تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ليبرمان: المواجهة مع إيران مسألة وقت..و سلاح الجو الإسرائيلي يستأنف تدريباته استعداداً لهجوم ضد إيران

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

قناة كان: وفد إسرائيلي ضم مسؤولين سابقين يعلن في رام الله عن دعمه لإنهاء الاحتلال وتطبيق حل الدولتين 

أعلن أكثر من عشرين قيادياً ومسؤولاً سابقاً في الحكومة الإسرائيلية، يمثلون شرائح مختلفة من المجتمع الإسرائيلي، خلال لقاء حواري عُقد، أمس الخميس، في مقر رئاسة السلطة الفلسطينية برام الله، عن دعمهم لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتطبيق حل الدولتين على حدود الرابع من حزيران 1967، بموجب قرارات الشرعية الدولية.

وقال رئيس الوفد الإسرائيلي المحامي، دوف فايسغلاس، مدير مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، أريئيل شارون، إن من شأن اللقاء أن يؤثر على الرأي العام الإسرائيلي، بالرغم من عدم مشاركة شخصيات رسمية تمثل الحكومة، والعمل على تهيئة الأجواء من أجل السلام.

صحيفة يديعوت أحرونوت: خبير عسكري إسرائيلي: الهجوم على القاعدة الأمريكية في التنف يشير إلى تغيّر طبيعة الحرب في سورية 

اعتبر المحلل والخبير العسكري، رون بن يشاي، أن هدف الهجوم الذي استهدف القاعدة الأمريكية في منطقة التنف السورية، هو الضغط على واشنطن، في سياق المحادثات بين إيران والقوى العظمى للعودة إلى الاتفاق النووي. وأضاف، أن مجرد شن هجوم مباشر ضد قاعدة لقوات التحالف الغربي في سورية، يسلّط الضوء على عدة جوانب لجهة تغيّر طبيعة الحرب في الأراضي السورية بين الجهات المختلفة، وأنماط الهجمات الإسرائيلية في إطار "المعركة بين حربين" في سورية.

وقال بن يشاي، إن الهجوم هو الأول من نوعه ضد القاعدة، وسبب ذلك على ما يبدو هو الهجمات الإسرائيلية ضد قواعد في منطقة دير الزور ومعبر البوكمال الحدودي بين العراق وسورية. اعتبر بن يشاي، أن الإيرانيين قرروا شن الهجوم على قاعدة التنف بطائرات مسيرة، كما فعلوا قبل سنتين في السعودية، وذلك كرد على هجمات جوية منسوبة لإسرائيل وليس للأميركيين.

موقع ذي ماركر: مباحثات مصرية- إسرائيلية لمد أنبوب جديد لنقل الغاز إلى مصر

أعلنت مصادر في وزارة الطاقة الإسرائيلية، أن إسرائيل تخطط لمدّ أنبوب جديد لنقل الغاز إلى مصر بتكلفة 200 مليون دولار، بهدف زيادة صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر، وتصدير الغاز إلى مناطق أخرى في أوروبا بواسطة منشأة تسييل الغاز في مصر، وذلك على خلفية أزمة الغاز الطبيعي في أوروبا التي أدت إلى رفع أسعاره في الأشهر الأخيرة.

ونقلت صحيفة "ذي ماركر" العبرية عن المصادر قولها إن مباحثات تجري بين إسرائيل ومصر بشأن تعاون محتمل في مجال الغاز الطبيعي، في ظل طلب الجانب المصري الحصول على كميات إضافية من الغاز الطبيعي. وأوضحت المصادر الإسرائيلية أن الأنبوب البري الجديد سيضاف إلى أنبوب بحري سيتم إنشاؤه بين إسرائيل ومصر من أجل زيادة صادرات الغاز الاسرائيلي في المستقبل. 

موقع "والا": ليبرمان: المواجهة مع إيران مسألة وقت

قال وزير المالية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إن المواجهة مع إيران هي مسألة وقت، وليس الكثير من الوقت على حد تعبيره، معتبراً أن أي مسار دبلوماسي أو اتفاق لن يوقف البرنامج النووي الإيراني. وأشار ليبرمان إلى أن الميزانية الكبيرة للجيش الاسرائيلي والتي سيتم إقرارها خلال الأسابيع المقبلة، هدفها شراء منظومات عسكرية متطورة لمواجهة النووي الايراني.

