تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير اسرائيلي:اسرائيل زودت السعودية بأجهزة تجسس على المعارضين حتى قبل اغتيال خاشقجي 

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

قناة كان:

 الرئيس الاسرائيلي: الشرق الأوسط يشهد تطورات دراماتيكية 

قال الرئيس الاسرائيلي يتسحاك هرتسوغ، خلال لقائه عدداً من سفراء الدول الأجنبية الذين يقومون بزيارة اسرائيل، إن الشرق الاوسط، يشهد تطورات دراماتيكية، قائلاً إن دولاً كثيرة أخذت تدرك أن الصراع في المنطقة ليس القضية الأبرز المطروحة على الأجندة.

بدروه، قال سفير اسرائيل لدى الأمم المتحدة غلعاد أردان، إن الحوار مع رئيس اسرائيل كان جزءاً هاماً من برنامج زيارة السفراء لإسرائيل. وأعرب عن يقينه بأن السفراء سيدركون تحريف الصورة الحقيقية لاسرائيل في المنظمات الدولية، وسينضمون إلى النضال من أجل الدفاع عن سمعة اسرائيل.

صحيفة يديعوت أحرونوت:

اسرائيل زودت السعودية بأجهزة تجسس على المعارضين حتى قبل اغتيال خاشقجي 

قال المحلل العسكري، رونين بيرغمان، إن إسرائيل تواصل تزويد السعودية بأجهزة تجسس على النشطاء والمعارضين، حتى قبل اغتيال الكاتب جمال خاشقجي. وأضاف أن وزارة الحرب الإسرائيلية، منحت رخصاً لشركات إسرائيلية تعمل في مجال السايبر الهجومي، لبيع أجهزة تجسس للسعودية منذ العام 2017، وواصلت منحها حتى بعد أن تبين أنها استخدمت لمهاجمة هواتف نشطاء حقوق إنسان ومعارضة. 

وأوضج بيرغمان، أن العشرات من الإسرائيليين دخلوا إلى السعودية منذ عام 2017، وهم من خريجي الاستخبارات ومعظمهم من خريجي وحدات السايبر، بإذن خاص أصدره جهاز الأمن وبمصادقته الكاملة، وتشجيعه، وهم يعملون في ثلاث شركات تعنى بتطوير وتسويق وبيع عتاد السايبر الهجومي، التي تتسلل إلى الهواتف والحواسيب بهدف انتزاع المعلومات منها وأكد بيرغمان أن السعودية تقيم علاقات سياسية واستخباراتية وعسكرية سرية مع إسرائيل. 

وأوضح بيرغمان، أن اسرائيل باعت في بداية 2017 منظومتها المركزية لاقتحام الهواتف "بيغاسوس" للاستخبارات السعودية، وهي المنظومة التي استخدمها فريق سعد القحطاني، في عملية قتل خاشقجي في تركيا. كما أقام السعوديون اتصالات مع ثلاث شركات إسرائيلية على الأقل هي "كفدريم"، "كنديرو" و"فيرلند"، التي حصلت على رخص من وزارة الأمن للتسويق في السعودية، وباعت خدماتها للحكومة السعودية. 

موقع "والا":

 "الشاباك" اعتقل مئات الفلسطينيين من عرب 48 خلال هبّة الأقصى الأخيرة

قال المحلل العسكري، أمير بوحبوط، إن جهاز الشاباك" اعتقل مئات الفلسطينيين في أراضي 1948، بزعم مشاركتهم في التظاهرات خلال الهبّة الشعبية التي تزامنت مع الحرب الأخيرة على غزة. وأضاف، أن "الشاباك" لم يجد نفسه في مواجهة هذا الحجم من العمليات التي ينفذها فلسطينيون في الداخل، منذ عام 1948. وأشار إلى أن "الشاباك" حدد 90 عملية واضحة، بينها 30 صنفت بأنها خطيرة، منها عمليات إطلاق نار.

وقال بو حبوط، إن فلسطينيي الداخل نفذوا 30 عملية خلال السنوات العشر الماضية، بينما وقعت 70 عملية خلال الهبّة الشعبية الأخيرة. واعتبر أن إغلاق الحساب مع المتظاهرين باعتقالهم ومحاكمتهم كان البطانية التي ألقيت على شعلة النار ومكنت من إخمادها، والتحدي الآن يكمن في مواصلة مراقبة الجمر الكامن تحت الرماد للتأكد من عدم اشتعال النار مجدداً.

موقع نيوز ون:

 ملك الأردن يأمل الحصول على مساعدات أمريكية تساعده في الحفاظ على استقرار حكمه

كتب المحلل يوني بن مناحيم، أن ملك الأردن، عبد الله الثاني، يأمل من زيارته إلى الولايات المتحدة، الحصول على مساعدات اقتصادية ومالية، تساعده في الحفاظ على استقرار حكمه. كذلك، من المتوقع أن يبحث الملك مع الرئيس بايدن الوضع في العراق وسورية والأراضي الفلسطينية. يضاف إلى ذلك، أن الملك سيناقش مع بايدن، مسألتين مهمتين للغاية تتعلقان بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني:

الأولى، الترويج لحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على خطوط 67 وعاصمتها القدس الشرقية، لوضع حد لادعاءات اليمين في إسرائيل بأن الأردن هو الوطن البديل للفلسطينيين.

والثانية، تعزيز مكانة الأردن كوصي على الأماكن المقدسة في القدس بموجب اتفاقية السلام مع إسرائيل لعام 1994. وبحسب مسؤولين أردنيين، سيطلب الملك من بايدن مطالبة الحكومة الاسرائيلية الجديدة الالتزام باحترام هذا البند في اتفاق السلام مع الأردن بشكل كامل، لأنه موضوع مهم جداً للملك عبد الله، وبالنسبة لمكانة الأردن في العالم العربي والإسلامي.

 

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.