موضوع التطعيم ضد كورونا مهم جداً، ولذلك قامت حكومته بشراء كمية أكبر من حاجة إسرائيل من هذه المضادات.

300 مسؤول عسكري وأمني إسرائيلي سابق يؤكدون دعمهم عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مع إيران 

وجّهت حركة "قادة من أجل أمن إسرائيل" التي تضم أكثر من 300 شخص من كبار المسؤولين السابقين في الجيش و"الموساد"، وجهاز الأمن الإسرائيلي العام "الشاباك"، ووزارة الخارجية ولجنة الطاقة الذرية الإسرائيلية وجهاز الشرطة، رسالة الى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الحرب، بني غانتس، ‘أعربت فيها عن دعمها لنية الرئيس الأميركي، جو بايدن، العودة إلى الاتفاق النووي، مقابل عودة إيران إلى الوفاء بكامل التزاماتها بموجب اتفاق عام 2015. وحملت الرسالة توقيع رئيس حركة "قادة من أجل أمن إسرائيل"، الوزير السابق، متان فيلنائي، ورئيس "الموساد" السابق، تمير باردو، والجنرال الاحتياط نيتسان ألون، مُنسق الشأن الإيراني في هيئة الأركان العامة الإسرائيلية، وعوزي اراد، مستشار الأمن القومي السابق في مكتب نتنياهو، والنائب السابق لرئيس لجنة الطاقة الذرية الإسرائيلية، إيلي ليفيتا، وحوالي 20 من كبار المسؤولين السابقين في أجهزة الأمن الإسرائيلية وخبراء مختصين في الشأن الإيراني.

وقال الموقعون على الرسالة، إنهم يرحبون بالمبادرة الأميركية بخصوص إعادة إيران للامتثال للقيود المفروضة عليها بموجب الاتفاق النووي، شريطة أن تشمل أيضاً الامتثال الكامل لجميع التزاماتها بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 بشأن تطوير الصواريخ ثنائية الغرض واتفاقيات الرقابة التي تتيح عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران. كما أكد المسؤولون دعمهم للنهج الذي عرضه بايدن والذي يتمثل بأن إلغاء أو تقليص العقوبات الأميركية على إيران سيكون مشروطاً بامتثال إيران الكامل لجميع الالتزامات المنصوص عليها في الاتفاق النووي. وأعربوا عن اعتقادهم بأنه يجب بالتوازي مع العودة إلى الالتزام الكامل للاتفاق النووي الموقع عام 2015، اتخاذ إجراءات لصياغة اتفاقية نووية جديدة أقوى وأشمل وأطول أجلاً. وطالب المسؤولون باستنفاد الطرق الدبلوماسية لمعالجة التحديات الإيرانية، والسعي إلى صياغة اتفاقية جديدة طويل الأمد من شأنها سد الثغرات ونقاط الضعف التي يتضمنها الاتفاق الموقع بين إيران ومجموعة 5+1 بشأن برنامج إيران النووي على أن يتناول جميع القضايا الإشكالية الأخرى التي تشكلها إيران.

وأشار المسؤولون الأمنيون إلى ضرورة التوصل إلى تفاهمات مع إدارة بايدن في هذا الشأن تعالج إمكانية فشل المسار الدبلوماسي مع إيران، على أن يبقى الخيار العسكري مطروحاً على طاولة الإدارة الأميركية، مع ضرورة أن تعيد الإدارة الحالية في الولايات المتحدة تأكيد التزامها بمنع إيران من تطوير أسلحة نووية، حتى لو لم تحقق الجهود الدبلوماسية هذا الهدف بشكل جيد، وتوضيح ذلك لإيران. واقترحت الرسالة أن تطلب إسرائيل من الولايات المتحدة أن توضح للإيرانيين أن الخطوات الايرانية في مجال الأسلحة النووية والصواريخ، والأنشطة الإقليمية التي تمارسها إيران، ستكون خطاً أحمر بالنسبة للإدارة الأميركية. وشددت الرسالة على أنه يتعين على الولايات المتحدة أن تسعى جاهدة لتوضح لإيران بأن عليها عدم الانخراط في أي نشاط يتعلق بتطوير أسلحة نووية وتجنب أي تأخير في إتاحة وصول مفتشي الأمم المتحدة إلى المنشآت النووية الإيرانية.

وجاء في الرسالة أنه يجب على اسرائيل أن تطلب من واشنطن التأكيد لطهران على أن أي تطوير لصواريخ دقيقة وبعيدة المدى وطائرات من دون طيار، ونقلها إلى المنظمات المسلحة المدعومة من إيران الناشطة في المنطقة سيكون إجراءً غير مقبول. وأوصت بأن يستأنف رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب، بيني غانتس، نشاطات "منتدى إيران" المشترك بين إسرائيل والولايات المتحدة، والذي كان يعمل خلال إدارة أوباما وإدارة ترامب، لتنسيق المواقف والإجراءات تجاه الإيرانيين. على اعتبار أن التعاون الوثيق بين الولايات المتحدة وإسرائيل لن يخدم المصالح المشتركة للجانبين فحسب، بل سيساهم أيضا في استقرار وأمن ورفاهية المنطقة بأكملها. 

صحيفة يديعوت أحرونوت: "الليكود" يطالب السلطة الفلسطينية ممارسة تأثيرها على عرب الداخل للتصويت لصالح نتنياهو

كشفت مصادر إسرائيلية النقاب عن وجود مباحثات سرية بين السلطة الفلسطينية، وحزب "الليكود"، تتعلق بالانتخاب الإسرائيلية، موضحة أن نائب وزير من "الليكود"، طلب من مصادر رفيعة في السلطة، ممارسة تأثيرها على الناخبين العرب في الداخل، للتصويت لصالح نتنياهو وحزب "الليكود" وليس للقائمة العربية المشتركة.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مصدر فلسطيني قوله، إن عضو "الليكود" فطين مولا، أجرى مؤخراً مباحثات سرية رسمية مع جهات في السلطة، من أجل هذا الهدف، لافتاً الى أن هذه المباحثات توقفت  لأسباب أمنية.

                                  ترجمة: غسان محمد

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.