تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير خاص:القناة 12:  الجيش الإسرائيلي يستعد لمواجهة محتملة مع حزب الله والأزمة في لبنان قد تؤدي إلى تصعيد عسكري مع الحزب

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

تقرير خاص:القناة 12:  الجيش الإسرائيلي يستعد لمواجهة محتملة مع حزب الله

قال مراسل "القناة 12" العبرية، نير دفوري، إن القيادة الشمالية بدأت في تحديد التحديات الرئيسية في الحملة المحتملة ضد حزب الله، والتي تشمل إطلاق الصواريخ على الأراضي الإسرائيلية. وأضاف المراسل أن تقديرات المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تشير إلى أن حزب الله يمتلك حالياً حوالي 140 ألف صاروخ، وسيكون بإمكانه استخدام قوة نارية ضخمة، بحيث يطلق أكثر من ألفي صاروخ على إسرائيل في كل يوم من أيام القتال، علما أن صواريخ حزب الله تغطي معظم أراضي إسرائيل. كما حصل حزب الله في السنوات الأخيرة على طائرات بدون طيار وصواريخ كروز وصواريخ بحرية متطورة يصل مداها إلى حوالي 400 كيلومتر.

وأضاف المراسل، أن القيادة الشمالية في الجيش الإسرائيلي، تراقب خطط حزب الله القتالية، والتي تشمل، ليس فقط إطلاق النار في مسار حاد، وإنما قيام وحدات النخبة في حزب الله، بمحاولة اختراق الحدود والسيطرة على موقع عسكري أو مستوطنة بالقرب من السياج الحدودي، كجزء من خطة لتعطيل وردع إسرائيل عن الدخول براً إلى الأراضي اللبنانية.

ونقل المراسل عن مصادر في القيادة الشمالية قولها، إن بنك أهداف حزب الله، أكبر بـ 20 مرة من البنك الذي كان موجوداً قبل حرب لبنان الثانية. ومقابل ذلك، توجد لدى الجيش الإسرائيلي معلومات استخباراتية وتكنولوجيا أكثر تقدماً، ويعمل على تعزيز عامل المناورة متعددة الأذرع، بهدف زيادة معدل إطلاق النار، وتحسين القدرة على إلحاق الضرر بحزب الله ومقاتليه وأصوله الاستراتيجية.

وأضاف المراسل دفوري، أن القيادة الشمالية تنظر إلى تهديد الصواريخ الدقيقة، على أنه خطير للغاية، لكنه لا يشكل تهديداً وجودياً. وأشار المراسل إلى أن الجيش الإسرائيلي يوجه جزءاً كبيراً من نشاطه العسكري في الشمال لمنع تعاظم حزب الله، ويدير معركة تحت عتبة الحرب، لا تتوقف للحظة، تبدأ بالهجوم على شحنات السلاح، مروراً بمحاولة اغتيال عناصر حزب الله. وتابع المراسل أن التقديرات في قيادة المنطقة الشمالية تشير إلى أن أي حملة في الشمال ستكون متعددة الساحات، وستشمل إطلاق النار ومحاولات لتنفيذ هجمات من لبنان والجولان.

صحيفة هآرتس: تقرير إسرائيلي: الأزمة في لبنان قد تؤدي إلى تصعيد عسكري مع حزب الله

إلى ذلك، ذكرت صحيفة "هآرتس"، أن تقديرات المسؤولين في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تشير إلى أن الأزمات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المتفاقمة في لبنان، قد تؤدي إلى تصعيد عسكري مع حزب الله، وتراجع الاستقرار الأمني في المنطقة. لكن المسؤولين استبعدوا احتمالات نشوب حرب واسعة في لبنان، واعتبروا أن هذا الاحتمال لا يزال منخفضاً.

ونقلت الصحيفة عن تقرير إسرائيلي قوله، إن المسؤولين في الجيش الإسرائيلي يعتقدون أن احتمال أن يكون الأمين العام لــ حزب الله، حسن نصر الله، راغباً في خوض حرب مع إسرائيل، لا تزال ضعيفة، على ضوء الأزمة الاقتصادية والأوضاع الداخلية في لبنان.

