تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قنصل اسرائيل في دبي يكشف عن تسارع الاتصالات مع دول عربية 

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

قناة كان:

مخطط اسرائيلي لمضاعفة عدد المستوطنين في غور الأردن

كشفت مصادر اسرائيلية، أن وزير البناء والإسكان الإسرائيلي، زئيف إلكين، يدفع باتجاه تمرير مخطط لمضاعفة عدد المستوطنين في غور الأردن في غضون أربع سنوات،و يعتزم طرح المخطط لمصادقة الحكومة خلال الفترة القريبة المقبلة. ووفقاً لدائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، فإن عدد المستوطنين في الأغوار يقدر بنحو 6 آلاف مستوطن، فيما تشير المصادر الفلسطينية إلى أن عدد المستوطنين في الأغوار ارتفع خلال السنوات الأخيرة ليصل إلى 13 ألف مستوطن، يتوزعون على 38 مستوطنة.

وأشارت المصادر الاسرائيلية إلى أن المخطط لا يتضمن بناء مستوطنات جديدة، وإنما توسيع المستوطنات القائمة، من خلال السيطرة على مناطق الأغوار بواسطة الاستيطان الرعوي، ومصادرة أراض فلسطينية وإخلاء تجمعات سكنية فلسطينية، عبر إعلان المناطق التي تقع فيها مناطق عسكرية مُغلقة.

القناة 12:

أولمرت يعلن رفضه إبرام صفقة تبادل أسرى مع حماس

أعرب رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق، ايهود اولمرت، عن رفضه إبرام أي صفقة تبادل مع حركة حماس، واقترح تبادل جثامين الجنود الاسرائيليين مع جثامين لأعضاء حماس تحتجزهم إسرائيل. وقال اولمرت، إن ما دفع نتنياهو لإبرام صفقة شاليط، هو ضعف شخصيته وخضوعه للضغوط. 

وحول المبدأ الإسرائيلي بعدم ترك أي جندي في ساحة المعركة، قال أولمرت إن هذا المبدأ صحيح وينطبق عندما يتعلق الأمر بجندي جريج في ساحة المعركة، لكن الحديث هنا يدور عن جندي تم اختطافه وكان يتمتع بصحة جيدة، وهذه المعايير لا تنطبق في هذه الحالة. 

صحيفة يديعوت أحرونوت:

مسؤول أمني اسرائيلي سابق: اتفاق السلام مع الأردن يمنح اسرائيل عمقاً استراتيجياً حتى حدود العراق 

قال الرئيس السابق للدائرة السياسية – الأمنية في وزارة الحرب الإسرائيلية، الجنرال احتياط عاموس غلعاد، إن على اسرائيل مساعدة الأردن بالمياه والغاز والاقتصاد وفي أي شيء ممكن. وأضاف، أن اتفاق السلام التاريخي مع المملكة الاردنية الهاشمية يمنح إسرائيل عمقاً استراتيجياً حتى حدود العراق.

وأضاف غلعاد، أنه لو كانت الحدود الطويلة جداً بين إسرائيل والأردن تخضع لمسؤولية حصرية إسرائيلية، لاحتاج ذلك قوات بحجم هائل وتكاليف باهظة جداً لإسرائيل. لكن، وبدلاً من ذلك، تستفيد إسرائيل من واقع مريح للغاية للحدود الهادئة، من دون هجمات عسكرية معادية. 

واعتبر غلعاد، أن إيران تسعى إلى توسيع الجبهة من لبنان إلى سورية ومن سورية إلى الأردن. فكيف يمكن تصور وضع توجد فيه "ميليشيات موالية لإيران" منتشرة على بُعد عشرات الكيلومترات من القدس..؟ وأكد غلعاد، أن التعاون الأمني مع الأردن، هام لأمن مواطني إسرائيل وبلداتها، وهذا كافٍ لتشجيع تقديم مساعدات مكثفة للأردن، الذي يشكل دعامة مهمة في نسيج العلاقات الأمنية الخاصة بين إسرائيل ودول عربية. 

