تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

محافظ الحسكة يلتقي وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإيجاد حلول للعقبات الخدمية في محافظة الحسكة

مصدر الصورة
خاص

تناول اللقاء الذي جمع اللواء غسان خليل محافظ الحسكة بوفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر الواقع الخدمي وخاصة ما يتعلق منها بالمياه والكهرباء والصحة وتأمين رغيف الخبز للمواطنين دون عناء وظروفه الراهنة في محافظة الحسكة .

وشكر اللواء في فاتحة حديثه تعاون وجهود المنظمة الدولية للمواطنين رغم العقبات التي تعترض طريق عملهم بسبب الواقع الأمني والسياسي وخاصة المرتبط منها بهيمنة الميليشيا والفصائل المسلحة والجيوش غير الشرعية وممارساتهم القمعية من حصار و سرقة مقدرات وعدم استقرار أمني في غالبية أرجاء المحافظة .

وتطرق محافظ الحسكة في معرض حديثه الى ممارسات ميليشيا الأكراد الانفصاليين من سيطرتها على المدارس والجامعات و احتلالهم المقار التعليمية الحكومية لتحويلها الى بؤر عسكرية للإمعان في ترهيب المواطنين وتمكين سيطرتهم على مناطق نفوذهم بدعم أمريكي خدمة لأجندات غير شرعية بالإضافة للسيطرة على المراكز الصحية وسرقة كل تجهيزاتها ؛ الأمر الذي استدعى البحث عن البدائل لسد الثغرات الحاصلة .

واشار اللواء خليل خلال حديثه مع الوفد الى العقبات الخدمية التي تواجه مشروع مياه آبار علوك التي تعد المصدر الوحيد للمياه لمواطني مدينة الحسكة وتل تمر غربي المحافظة ؛ من حيث وقوعها بيد الاحتلال التركي إضافة الى ترهيب موظفي مؤسسة المياه لمنعهم من الدخول الى المحطة الامر الذي عزز المشكلة وأتاح المجال امام المرتزقة لسرقة بعض مستلزمات ومعدات المحطة وحرمان المواطنين من مياه الشرب بالتزامن مع حلول فصل الصيف وانتشار وباء كورونا .

ونوه المحافظ الى الصعوبات التي تعترض قطاع الكهرباء ومعاناة توفير مستلزمات الصيانة ونقص الوقود ومشكلة تأمين الطحين لإنتاج الخبز وعدم سماح مليشيات قسد الانفصالية بوصول مادة الدقيق للمخابز و قيامهم بسرقة كميات كبيرة منها تباعاً ، كان آخرها سرقة كمية ٢٤١طناً من الدقيق في مطحنة الحسكة .

وبين المحافظ أن هناك المئات من المواطنين المعتقلين من اليافعين والشباب والنساء والرجال في سجون مليشيا قسد غير معروف مصيرهم وظروف اعتقالهم  و طالب بإطلاق سراحهم .

ودعى اللواء غسان خليل المنظمة لتأخذ دورها الأممي وان تبذل الجهود اللازمة مع المجتمع الدولي والمنظمات الدولية في سبيل تحييد مصادر المياه والكهرباء والصحة والغذاء التي تعتبر مصدراً لاستمرار حياة المواطنين خاصة في ظل الحرب والصراعات العسكرية والسياسية في المنطقة .

من جهته بين رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن الهدف من زيارة سورية هو الاطلاع على الوضع عن قرب لمخاطبة المسؤولين في مؤتمر بروكسل حول سورية الذي يعقد الأسبوع القادم للتأثير على قراراتهم تجاه تأمين احتياجات الشعب السوري مؤكداً على صعوبة الوضع السياسي والمعيشي والأمني في سورية بالتزامن مع ظروف الحرب والعقوبات المفروضة إضافة الى انتشار جائحة كورونا ، وكذلك الوضع الاقتصادي اللبناني والعالمي الذي فرض تحديات كبيرة لافتاً الى أن اللجنة جاهزة لتقديم الدعم في سورية عموماً ومحافظة الحسكة خصوصاً دولياً والسعي الحثيث لتعديل السياسات الدولية تجاه سورية .

محافظ الحسكة

وأشار رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى أن اللجنة الدولية ستوجه اللجنة الفرعية للقاء المعنيين بالقطاعات الخدمية في المحافظة لدراسة وتنفيذ احتياجاتها ، لاسيما ضمن قطاع المياه والكهرباء والمخابز والصحة وتأمين الاحتياجات الإنسانية للمواطنين، موجهاً الشكر للجهود الحكومية المبذولة في المحافظة تجاه أزمة نزوح الأهالي من المحافظات المجاورة إلى محافظة الحسكة خلال السنوات السابقة وتسهيل عمل اللجنة.

                                     أحلام الحسين

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.