وتابعت الصحيفة، أن قيادة الجيش الإسرائيلي تحاول إقناع القيادة السياسية بضرورة تنفيذ اجتياح بري ودخول الأراضي اللبنانية، في أي مواجهة مقبلة مع حزب الله، على الرغم من الثمن الباهظ الذي قد يجبيه حزب الله من الجيش الاسرائيلي، على خلفية قدراته العسكرية ومعرفته الواسعة بالبنية الطبوغرافية والتضاريس اللبنانية، وقدراته الهجومية التي طورها بالتوازي مع تطوير قدراته الصاروخية.

ونقلت الصحيفة عن الجنرال دان نيومان، قائد الفرقة 36 مدرعات في الجيش الإسرائيلي، قوله في لقاء مع المراسلين العسكريين، إن قوة القصف الجوي ستكون هائلة في الساعات الأولى من القتال، في جولة تصعيد محتملة مع حزب الله، لكن من أجل هزيمة العدو في المرحلة العملياتية ستكون هناك  حاجة لتنفيذ اجتاح بري.

وجاء في التقرير، أن المسؤولين في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، يعتقدون أن حزب الله يستعد لاحتمال التصعيد، والدخول في مواجهة غير متوقعة مع إسرائيل، وقد شرع بدراسة أداء الجيش الإسرائيلي خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة، واستخلاص الدروس للتوصل إلى آلية مواجهة مستقبلية، خصوصاً في ما يتعلق بقدرات الدفاعات الجوية الإسرائيلية. كما نجح حزب الله في تطوير قدراته الصاروخية، من حيث الدقة وحجم ترسانته، ما يثير قلق المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، يضاف إلى ذلك، أن الحزب طوّر قدرات صاروخية تمكنه من استهداف مواقع في جميع أنحاء إسرائيل، ولديه القدرة على إطلاق حوالي 3000 صاروخ على إسرائيل، في حرب مستقبليةٍ.

صحيفة معاريف: الجيش الإسرائيلي يستكمل استعداداته لسيناريوهات المواجهة مع حزب الله

وفي السياق ذاته ، أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الأربعاء، استكمال استعداداته لمجموعة واسعة من السيناريوهات المتعلقة بالحرب ضد حزب الله. وقال قائد المنطقة الشمالية، الجنرال أمير برعام، "نقوم بإعداد مفاجآت لحزب الله، والحرب القادمة ستكون معقدة بالنسبة لنا لكنها لا تطاق بالنسبة لهم".

وبحسب تقديرات الجيش الإسرائيلي، فإن حزب الله يمتلك من 130 إلى 150 ألف صاروخ وقذيفة صاروخية قادرة على إصابة أي نقطة في إسرائيل، وبمسافات تتراوح ما بين 15 إلى 700 كيلو متر، ولديه القدرة على إطلاق 10 آلاف صاروخ أسبوعياً. وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية، إن من بين السيناريوهات التي تم الاستعداد لها، شن عملية برية داخل لبنان، جرى التدرب عليها لمدة أسبوع.

قناة كان: الجيش الإسرائيلي يطلب إضافة مليارات الشواقل إلى ميزانيته للتحضير لهجوم في إيران

وغير بعيد عن المواجهة مع حزب الله، قالت المراسلة، غيلي كوهين، إن الجيش الإسرائيلي طلب إضافة مليارات الشواقل إلى ميزانيته، استعداداً لهجوم على إيران، وذلك في ظل تقديرات تشير إلى أن إيران على بعد عام واحد فقط من امتلاك أسلحة نووية.

وأضافت المراسلة، أن إسرائيل متيقظة لقيام ايران بتسريع نشاطاتها في مجال تخصيب اليورانيوم، وقد تم بحث الأمر في المحادثات الأخيرة بين كبار المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين، حيث أكد المسؤولون الإسرائيليون على ضمان حرية العمل الإسرائيلية ضد إيران.

                           ترجمة: غسان محمد

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.