تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قناة كان: تقديرات إسرائيلية: الروس سيضغطون على إيران للتوصل إلى اتفاق في محادثات فيينا

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

قناة كان: تقديرات إسرائيلية: الروس سيضغطون على إيران للتوصل إلى اتفاق في محادثات فيينا

أعربت مصادر إسرائيلية عن اعتقادها بأن الجانب الروسي سيمارس الضغوط على إيران بهدف التوصل إلى اتفاق نووي في محادثات فيينا، شرط التوصل إلى حل للأزمة في أوكرانيا. وأضافت المصادر أن المكالمة الهاتفية التي أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأسبوع الماضي، تناولت بشكل خاص المحادثات بين إيران والقوى العظمى، واحتمالات التوصل على اتفاق نووي. 

بينيت يجدد رفضه للدولة الفلسطينية والتحدث مع محمود عباس

جدد رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، رفضه قيام دولة فلسطينية، واستبعد احتمال حدوث تقدم في عملية سياسية بين إسرائيل والفلسطينيين، في أعقاب لقاء الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مع وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس. وقال بينيت إن قادة في العالم التقى بهم، لم يسألوا عن الموضوع الفلسطيني، وأنهم ذكروا في بعض الحالات، الموضوع الفلسطيني في بياناتهم من دون أن يكون قد تم طرحه بالفعل، ومن أجل البروتوكول فقط.

وأكد بينيت رفضه لقاء عباس، أو التحدث معه، بسبب ملاحقته الجنود الإسرائيليين في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي. وأضاف أنه لا يعارض الترويج للقضايا الاقتصادية. 

القناة 12: بينيت يستبعد حل الحكومة في حال توصل نتنياهو إلى صفقة ادعاء مع النيابة العامة 

استبعد رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، سقوط حكومته في حال توصل رئيس المعارضة، بنيامين نتنياهو، والنيابة العامة إلى صفقة تؤدي إلى اعتزال الأخير الحلبة السياسية مقابل تخفيف لائحة الاتهام بحقه، على خلفية مخالفات الفساد الخطيرة. وقال بينيت، في بداية الاجتماع الأسبوعي للحكومة، إن الحكومة تعمل وستستمر في العمل.

في المقابل، قالت عضو الكنيست شيران هسكل، من حزب "أمل جديد" إن كل شيء سيكون مفتوحاً إذا رحل نتنياهو عن الحياة السياسية، وكل من يحل مكانه في رئاسة حزب "الليكود"، سيتمكن على الأرجح من تشكيل حكومة.

بدوره، هدد عضو الكنيست من حزب "يسرائيل بيتينو" إيلي أفيدار، بغرز سكين في ظهر معسكر التغيير، في حال قرر بينيت منع المصادقة على تشكيل لجنة تحقيق في قضية الغواصات. فيما توقع الوزير زئيف إلكين الذهاب إلى الانتخابات، على ضوء موقف بينيت من قضية الغواصات. 

كذلك، قال وزير المالية، أفيغدور ليبرمان، إن رحيل نتنياهو عن الحياة العامة، ولو مؤقتاً، سيعني حكما حدوث الانفجار الكبير في الخريطة السياسية الإسرائيلية. وفي هذه الحالة هناك عدة احتمالات بينها انتخابات داخلية في "الليكود" لانتخاب رئيس جديد للحزب، قد تستمر عدة أشهر ما سيسمح للحكومة الحالية إكمال ولايتها. وألمح ليبرمان إلى إمكانية توحيد أحزاب "يمينا" و"أمل جديد" و"يسرائيل بيتينو" وقسم من "الليكود" في قائمة واحدة لخوض الانتخابات المقبلة.

من جهة ثانية، قالت مصادر في حزب "الليكود" إن عدداً كبيرا من القياديين في الحزب يستعدون للتنافس على رئاسة الحزب، أبرزهم أعضاء الكنيست يسرائيل كاتس، ونير بركات، ويولي إدلشتاين، وميري ريغف، وتساحي هنغبي.

إلى ذلك، تظاهر مئات الإسرائيليين من نشطاء اليسار الإسرائيلي، أمام منزل المدعي العام أفيحاي ماندلبليت، احتجاجاً على الاتصالات التي تجري لتوقيع اتفاق إقرار بالذنب مع نتنياهو. وطالبوا بعدم التوصل إلى أي اتفاق من هذا القبيل. وهتف المتظاهرون "بيبي مجرم وفاسد"، وهو يحاول التوصل إلى صفقة مع الادعاء العام الإسرائيلي يسمح له بتسوية قضايا الفساد المنسوبة إليه، بهدف الإفلات من المحاكمة.

صحيفة هآرتس: برنامج إسرائيلي لتأهيل طلاب المدارس المتفوقين على تطوير أسلحة 

قالت الصحيفة إن وزارة الحرب الإسرائيلية أعدت بالتعاون مع وزارتي والتعليم، ومشاركة "الموساد" و"الشاباك"، برنامجاً خاصاً للطلاب المتفوقين، أطلق عليه تسمية "أودِم"، بهدف تجنيد طلاب في سن 14 – 15 عاماً، لتطوير أسلحة. وأضافت الصحيفة أن البرنامج الذي سيمتد 12 عاماً، يشمل الدراسة في مدرسة ثانوية داخلية في مستوطنة "كتسرين" في الجولان السوري المحتل، ومن ثم دراسة هندسة الكهرباء في "التخنيون" بحيفا، وبعدها دخول الخدمة العسكرية في الوحدات التكنولوجية التابعة "للموساد" و"الشاباك" والجيش الإسرائيلي لمدة ست سنوات.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في "الموساد" قوله خلال نشاط لترويج البرنامج، إن إسرائيل بحاجة إلى مقاتلين جيدين وإلى تفوق تكنولوجي، ولا يوجد خيار آخر أمامنا، وعلينا أن نكون في المرتبة الأولى، موضحاً أن الطلاب الذين سينخرطون في هذه الوحدات العسكرية، سيكون لهم تأثير هائل.

        ترجمة: غسان محمد

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.