تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة "يسرائيل هيوم": مسؤول إسرائيلي يكشف عن خلافات كبيرة بين إسرائيل وإدارة بايدن بشأن النووي الإيراني

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

قناة كان: وفد أمني إسرائيلي رفيع المستوى يصل إلى القاهرة في زيارة خاطفة

كشفت مصادر إسرائيلية عن وصول وفد أمني إسرائيلي رفيع المستوى برئاسة مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، أيال حولتا، إلى القاهرة، اليوم الأحد، في زيارة خاطفة، يبحث خلالها مع المسؤولين الأمنيين في مصر، وعلى رأسهم رئيس المخابرات المصرية، عباس كامل، قضايا الأمن الإقليمي وتعزيز علاقات التعاون، والوضع في قطاع غزة ومحاولة التوصل إلى تهدئة بعيدة المدى بين إسرائيل وحركة حماس، وتطورات الوساطة المصرية بخصوص صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحماس.

صحيفة معاريف: قائد سلاح الجو الإسرائيلي يقوم بأول زيارة له للإمارات العربية المتحدة

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن قائد سلاح الجو الإسرائيلي، اللواء عميكام نوركين، انهى اليوم الأحد، زيارة هي الأولى من نوعها لدولة الإمارات العربية المتحدة، حضر خلالها مؤتمر قادة القوات الجوية، كما قام بزيار معرض دبي للطيران.

وقال المحلل الأمني تال ليف رام، إن زيارة نوركين تأتي الزيارة في إطار تعميق العلاقات والتعاون بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، في إطار "اتفاقيات أبراهام". كما أنها تأتي استكمالاً لزيارة قائد سلاح الجو الإماراتي، اللواء إبراهيم ناصر محمد العلوي لإسرائيل للمشاركة في تمرين "العلم الأزرق" الذي أقيم قبل نحو أسبوعين في إسرائيل، ويهدف إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي بين أسلحة الجو في الدول التي شاركت في التمرين، في الشرق الأوسط.

صحيفة هآرتس: محلل إسرائيلي: استخدام "الشاباك" برنامح التجسس بيغاسوس" ضد نشطاء فلسطينيين ترك نتائج معاكسة 

قال محلل الشؤون الأمنية، عاموس هرئيل، إن استخدام "الشاباك" الإسرائيلي، برنامج “بيغاسوس” التجسسي الذي طوّرته شركة NSO، ضد نشطاء حقوقيين فلسطينيين كانت له نتائج معاكسة. وتساءل هرئيل عن سبب استخدام "الشاباك" لهذا البرنامج رغم أن لديه قدرات تقنية أكبر وأفضل، معتبراً أن إعلان الخارجية الفلسطينية استخدام البرنامج للتجسس على كبار موظفيها وشخصيات حقوقية يعدّ غريباً بعض الشيء. وهو الاتهام الذي يشير إلى أن استخدام البرنامج مرتبط بطبيعة ونوعية الأهداف التي تتم مراقبتها والتي يمكن وصفها بالأهداف الناعمة، وتشمل شخصيات سياسية ودبلوماسية وليس فقط عسكرية.

ورأى هرئيل أنه قد يكون في بعض الأحيان، لأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية مصلحة في استخدام برامج التجسس المدنية بدلاً من البرامج الأمنية بهدف إبعاد الأدلة عنها وإخفاء الهوية الحقيقية للجهات التي تستخدم القدرات السايبرانية الهجومية. لكن استخدام مثل هذه البرامج التي تنتجها شركات إسرائيلية مدنية لديها عملاء في الشرق الأوسط والعالم، لإبعاد الاتهامات عن إسرائيل، يبدو أنه كان خطوة فاشلة بامتياز، وكانت له نتائج معاكسة.

وأشار المحلل هرئيل إلى أن النشاط الفلسطيني في لاهاي خلال السنوات الأخيرة كان مصدر قلق للمستوى السياسي في إسرائيل، ما دفعه إلى إصدار تعليماته إلى مجتمع المخابرات والنظام القانوني بمراقبته وتحليل تداعيات هذا النشاط، وسط الخشية من اتخاذ الدول الغربية إجراءات ملاحقة قضائية الشاملة، واعتقال ضباط إسرائيليين قد يدخلون أراضيها ومحاكمتهم بتهمة التورط بجرائم حرب في الأراضي الفلسطينية

صحيفة "يسرائيل هيوم": مسؤول إسرائيلي يكشف عن خلافات كبيرة بين إسرائيل وإدارة بايدن بشأن النووي الإيراني

أعلن مصدر دبلوماسي إسرائيلي رفيع المستوى، عن وجود خلافات كبيرة جداً بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، مشيراً إلى أن واشنطن تنوي التوصل إلى تسوية جزئية مع طهران. وأضاف المسؤول، أن إسرائيل لا تريد بأي حال من الأحوال أن تظهر أو ينظر إليها كمن تعطي شرعية للمحادثات مع إيران، كما انها لا ترحب باستئناف المفاوضات النووية مع طهران. وأوضح المسؤول أن الخلافات بين إسرائيل والولايات المتحدة تتمحور على إصرار واشنطن على التوصل إلى اتفاق مع إيران بأي ثمن.

من جهتها، أعربت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية عن قلقها من احتمال توجه الولايات المتحدة والغرب التوصل إلى تسوية جزئية مع إيران، او صفقة بين إدارة بايدن وطهران تتضمن صفقة من بندين فقط: رفع العقوبات من قبل المجتمع الدولي، مقابل وقف تخصيب اليورانيوم. ومثل هذه التسوية تعني من وجهة النظر الإسرائيلية، أنه لن يتم التطرق إلى مسائل أكثر إلحاحاً، مثل تفكيك البنية التحتية الإيرانية للتخصيب المتقدم، ولا وضع اليد على 25 كيلوغراماً مخصباً من اليورانيوم، ولا التعامل مع برنامج إيران النووي ونشاطها الإقليمي. بضاف إلى ذلك أن تسوية من هذا القبيل لا تلبي التزام الإدارة الأميركية وتعهدها السابق بالتوصل إلى اتفاقية أقوى وطويلة الأمد مع إيران.

                       ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.