تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

القناة 12: غانتس يجري مشاورات عاجلة لبحث الهجوم على السفينة الاسرائيلية

مصدر الصورة
السفينة الاسرائيلية المستهدفة قبالة سواحل عمان -وكالات

القناة 12:

غانتس يجري مشاورات عاجلة لبحث الهجوم على السفينة الاسرائيلية

أجرى وزير الحرب الاسرائيلي، بيني غانتس، مشاورات أمنية عاجلة، بمشاركة رئيس الأركان أفيف كوخافي، وكبار قادة المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تم خلالها بحث الهجوم الايراني على السفينة الإسرائيلية "ميرسير ستريت" المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر، قبالة سواحل عُمان. 

وقال مسؤول أمني إسرائيلي كبير، إن إيران استهدفت السفينة في خليج عمان بواسطة طائرة مسيرة.

من جانبه، دعا وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد إلى رد قاس على الهجوم الذي استهدف السفينة، قائلاً إنه أبلغ نظيره البريطاني، دومينيك راب، بضرورة الرد القاسي على الهجوم الذي قُتل فيه اثنان من أفراد طاقم السفينة، أحدهما بريطاني والثاني روماني. واعتبر لبيد أن إيران ليست مشكلة إسرائيل فقط، بل مصدر عدم الاستقرار الذي يضر بالجميع على حد تعبيره. 

صحيفة معاريف:

المؤسسة الأمنية الاسرائيلية: لا تغيير في موقف روسيا من الهجمات المنسوبة لاسرائيل في سورية 

قالت مصادر عسكرية اسرائيلية، إن إسرائيل مقتنعة بأن روسيا لا تساعد سورية في اعتراض الهجمات على أراضيها، والدليل على ذلك أن روسيا لا تستخدم أنظمة الاعتراض المتقدمة التي نشرتها في سورية ضد هذه الهجمات. 

وأضافت المصادر، أن الوضع الراهن لا يزال على حاله في كل ما يتعلق بموقف روسيا من الهجمات المنسوبة إلى إسرائيل في سورية، وكذلك في الرسائل الروسية المباشرة وغير المباشرة إلى إسرائيل. 

 

وبحسب المصادر فإن الأنظمة الروسية المتقدمة التي تشكل تهديداً أكبر على الطائرات الاسرائيلية، مثل S300 التي نشرها الروس في سورية، تخضع لسيطرة كاملة من قبل الروس الذين لا يوافقون على استخدامها ضد الأهداف الإسرائيلية.

وزير الخارجية الاسرائيلي يدعو لإخراج حزب الله عن القانون 

دعا وزير الخارجية الاسرائيلي، يائير لبيد، إلى "تجريم حزب الله واعتباره خارجاً على القانون". وقال أمام مؤتمر لدعم اسرائيل عقد أمس الخميس في أمريكا الوسطى، بمشاركة رئيس غواتيمالا وأعضاء برلمان أمريكا الوسطى وأعضاء الكونجرس الأمريكي، ضمن إطار ما يسمى  "منتدى أمريكا الوسطى من أجل إسرائيل" الذي يضم غواتيمالا وبنما وهندوراس والسلفادور وجمهورية الدومينيك ونيكاراغوا، "نحن نقف كتفاً إلى كتف في مكافحة الإرهاب العالمي، ومن الخطوات الرئيسية التي تم اتخاذها، تجريم حزب الله، وأنا ممتن لمن اتخذوا هذه الخطوة ودعوا كل دولة إلى أن تحذو حذوها. 

صحيفة هآرتس:

الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية لا تتفق مع الرأي القائل بأن ايران وصلت عتبة دولة نووية 

قال المحلل عاموس هرئيل، إنه بالرغم من عودة المسؤولين الإسرائيليين إلى استخدام مصطلح "عتبة نووية" في سياق الحديث عن إيران واحتمال عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مع طهران، إلا أنه لا يوجد تعريف متفق عليه لمصطلح "دولة عتبة نووية"، كما لا يعتقد مسؤولون في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان" أن إيران باتت على عتبة دولة نووية، ولا يتفقون مع تحذير رئيس الموساد الأسبق، داني ياتوم، من أنه بالرغم من إعلان إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، أنها ستمنع إيران من امتلاك سلاح نووي، لكنها لن تمنعها من الوصول إلى مكانة "دولة عتبة نووية".

وأضاف هرئيل أنه لم يتم استيضاح هذه القضية مع الأميركيين، خلال المحادثات التي أجراها كل من وزير الحرب، بيني غانتس، ووزير الخارجية، يائير لبيد، مع مسؤولين في إدارة بايدن،

أوضحا خلالها أن إيران تقترب من مكانة "دولة عتبة نووية". 

