تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

موقع تيك ديبكا: روسيا تؤكد فشل الهجوم الإسرائيلي في حلب وتوجه ثلاث رسائل لإسرائيل

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

صحيفة معاريف: بايدن قرر تأجيل افتتاح القنصلية الأمريكية في شرقي القدس بطلب من بينيت

قالت مصادر إسرائيلية، إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قرر الاستجابة لطلب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، ووزارة الخارجية الإسرائيلية، تأجيل افتتاح القنصلية الأمريكية في القدس. وقال المراسل باراك رافيد، إن الفلسطينيين على علم بالموضوع، وقالوا إنهم على استعداد للانتظار، لكنهم يصرّون على أن القنصلية ستفتح بعد شهر تشرين الثاني.

ماذا وراء محاولة الرئيس التركي إردوغان الاقتراب من إسرائيل..؟

كتب السفير الإسرائيلي الأسبق لدى الولايات المتحدة، زلمان شوفال، أنه يجب على حكومة بينيت - لبيد أن تستجيب بطريقة ذكية وحكيمة لفرصة تحسين العلاقات مع تركيا، لكن يجب أن تكون حريصة على ألاّ تعرض للخطر، الإنجازات السياسية التي حققتها إسرائيل في السنوات الأخيرة. 

ورأى شوفال، انه لا يمكن الافتراض أن إردوغان أصبح من محبي صهيون، أو أنه شطب من قلبه كل المراحل التي ميزت العلاقات التركية الإسرائيلية في السنوات الأخيرة. وأضاف: يبدو أن إردوغان اضطر على مضض، لأن يصبح واقعياً سياسياً، على عكس ميوله الشخصية، ويدرك أن ادعاءاته بإعادة بعث الماضي العثماني في الشرق الأوسط، أو الاعتراف به كزعيم للعالم السني، قد تحطمت على صخور الواقع. 

واعتبر شوفال، أن الدافع لمحاولة إردوغان تحسين العلاقات مع إسرائيل ينبع من المشاكل الداخلية وإعادة تقييم السياسة الخارجية، ليس فقط مع إسرائيل، ولكن حتى مع مصر. كما أن العلاقات التركية الأمريكية في عهد بايدن، تلعب دوراً مهما في ذلك. إذ يدرك إردوغان، أن تحسين العلاقات مع واشنطن أمر ضروري بالنسبة له. وقد تكون إحدى طرق تحقيق هذا الهدف، في رأيه، تمر عبر تقوية العلاقات مع إسرائيل. فكما كان الحال في عهد ترامب، حيث سعت دول مختلفة، وليس فقط في العالم العربي، إلى التقارب مع أمريكا من خلال حكومة نتنياهو، يحاول الأتراك، كسب مباركة بايدن من خلال حكومة بينيت - لبيد. ومع ذلك، يجب ألا ننسى أن بعض أهداف إردوغان على الأقل تتعارض مع المصالح الإسرائيلية. 

وخلص شوفال إلى القول، إن توثيق العلاقات السياسية مع دول شرق المتوسط، كان ​​من أهم الإنجازات السياسية التي حققتها إسرائيل في عهد نتنياهو، بالإضافة لتوقيع الاتفاقيات الإبراهيمية وتوسيع العلاقات مع الدول الأخرى في العالم العربي وإفريقيا. بالتالي، يجب أن يكون نهج إسرائيل رصيناً وذكياً، بحيث يتم التعامل مع الفرصة المتاحة لتحسين العلاقات مع تركيا، بشكل إيجابي، ولكن يجب دراسة كل قضية على أساس مزاياها الخاصة ودون تسرع، حتى لا نفاجأ بوجود ديدان في الحلوى التركية.

صحيفة "اسرائيل اليوم": ما الذي يريده إردوغان من تحسين العلاقات مع إسرائيل..؟

كتب البروفيسور ايال زيسر، أن تركيا تلمح لإسرائيل في الأشهر الأخيرة بأنها معنية بتحسين العلاقات بين الدولتين، التي تشهد منذ أكثر من عقد أزمة عميقة. والدافع التركي واضح. فسياسة إردوغان تجاه العالم كله أوصلته إلى طريق مسدود. الاقتصاد التركي يراوح في المكان، والتدخل العسكري التركي في سورية وليبيا أغرق أنقرة في مستنقع عميق. كما أن علاقاتها مع الولايات المتحدة في درك أسفل غير مسبوق، والرئيس بايدن، بخلاف ترامب، غير مستعد ليغفر لإردوغان قمع المعارضة الداخلية، ويرى فيه طاغية. 

ورأى زيسر، أن إردوغان يسعى لتحسين علاقاته مع جيران تركيا كي لا يبقى في الخلف. وأول من حظيت بالمغازلة كانت مصر، غير أن الطريق إلى المصالحة بين الدولتين لا تزال طويلة. وهذا درس مهم لإسرائيل في كل ما يتعلق بقيود العلاقة المتجددة مع تركيا. مع ذلك، هناك ثمة أهمية للحوار مع تركيا، وهناك مصلحة في تقدم التعاون معها في مجالات الاقتصاد وربما أيضا في مجالات أخرى، والدولتان ستربحان من ذلك، وهذا ما يهم إسرائيل. 

واعتبر زيسر أنه ينبغي التصرف مع إردوغان وفق نهج "احترمه وشكك فيه"، وذلك بالحوار والوصول إلى اتفاقات، والاعتراف بقيود التعاون بين الدولتين، وألا نكون متفاجئين بإطلاق إردوغان تصريحات سامة منددة بإسرائيل، ومع الأخذ بعين الاعتبار أنه لا يوجد ما يدعونا للتخلي عن منظومة التحالفات والتعاون في مجالات الأمن والاقتصاد التي أقامتها إسرائيل مع شركاء جدد في الحوض الشرقي من البحر المتوسط، وخاصة مع اليونان وقبرص، ودول البلقان الأخرى، وحتى مصر.

