تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

انتقال أول عائلة من المستوطنين إلى "مستوطنة ترامب" في الجولان المحتل

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

القناة السابعة:

انتقال أول عائلة من المستوطنين إلى "مستوطنة ترامب" في الجولان المحتل

قالت القناة إن عائلة إسرائيلية، انتقلت أمس الأربعاء، إلى منزل جديد في مستوطنة "رامات ترامب" في الجولان السوري المحتل، التي تم الإعلان عن إنشائها في حزيران 2019، لتكون أول عائلة تقطن في المستوطنة. وأضافت القناة أن أربع عائلات ستنتقل إلى المستوطنة في وقت لاحق.

القناة 12:

 وزير الحرب الاسرائيلي: اسرائيل مصممة على حماية مصالحها الأمنية

قال وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، إن اسرائيل مصممة على حماية مصالحها الأمنية، وستواصل التصرف أينما يتطلب منها ذلك. وأضاف، أنه يتعين على إسرائيل الاستمرار في ما أسماه "الدفاع عن نفسها"، وعدم خفض مستوى التأهب في أي لحظة. 

وامتنع غانتس عن الاعتراف مباشرة بوقوف إسرائيل وراء الهجوم على السفينة الإيرانية "سافيز" قائلا إنه لا يريد الكشف عن الخطوات التي يتم اتخاذها، محذّرا من أن المنظومة الدفاعية وحدها لا تكفي لحماية إسرائيل من التهديدات التي تواجهها، وهناك حاجة لتنفيذ عمليات هجومية، بشكل صحيح.

نتنياهو: الاتفاق النووي مع إيران لا يُلزم اسرائيل

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن الاتفاق النووي المطروح على الطاولة مجدداً بين إيران والولايات المتحدة الامريكية والدول الكبرى، غير ملزم لإسرائيل، مشيراً إلى أن الاتفاق يمهد الطريق أمام إيران للحصول على أسلحة نووية، لذلك فإن اسرائيل لن تلتزم بهذا الاتفاق مطلقا، معتبراً أن مثل هذه الاتفاقيات لا تساوي قشرة الثوم. 

وهاجم نتنياهو المحكمة الجنائية الدولية، واتهمها بالعمل بطريقة معكوسة، قائلاً إن إسرائيل ستعمل بكل قوة للدفاع عن "نفسها وعن جنودها"، أمام كل أعدائها.

 

صحيفة معاريف:

هل اختارت اسرائيل التصعيد مع ايران..؟

تطرق مُعلّق الشؤون العسكرية، تال ليف رام، إلى الهجوم المنسوب لاسرائيل، والذي استهدف السفينة الايرانية "سافيز"، قائلاً إنها المرة الأولى التي نعرف فيها بوضوح، أن قوات كوماندوز إسرائيلية، بحسب منشورات أجنبية، هاجمت هدفاً عسكرياً في البحر. 

وأضاف، أن الهجوم قد يشير إلى أن اسرائيل اختارت التصعيد ضد ايران. مع ذلك، فإن النقطة المهمة هي عدم غرق السفينة، أو وقوع وفيات، أو ضرر بيئي تُلام عليه إسرائيل. واعتبر المعلق، أن السعوديين سيكونون سعداء للغاية بهذا الأمر، خصوصاً وأن السفينة كانت تقوم بمهام استخباراتية. وبالنسبة لاسرائيل، يجب أن تضع في اعتبارها أن الإيرانيين قد يستخدمون الصواريخ في يوم من الأيام ضد إسرائيل، رغم أن قدرة ايران على الرد، ليست عالية حتى الآن.

جنرال اسرائيلي سابق: نتنياهو يهاجم أمريكا ويقوم بأمور خطيرة

قال الميجور جنرال، عاموس جلعاد، إن الهجمات المنسوبة للجيش الإسرائيلي، تعتبر فعّالة من الناحية العملياتية، معتبراً أن إسرائيل تحاول منع إقامة جبهة ثانية إلى جانب لبنان، تشكل تهديداً لإسرائيل. وأشار جلعاد إلى المحادثات التي تجري بشأن الاتفاق النووي مع إيران، قائلاً إن الاتفاق السابق، ورغم أنه كان سيئاً، لكن النتيجة كانت تجميد المشروع النووي الإيراني. 

وانتقد جلعاد سلوك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تجاه الولايات المتحدة قائلاً: أعتقد أنه يقوم بأمور خطيرة للغاية، وأنا قلق من القرارات التي يتم اتخاذها، وهناك أمر خطير يحدث. وأضاف: أفعالنا دفعت إيران للتقدم نحو الأسلحة النووية، وهذا فشل خطير للغاية سيكون له تأثير خطير علنا. 

وأشار جلعاد إلى احتمال تغيير سياسة إيران في سياق الردود على الهجمات الإسرائيلية، قائلاً: إذا تقدمت إيران في الملف النووي، على الرغم من الإجراءات الناجحة للجيش الإسرائيلي، فإن 150 ألف صاروخ في لبنان، ستكون مصدر تهديد لاسرائيل، وهي قادرة على إصابة الأهداف الإستراتيجية بدقة. 

وحول ما إذا كان الاتفاق النووي سيمنع ذلك، قال جلعاد، إن الاتفاق النووي سمح للجيش الإسرائيلي العمل بطريقة مذهلة. لكننا نقترب من وضع خطير، فمن سيساعدنا، بينما يهاجم نتنياهو رئيس الولايات المتحدة، التي تعتبر الركيزة الأساسية للأمن القومي الإسرائيلي.