وانتقد غلعاد الجهات اليمينية الإسرائيلية، وفي مقدمتها بنيامين نتنياهو الذي سعى إلى توتير العلاقات مع الأردن، متسائلاً ما إذا كان ذلك يخدم أمن إسرائيل. وأضاف أن الأردن يمكن أن يتحول بسرعة إلى مستنقع إرهاب، وتربة خصبة للعنف وسيطرة إيران وأذرعها، بحيث يشكل تهديداً للاستقرار في الشرق الأوسط، وخطراً يستهدف قدرات إسرائيل في مواجهة التهديد المركزي على أمنها وهو الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

صحيفة "يسرائيل هيوم":

تقارب ايران مع دول عربية يثير قلق اسرائيل 

كتب المحلل يوآف ليمور، أن الدفء الذي بدأ يظهر على العلاقات بين إيران ودول عربية، يبعث على القلق في إسرائيل، وهناك خيبة أمل إسرائيلية متزايدة في ضوء السياسة الأمريكية السلبية في مسألة النووي الإيراني. وأشار ليمور إلى أن ايران تبذل منذ انتخاب الرئيس إبراهيم رئيسي، جهوداً جبارة لترميم العلاقات مع عدة دول في الشرق الأوسط، بينها السعودية، حيث تتزايد الاحتمالات بعد سنوات من القطيعة لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، في ظل تحسن العلاقات بين إيران مع كل من قطر والأردن.

وأوضح ليمور أن اسرائيل تتابع هذه الخطوات بقلق شديد، كونها لا تعبر فقط عن ثقة الإيرانيين المتزايدة في الساحة الإقليمية والدولية، بل أيضا على فهمهم، بأن ترك الولايات المتحدة للمنطقة يخلق لهم مجالاً هاماً للعمل والتأثير، ومن أجل خلق توازن مقابل اتفاقات التطبيع، التي ترى فيها طهران تهديداً كبيراً على مصالحها في المنطقة.

موقع "والا":

نتنياهو في ورسالة للرئيس بوتين: سأعود إلى رئاسة الحكومة قريباً جداً

كشفت مصادر إعلامية اسرائيلية، مساء اليوم، عن تفاصيل رسالة بعثها رئيس وزراء اسرائيل الأسبق بنيامين نتنياهو إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد أيام قليلة من تركه منصب رئيس الوزراء في حزيران الماضي، وخلال لقائه السفير الروسي لدى إسرائيل، أناتولي فيكتوروف، طلب فيها بحسب مسؤول إسرائيلي، ودبلوماسي أوروبي، من السفير الروسي أن يخبر الرئيس بوتين بأنه سيعود إلى مكتب رئيس الوزراء قريباً جداً.

موقع غلوبس:

قنصل اسرائيل في دبي يكشف عن تسارع الاتصالات مع دول عربية 

قال قنصل اسرائيل في دبي، ايلان شتولمان، إن الفترة الأخيرة شهدت تسارع الاتصالات مع عدة دول عربية إضافية استمراراً  للاتفاقيات الابراهيمية، مضيفاً أن هناك اتصالات هادئة من وراء الكواليس، لكن ليس من الضروري أن تؤدي إلى اتفاقيات كاملة مثل الاتفاقيات التي تم التوصل إليها مع الامارات والبحرين. 

وبحسب الموقع، فإن دول الخليج الأخرى، وعلى رأسها السعودية، تواجه مشكلة لتطبيع علاقات كاملة مع اسرائيل، لذلك فإن الحل الذي يبدو في الأفق يتمثل باتفاقيات بدرجات منخفضة تؤدي إلى فتح ممثليات اقتصادية، وتوجه نحو إبرام اتفاقيات اقتصادية. وأضاف الموقع، نقلاً عن مصدر اقتصادي اسرائيلي مطلع على العلاقات الاقتصادية بين اسرائيل والسعودية قوله إن الاتفاقيات مع الامارات وخصوصا مع البحرين أدت إلى إبرام عدد من الصفقات بأحجام لا بأس بها مع السعودية، يتم تنفيذها عن طريق البحرين والامارات. وشدد المصدر على أن فتح الأسواق السعودية أمام الشركات الاسرائيلية ينطوي على أهمية اقتصادية كبيرة لاسرائيل.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.