تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بغداد ترفض طلبا إيرانيا بعدم تفتيش طائرات الشحن المتوجهة إلى سورية

          

محطة أخبار سورية

 

أعلنت الحكومة العراقية أن «قيامها بعمليات التفتيش على الطائرات المتجهة إلى سورية عبر الأجواء العراقية ومن أي جهة جاءت إنما هو جزء من التزام العراق الثابت في هذا المجال».

 

وقال علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في تصريح صحفي أمس، إن «العراق جاد في هذا الأمر وإنه حين يقوم بذلك فإنه يمارس دوره في تنفيذ السياسة التي درج عليها وهو أن الحل في سورية إنما هو حل سياسي وليس حلا عسكريا أو أمنيا» مشيرا إلى أن «هذا بمثابة التزام ثابت حيث إن العراق يمنع مرور أي شحنة سواء عبر أراضيه أو أجوائه إلى سورية من أي جهة أتت وأنه في ذلك لا يخضع لضغوط أحد». ونفى الموسوي أن «تكون إيران طلبت رسميا من العراق عدم تفتيش طائراتها المتجهة إلى سورية، وأن ما يقوم به العراق واضح ومعلن ويعرفه الجميع وهو ينسجم مع سياستنا الحيادية التي عبرنا عنها رسميا ولا يمكن أن نحيد عنها».

 

وكانت إيران قد طلبت أمس من العراق عدم تفتيش طائراتها المتوجهة إلى سورية، وذلك بعد أن أمرت بغداد مرتين طائرتي شحن إيرانيتين متجهتين إلى سورية بالهبوط للتحقق مما إذا كانتا تحملان أسلحة أو عتادا عسكريا محظورا. وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمان باراست في مؤتمره الصحافي الأسبوعي أنه «يتعين على الحكومة العراقية أن تقاوم (الضغوط الأميركية) وأن لا تسمح بتكرار هذه الأعمال في المستقبل». وأضاف: «في الحالتين اللتين فتشت فيهما طائرتينا تبين مليا للسلطات العراقية أن تلك الاتهامات (إرسال أسلحة إيرانية إلى سورية) غير صحيحة». ورفض الموسوي التعليق على فحوى المؤتمر الصحافي للناطق الرسمي باسم الخارجية الإيرانية قائلا: إن «سياسة العراق لا تقوم على ردود فعل هذا الطرف أو ذاك وإنما هي موقف واضح ومبني على قناعات راسخة».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.