تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مشروع إرواء سهول حلب الجنوبية.. إرواء 65 ألف هكتار من الأراضي الزراعية في الريف الجنوبي لحلب

مصدر الصورة
SANA

يعد مشروع إرواء سهول حلب الجنوبية من المشاريع المهمة التي تنفذها المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي ويهدف إلى إرواء 65 ألف هكتار من الأراضي الزراعية والحقول بالريف الجنوبي لمحافظة حلب من خلال إعادة تأهيل منظومة الري التي تعرضت للتخريب بفعل الإرهاب وجر المياه من قناة الجر الرئيسة لنهر الفرات بدءاً من المأخذ قرب منطقة السفيرة وصولاً لقرى وبلدات خان طومان.

وبين المهندس عبد الأمير حنبلاس من المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي فرع حوض الفرات الأعلى لمراسل سانا أن هذا المشروع يهدف إلى إرواء مساحة تقدر بـ 65 ألف هكتار بالاستفادة من مياه بحيرة الأسد على نهر الفرات عبر قناة الجر الرئيسة الواصلة إلى حلب والتي يبلغ طولها 72 كم كما تم تنفيذ قناة أخرى لجر المياه للمشروع بطول 40 كم متداخلة تعبر نفقاً في منطقة النيرب بطول 5 كم وتؤدي إلى قرى سهول حلب الجنوبية.

وأوضح أن العمل حالياً يتم لإرواء 7400 هكتار ويقسم لقسمين الأول يشمل إرواء 3 آلاف هكتار والثاني 4400 هكتار وخلال الأيام القليلة القادمة سيتم إرواء 1500 هكتار مشيراً إلى أن التخريب بفعل الإرهاب شمل القنوات الرئيسة والبوابات والانفاق تحت الأرض وظهر ذلك بالضخ التجريبي للمياه ويتم العمل على إعادة التأهيل بكوادر المؤسسة حيث بلغت نسبة الإنجاز 95 بالمئة.

كاميرا سانا جالت ميدانياً على مواقع تأهيل المشروع حيث انتشرت ورشات الترميم والإصلاح عبر عشرات الكيلومترات وأوضح المهندس صالح ابراهيم من المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي أنه يتم العمل حالياً في مرحلة المشروع الأولى وتشمل الضخ التجريبي لمياه الري لمساحة 3000 هكتار وصيانة أنابيب الضخ جي ار بي وأنابيب البولي إيتيلين وهي شبكة طويلة تمتد تحت الأرض حيث يبلغ طول أنابيب شبكة الـ (جي ار بي) 40 كم وطول شبكة أنابيب البولي إيتيلين 96 كم وتبدأ من قطر 1800 مم وتنتهي بقطر 350 مم.

كما أوضح أنه خلال الأيام القليلة القادمة سيتم فتح المياه وإرواء مساحة 1500 هكتار ابتداء من قرية خان طومان مروراً بقرية خلصة وحتى زيتان بينما تشمل المرحلة الثانية إرواء سهول زيتان انتهاء بقرية الحاضر.

وبين الفلاح أحمد الحسين الذي يستفيد من ري حقله بمياه منظومة الري أن جميع الفلاحين يستفيدون من مياه المشروع بري محاصيلهم التي يرفدون بها مدينة حلب وذلك يسهم بعودة الأهالي إلى أراضيهم وزراعتها واستثمارها.

قصي رزوق

 
مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.