موقع تيك ديبكا: روسيا تؤكد فشل الهجوم الإسرائيلي في حلب وتوجه ثلاث رسائل لإسرائيل

قال الموقع، إن مصادر عسكرية روسية، اكدت أن منظومات الدفاع الجوي /بانتسير- S و Buk-M2/ اعترضت سبعة من أصل ثمانية صواريخ أطلقتها طائرات إسرائيلية في هجوم قرب حلب. وأضاف ان الرد والتفاصيل الروسية، جاء بشكل غير تقليدي، من قبل فاديم كوليت، نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سورية. وأضاف أن الروس لا يقدمون بشكل عام معلومات مفصلة عن هجمات القوات الجوية الإسرائيلية في سورية. كما أنها المرة الأولى التي يقدم فيها مسؤول كبير معلومات عسكرية عن أنشطة سلاح الجو الإسرائيلي في سورية.

وبحسب المعلومات، فإن الهجوم نفذته أربع طائرات حربية إسرائيلية من طراز F-16 اخترقت الأجواء السورية من منطقة التنف جنوب البلاد عند المثلث الحدودي بين سورية والأردن والعراق، وأثناء قيامهما باختراق الأجواء السورية، أطلقت صواريخ دقيقة على أهداف في جنوب غرب حلب. وهذا يعني أن الطائرات الإسرائيلية جاءت من الأردن وليس من لبنان كما كان يحصل في السابق.

ونقل الموقع عن مصادر روسية قولها، إن الدفاعات الجوية السورية المضادة للطائرات المجهزة بأنظمة مضادة للطائرات روسية من نوع Pantsyr-S و Buk-M2 ، كانت في وضع الاستعداد، وتمكنت من اعتراض 7 من الصواريخ الثمانية التي أطلقتها الطائرات الإسرائيلية. وهذا يعني، بحسب الرواية الروسية، فشل الضربة الجوية الإسرائيلية.

وقالت مصادر الموقع العسكرية، إنه يمكن أن تكون ثلاث عوامل رئيسية وراء ما كشفه المسؤول الروسي:

1. تحذير روسي لإسرائيل مفاده أن مراكز الرادار الروسية في سورية يمكنها رصد طائرات سلاح الجو الإسرائيلي التي تصل إلى الأجواء السورية قادمة من الأردن.

2. أن الروس طوروا أساليب تسمح للسوريين وبطارياتهم المضادة للطائرات، المكونة من صواريخ بانتسير- S و Buk-M2 ، وهي أقل تطوراً من صواريخ S-300 و S-400 المتمركزة في سورية، باعتراض الصواريخ الإسرائيلية.

3. رسالة روسية إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بأنه لا يمكنه أن يستأنف الضربات الجوية على أهداف للجيش السوري والحرس الثوري الإيراني في سورية. كما تتضمن الرسالة الروسية رسالة أخرى من الرئيس الروسي بوتين إلى بينيت مفادها، أن الاتفاق الاستراتيجي الذي كان موجوداً في عهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والذي تجاهلت موسكو بموجبه الهجمات الإسرائيلية على القوات الإيرانية في سورية، لم يعد موجوداً، وأن روسيا ستشارك في صد هذه الهجمات.

شركة أمنية تركية تقيم وحدة عسكرية من مقاتلين سوريين لحماية مطار باغرام في كابول

قال موقع /تيك ديبكا/، إن الشركة الأمنية التركية الخاصة "سادات"، أقامت سراً، وحدة عسكرية قوامها 2000 مقاتل يحملون الجنسية السورية، للدفاع عن مطار باغرام الدولي في العاصمة الأفغانية كابول. وأضاف إن الشركة تعمل وفق تعليمات وزارة الدفاع التركية. وبحسب مصادر الموقع، فإن العميد في الجيش التركي، عدنان تانريفيردي، سيترأس الوحدة.

من جهة ثانية، قال الموقع إن 13 ألف من المرتزقة السوريين المدعومين من الجيش التركي، يشكلون غالبية المقاتلين في ليبيا، ويمثلون جيشاً تركياً متنقلاً جديداً في الشرق الأوسط ونقل الموقع عن مصادر استخباراتية غربية تتابع ما يدور في الحرب الليبية، قولها إن عدد الجنود السوريين في ليبيا وصل إلى 13 ألف جندي، تم تجنيدهم ونقلهم إلى ليبيا من قبل الجيش التركي الذي يقوم يزودهم بالأسلحة ويدفع لهم جزءاً من رواتبهم. واعتبر الموقع أن تركيا تكون بذلك قد أنشأت جيشاً سورياً متحركاً قادراً على العمل في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

موقع ذي ماركر: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تلعب دوراً أساسياً في نشاط شركة "NSO" المعنية بتجند العملاء

قال الموقع، إن شركات الإنترنت الهجومية الإسرائيلية وخاصة شركة "NSO"، لا تتصرف بشكل منفرد عند تجنيد عملاء لبعض الدول، موضحاً أن شهادات مسؤولين إسرائيليين تؤكد أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تلعب دوراً نشطاً في عمليات من هذا النوع، حيث يتم تجنيد العملاء في الغالب لصالح دول لديها سجل حافل في انتهاكات حقوق الإنسان. ومن الواضح أن زيارات رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو في فترات متقاربة إلى دول معينة ومحددة، وبداية نشاط "NSO" فيها، يدلل على الدور البارز للمؤسسة الأمنية الإسرائيلية في هذا الشأن.

                                ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.