تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير دولي: ثلثا الدول الفقيرة تخفض ميزانيات التعليم بسبب كورونا

مصدر الصورة
وكالات

كشف تقرير حديث مشترك لمجموعة البنك الدولي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” أن ثلثي البلدان منخفضة الدخل خفضت ميزانياتها العامة المخصصة للتعليم منذ بدء تفشي جائحة كورونا وذلك على الرغم من الحاجة إلى تمويل إضافي.

ونقلت وكالة شينخوا عن التقرير الصادر بعنوان /رصد تمويل التعليم 2021/ قوله.. إن ميزانيات التعليم لا تتكيف بما يتناسب مع الصعوبات الناجمة عن الجائحة ولا سيما في البلدان الفقيرة محذرا من خطر تعاظم التخفيضات مع استمرار الجائحة في إحداث خسائر اقتصادية وتدهور الوضع المالي وحدوث زيادة كبيرة في التفاوت الموجود أصلا بالإنفاق بين البلدان منخفضة الدخل وباقي الدول.

وبحسب التقرير اقتصر التخفيض على ثلث البلدان ذات الدخل المتوسط من الشريحة العليا والبلدان مرتفعة الدخل فقط حيث كانت هذه التخفيضات في الميزانية صغيرة نسبيا حتى الآن.

وقالت ستيفانيا جيانيني المديرة العامة المساعدة لشؤون التعليم في اليونسكو.. إن التمويل الخارجي بات أساسيا لدعم فرص التعليم بالنسبة إلى الدول الأشد فقرا في العالم مضيفة أنه من المرحج أن تقوم البلدان المانحة بتحويل ميزانيتها من المعونة إلى الأولويات المحلية كما أن الصحة وغيرها من الحالات الطارئة تنافسان من أجل الحصول على الأموال.

وتقدر منظمة اليونسكو أن المساعدات التعليمية قد تنخفض بمقدار ملياري دولار أمريكي من ذروتها في عام 2020 وألا تعود إلى مستويات 2018 إلا بعد ست سنوات أخرى.

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.