واعتبر هرئيل، أنه ليس معروفاً ماذا تعني عبارة "دولة عتبة نووية". ومع ذلك فإن المعطيات الني تثير قلق أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية والأميركية، تنبع من كمية اليورانيوم المخصب المطلوبة لصنع قبلة نووية واحدة. ومن أجل تحقيق ذلك، هناك ثمة حاجة إلى 220 كيلوغرام من اليورانيوم بمستوى تخصيب 20%، ليتم بعد ذلك رفع هذه النسبة إلى 93% من خلال عملية قصيرة جداً، حيث يكون بإمكان ايران  بهذه الوتيرة، الوصول إلى هذه المرحلة خلال فترة تتراوح بين شهرين إلى ستة أشهر. وفي حال وصولها إلى تخصيب بهذه النسبة ستصبح "دولة عتبة نووية".

وأشار هرئيل إلى أن القلق في إسرائيل ينبع من فترة تريث متواصلة، تنتظر خلالها الولايات المتحدة تأقلم الرئيس الإيراني الجديد، إبراهيم رئيسي، مع منصبه الذي يبدأ نهاية الأسبوع المقبل، واحتمال أن تتقدم إيران خلال هذه الفترة في برنامجها النووي. وفي حال تم التوقيع على الاتفاق النووي، فإن تقديرات المؤسسة الأمنية الاسرائيلية ترى أنه ستكون هناك احتمالات كبيرة لأن يرفض الإيرانيون الشروط الاصلية في الاتفاق السابق، لعام 2015، لأنها ستكون أقرب بكثير إلى القنبلة، رغم الوضع الاقتصادي الصعب في ايران.

موقع "اسرائيل ديفينس":

البحرية الاسرائيلية تتسلم أربع سفن ساعر 6 من شركة ألمانية 

كشفت مصادر اسرائيلية، أن شركة "تيسينكروب الألمانية" استكملت يوم الثلاثاء الماضي، تسليم البحرية الاسرائيلية السفن الحربية الأربعة من طراز ساعر6. وأضافت أن الشركة قامت بنقل سفينتي "عتسماوت" و"نتساحون"، إلى اسرائيل، لتنضما إلى سفينتين سابقتين أطلق عليهما اسم "ماغين" و"عوز".

وأوضحت المصادر أن السفن الأربعة ستكون مزودة عند وصولها إلى اسرائيل، بأنظمة أسلحة ورادار من صنع اسرائيل. 

موقع "والا":

تعيين قائد جديد لوحدة "الشبح" في الجيش الاسرائيلي 

قالت مصادر عسكرية اسرائيلية، إن الجيش الاسرائيلي، عيّن العقيد إيتامار بن حاييم، قائداً لوحدة "الشبح" متعددة الأبعاد، التي تُعد من أخطر الوحدات في الجيش الإسرائيلي. وأوضحت المصادر أن بن حاييم سيحل محل العقيد عامي بيتون، الذي أسس الوحدة وعمل كقائد لها خلال العامين الماضيين، ومن المقرر أن يتولى في الأشهر المقبلة قيادة لمنطقة الشمال في لواء غزة. وقال قائد ذراع البر في الجيش، اللواء يوئيل ستريك، إن مهمة تتمثل بالتدمير على نطاق واسع وفي أسرع وقت وبأقل تكلفة للقوات. 

وأشارت مصادر عسكرية اسرائيلية إلى أن مهام الوحدة تتركز على عبور الحدود والهجوم في عمق أراضي العدو، في عدة ساحات، والقتال ضد حماس في قطاع غزة، وحزب الله في لبنان، في مناطق محصنة ومعقدة. وأوضحت المصادر أن الوحدة تضم قوات مشاة ومهندسين قتاليين، وقوات من وحدة قوات النخبة المعروفة باسم "يهلوم"، وكتائب استطلاع، وقوات مظليين، ومدفعية، ووحدة عوكتس، ووحدة دوفدوفان، إضافة لقوات جوية بما في ذلك الطيارين، والاستخبارات الميدانية. كما تمتلك الوحدة أسلحة متطورة، ولديها نظام قيادة وسيطرة جديد على الأرض للتحكم بالاتصالات ومستوى النيران، وجمع معلومات استخباراتية وتحديد أهداف، بحيث تؤمن الربط الدقيق بين القوات والإمكانيات والاستجابة السريعة والدقيقة.

 

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.