القناة 12: سلاح الجو الإسرائيلي يستأنف تدريباته استعداداً لهجوم ضد إيران

من جهته، ذكر المراسل العسكري للقناة "12" العبرية، نير دفوري، أن سلاح الجو الإسرائيلي استأنف بتعليمات من رئيس الأركان أفيف كوخافي، إجراء مناورات والاستعداد لإمكانية مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية. وأضاف المراسل ان قيادة الجيش تستعد للقيام بعمل عسكري ضد إيران في حال فشل المحادثات النووية. 

وربط دفوري بين استئناف التدريبات وبين المحاولات الأميركية لإعادة إيران إلى الاتفاق النووي، قائلا إن إسرائيل، وربما الولايات المتحدة، باتتا مقتنعتين بأنه سيكون من الصعب إعادة إيران إلى الاتفاق النووي دون خيار عسكري حقيقي فعّال وعملياتي.

إلى ذلك، قال رئيس الحكومة السابق، بنيامين نتنياهو، إن البرنامج النووي الإيراني هو الشيء الوحيد الذي يحرمه النوم. وأضاف، أنه إذا تمكنت إيران من الوصول إلى ترسانة نووية بعشرات القنابل الموجهة إلى إسرائيل، فإن ذلك سيُعرّض مستقبلنا للخطر. واتهم نتنياهو حكومة بينت بعدم محاربة الاتفاق النووي مع إيران، الذي يعد استمراراً لتسلح إيران.

المركز اليروشالمي للدراسات: محلل إسرائيلي: السياسي يدرك ان الطريق إلى البيت الأبيض يمر عبر تل أبيب

كتب المحلل يوني بن مناحيم، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يعمل على تعزيز العلاقات مع إسرائيل، ويحاول التأثير على العلاقات مع الفلسطينيين لتعزيز الاستقرار الإقليمي، لإدراكه أن الطريق إلى البيت الأبيض يمر عبر إسرائيل. وأضاف أن الجهود المصرية لتحقيق الهدوء في غزة، والتي حققت على ما يبدو نتائج إيجابية، لم يتم نشرها بالكامل، تأتي استجابة لطلب الرئيس الأمريكي جو بايدن، من السيسي العمل ضد حماس ولتهدئة الوضع في العراق وقطاع غزة.

ورأى المحلل أن السيسي ينظر بأهمية كبيرة لمسألة تحقيق انفراجة في الوضع، من أجل إرضاء الرئيس بايدن قبل لقائه المتوقع في البيت الأبيض. كما يريد الرئيس المصري أن يثبت أن مصر قوة إيجابية تعمل على تحقيق الهدوء في الشرق الأوسط. وإحدى الطرق التي يريد السيسي من خلالها الاقتراب من إدارة بايدن هي توطيد العلاقات مع إسرائيل. لذلك، كانت البداية بزيارة وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي للقاهرة في أيار الماضي، كأول وزير خارجية إسرائيلي يزور القاهرة بعد 13 عاماً. كما إن لقاءه السيسي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في شرم الشيخ، يندرج في إطار التوجه المصري.

وأشار بن مناحيم، إلى أن السيسي أكد خلال الاحتفال بحرب "يوم الغفران" حرب تشرين الأول 1973، على ضرورة المضي قدماً في التطبيع والسلام مع إسرائيل. كما يحاول السيسي بناء جسر من التعاون الاستراتيجي والسياسي والأمني ​​والاقتصادي مع إسرائيل، وهو أكثر تعاوناً مع الحكومات الإسرائيلية من الرئيس السابق حسني مبارك. وبالنسبة للقضية الفلسطينية، يدرك السيسي أن الحكومة الحالية في إسرائيل لا تستطيع الترويج لفكرة الدولتين لأنها ضعيفة سياسياً، لذلك يركز على تحقيق الهدوء في قطاع غزة وتحسين وضعه الاقتصادي، واستكمال صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس. كما أنه يقبل نهج الإدارة الأمريكية فيما يتعلق بضرورة تعزيز الوضع الاقتصادي للسلطة الفلسطينية، ومحاولة مساعدة محمود عباس على استعادة مكانته في الشارع الفلسطيني.

وختم المحلل قائلاً، إن هناك انخفاضا ملحوظاً في انتقادات الإعلام المصري لإسرائيل، فيما تحاول إدارة السيسي التأكيد على ضرورة التعامل مع الحاضر، والتخلي عن رواسب الماضي، والتعامل مع التحديات المشتركة لجميع شعوب المنطقة.

                     ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.