تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير خاص : رغم ممارساتها التعسفية قسد تفشل في منع مشاركة السوريين في انتخابات الاستحقاق الرئاسي وانقسامات سياسية بين الأحزاب الكردية

مصدر الصورة
خاص

شدد عناصر الأساييش (شرطة ميليشيا قسد ) التفتيش على الحواجز بين مناطق سيطرتهم ومناطق سيطرة الدولة السورية قبيل ساعات من بدء الاستحاق الرئاسي للجمهورية العربية السورية وحتى ساعات الصباح الأولى .

حملة تجنيد تعسفي واعتقالات عشوائية بدون سابق إنذار

وشنت ميليشيا قسد في إطار عرقلة الانتخابات حملة للتجنيد الإجباري في جميع مناطق سيطرتها . وقال مصدر محلي : ساقت ميليشيا قسد أكثر من ٣٠ شاباً قسراً لإلحاقهم بحواجزهم خلال فترة الحظر المفروض في مدينة الحسكة .

ولفت المصدر أن ميليشيا قسد اعتقلت ٥ شباب آخرين وساقتهم الى جهة مجهولة لأداء الخدمة الإجبارية وذلك اثناء مرورهم على حاجز قرية( كشكش جبور ) في ريف الحسكة الجنوبي ، واعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لميليشيا قسد ١٠ شباب خلال حملة مداهمات طالت عدد من منازل المدنيين في مدينة الشدادي جنوبي مدينة الحسكة .

وفي مدينة القامشلي اعتقلت أيضاً عدداً كبيراً من الشباب خلال حملة اعتقالات واسعة نفذتها ماتسمى بالوحدات الكردية منذ ساعات الصباح الباكر أمس الأول بغرض التجنيد الإجباري .

وفي الرقة أكد مصدر محلي قيام ميليشيا قسد باعتقال حوالي ۳۰ شاباً على حواجزها بقصد التجنيد الإجباري في ريف الرقة الغربي .

وأشار مصدر محلي في محافظة دير الزور الى أن ميليشيا قسد شنت حملة تفتيش أمنية في ريف محافظة دير الزور الغربي اعتقلت خلالها ٢٤ مواطناً متهمة إياهم بالإرهاب مدعية افشال مخططاتهم الارهابية .اعتقالات

ولفت المصدر الى أن ميليشيا قسد زعمت في بيان أصدرته أن سبب اعتقال المواطنين يعود الى تورطهم في عمليات إرهابية خلال عطلة عيد الفطر وأنهم أفشلوا مخططات لعمليات خططت لها قسد للقضاء على إرهابيين دواعش في المنطقة .

وفي قرية خشمان جنوبي محافظة الحسكة قام المواطنون بإشعال الاطارات على الشارع العام احتجاجاً على حملات التجنيد الإجباري التي تقصدت ميليشيا قسد القيام بها لمنعهم من ممارستهم لحقهم الانتخابي

إلا أن ميليشيا قسد اطفأت الاطارات المشتعلة وحاصرت المنطقة وأجبرت أصحاب المحال التجارية على إغلاقها وإخلاء السوق ولاحقت المتظاهرين بتهمة قيامهم بمظاهرة دون ترخيص ، بالإضافة الى اعتقال عدد كبير من المواطنين .

انقسام الأحزاب داخل جسم ميليشيا قسد

شهدت أحزاب المكون الكردي في شمالي وشمالي شرقي سورية المتحالفة اختلافاً في المواقف السياسية ، حيث رفض حزب العمال الكردستاني الانتخابات الرئاسية بمجملها وخاصة بعد منع بعض الدول مثل تركيا وألمانيا إجراء الانتخابات على أرضها ؛ في حين اتفقت الأحزاب المنضوية تحت مسمى التحالف الوطني الديمقراطي السوري اختلافاً في الموقف السياسي إزاء الاستحقاق الانتخابي معلنة تأييدها ومشاركتها بالانتخابات معبرة بذلك عن حسن نواياهم السياسية ، وقال مصدر مطلع إن أحد أذرع ميليشيا مسد دعا رسمياً للمشاركة بالانتخابات الرئاسية .

تكثيف العناصر والانتشار على حواجز ميليشيا قسد

استمر تشديد ميليشيا قسـد في تفتيش المارة على الحواجز خلال ساعات الصباح الأولى يوم الانتخابات ورفعت سواتر ترابية حول ( المنطقة الأمنية) الواقعة بين جسر حي النشوة الشرقية وحتى حي المريديان وسط مدينة الحسكة لمنع وصول المواطنين للإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع .

حرق أراض زراعية في رميلان

لم يغب عن ميليشيا قسد أسلوبها في حرق المحاصيل الزراعية الاستراتيجية ككل موسم حصاد ، وقال مصدر محلي أن حريقاً أضرم في أرض زراعية في قرية اليوسفية بريف رميلان شمالي شرقي محافظة الحسكة لمنعهم وكل من ينوي المشاركة في الانتخابات الرئاسية من سكان المنطقة .

مبادرة برلمانية في محافظة الحسكة

ما إن أعلنت قسد عن فرض حظر لمنع اجراء الانتخابات الرئاسية في مناطق سيطرتهم وعرقلة وصول المواطنين الى المناطق الأمنية الحكومية ؛ حتى بادر علي جضعان عضو مجلس الشعب عن قيامه بمبادرته بحجز عدد من الفنادق بالإضافة الى منزله الشخصي لاستقبال كل من يرغب بالمشاركة بالانتخابات الرئاسية .

فتح مراكز جديدة وزيادة عدد صناديق الاقتراع

ورغم كل محاولات ميليشيا قسد المدعومة من قبل الاحتلال الأمريكي ، لم تثن محاولاتهم إفشال وعرقلة الانتخابات , المواطنين عن أداء حقهم الانتخابي وواجبهم تجاه سورية وشهدائها ، ونتيجة الاقبال الكبير على المراكز الانتخابية من جهة وامتلاء الصناديق بالاوراق الاتخابية في بعض المراكز ، قام القاضي ايلي ميرو رئيس اللجنة الفرعية للانتخابات في محافظة الحسكة برفد بعض المراكز بصناديق انتخاب إضافية ، و افتتاح مركزين انتخابيين جدد لتخفيف الضغط الحاصل على المراكز.

يذكر أن عدد المراكز الانتخابية في كل من مدينتي الحسكة والقامشلي وصل الى ١٥٩ مركزاً انتخابياً .

أحلام الحسين  

المحافظ

انتخابات

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية - خاص

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.