صحيفة يديعوت أحرونوت:

 انتهاء الاجتماع برئاسة نتنياهو لبحث الرد على محكمة لاهاي دون قرار 

قالت الصحيفة إن الاجتماع الذي عقده بنيامين نتنياهو لمناقشة الرد على خطاب المحكمة الجنائية الدولية بشأن التحقيق في جرائم حرب، انتهى دون اتخاذ أي قرار، ومن المقرر أن يستأنف الاجتماع اليوم الخميس، مع احتمال اتخاذا قرار حول الرد على رسالة المحكمة. وفي حال قررت إسرائيل عدم الرد على المحكمة، فإنها تخاطر بفتح تحقيق فوري ضدها وإصدار أوامر اعتقال بحق كبار المسؤولين الاسرائيليين. وأشارت الصحيفة إلى أن كبار المسؤولين في الجيش الإسرائيلي حذّروا من التعاون مع المحكمة، لما يشكله ذلك من اعتراف بصلاحيات المحكمة بالتحقيق مع إسرائيل.

أهداف الهجوم على سفينة المخابرات الإيرانية

اعتبر محلل الشؤون الأمنية والعسكرية، رون بن يشاي، أن تصاعد المواجهة البحرية بين إسرائيل وإيران، وتزامن الهجوم الذي تعرضت له السفينة الإيرانية "سافيز" مع المباحثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة، في فيينا، يعتبر رسائل صريحة لواشنطن بأنه إذا لم تتم معالجة جذرية للمشاكل بين إسرائيل وإيران، فقد يتدهور الوضع إلى حرب شاملة. 

ورأى بن يشاي، أن الهجوم الذي تعرضت له السفينة الايرانية يُعبّر عن التصعيد الحاصل في الحرب البحرية السرية بين إسرائيل وإيران، في البحر الأحمر والأبيض المتوسط، وهو محاولة لردع إيران وتأكيد التفوق البحري الإسرائيلي في المنطقة، كما أنه محاولة لمنع الايرانيين من مهاجمة أهداف بحرية إسرائيلية أو نقل النفط والأسلحة إلى سورية ولبنان. يضاف إلى ذلك، التأكيد لواشنطن بأن إسرائيل ستواصل حربها على النشاطات الإيرانية في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك في سورية ولبنان والعراق واليمن، على الرغم من حقيقة أن الأميركيين يبذلون جهوداً جبارة للتوصل إلى تسوية مع إيران.

وقال بن يشاي، إن الاستخبارات الإسرائيلية تعتقد أن الإيرانيين لا يسعون للوصول إلى سلاح نووي خلال الفترة القريبة، وأن طهران تعمل كي تصبح دولة شبه نووية، وبالتالي فإن المحادثات في فيينا، التي قد ستستمر لعدة أشهر، ستسمح للإيرانيين بإحراز تقدم كبير في هذا الاتجاه. وشدد بن يشاي على أن إسرائيل تحاول عرقلة هذه العملية، لكنها تواجه صعوبات كثيرة، بينها تراجع تأثير الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو على الإدارة الأميركية الحالية. لذلك، فإن إحدى الطرق المتاحة أمام نتنياهو للتأثير على إدارة بايدن، تتمثل بالدبلوماسية السرية، التي تعني مهاجمة أهداف بحرية إيرانية. في المقابل، فإن إحدى وسائل الضغط المتاحة لإيران لتحقيق مكاسب في المحادثات مع واشنطن، هي إدارة مواجهة بحرية محدودة لتذكير الأميركيين أن مصالح حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة تحت التهديد الإيراني.

موقع "والا":

 تقرير اسرائيلي: الولايات المتحدة شجّعت اسرائيل على تزويد الأردن بالمياه

قال تقرير إسرائيلي، إن الإدارة الأميركيّة، شجّعت إسرائيل، على الرد بشكل إيجابي على طلب الأردن تزويده بالمياه. وقال مسؤولون إسرائيليون، إن التوجه الأميركي جاء على خلفية توتر العلاقات بين اسرائيل والأردن. وأشار التقرير إلى أن مسؤولاً أميركياً رفيع المستوى، قال إن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي أثار القضية قبل نحو عشرة أيام، خلال اتصال هاتفي مع نائب مساعد وزير الخارجية الإسرائيلي للشؤون الإسرائيلية - الفلسطينية. كما تم طرح القضية في محادثة بين وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكين، ووزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، يوم الجمعة الماضي. كذلك، طُرحَت القضية في محادثات أجراها دبلوماسيون أميركيون مع نظرائهم الإسرائيليين في الأيام الأخيرة.

خلافات بين الجيش والأجهزة الأمنية الاسرائيلية حول كيفية إدارة المعركة البحرية مع ايران

نقل المحلل العسكري، أمير بوحبوط، عن مصادر في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية قولها، إن هناك خلافات بين الجيش الإسرائيلي وبين الأجهزة الأمنية الأخرى في إسرائيل، حول طريقة إدارة المواجهة البحرية مع إيران، وطريقة الرد على الهجوم الذي تعرضت له السفينة الإسرائيلية في بحر العرب. 

واعتبر مسؤولون في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، أن نجاح الإيرانيين بمهاجمة سفينتين مدنيتين إسرائيليتين يشير إلى فشل المعركة الاسرائيلية، التي يجب أن تكون سرية وغامضة وغير مباشرة، ولا تعرّض المصالح المدنية الإسرائيلية للخطر.

ورأى المسؤولون الاسرائيليون، أنه يستحيل في هذه المرحلة، تجاهل الواقع الأمني ​​المُعقّد الذي نشأ في المنطقة، خصوصا خروج المواجهة إلى العلن، في ظل التقارير التي وردت مؤخراً في وسائل الإعلام الأجنبية، وفي ظل نفي الولايات المتحدة أي علاقة لها في الهجوم الذي تعرضت له السفينة الإيرانية "سافيز"، يوم الثلاثاء الماضي.

ترجمة: غسان محمد

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.