تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بينيت: الحكومة ستصادق على موارد إضافية لمحاربة حركة مقاطعة إسرائيل

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

قناة كان: كاتس ينفي إجراء مفاوضات لدخول "الليكود" إلى الائتلاف الحكومي 

أعلن عضو الكنيست من حزب "الليكود" يسرائيل كاتس، رفضه إجراء مفاوضات للدخول في الائتلاف الحكومي. وقال إن ما يقال عن ذلك أخبار كاذبة، وشائعات خبيثة الهدف منها الضغط على "الليكود". وأضاف: أؤكد بكل وضوح أنني لا أتفاوض مع أحد في الائتلاف بشأن تشكيل الحكومة لأنه لا جدوى من ذلك في هذه المرحلة.

من جانبه، قال عضو الكنيست عن حزب "الليكود" ديفيد بيتان، إنه في حال استقال بنيامين نتنياهو من زعامة الحزب، فإن يسرائيل كاتس سيتمكن من تشكيل حكومة جديدة في غضون 90 يوماً. واعتبر بيتان أن كاتس لديه فرصة أفضل من الجميع لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة، وأن بإمكانه تحقيق ذلك، مقارنة بـ نير بركات على تحقيق التأثير اللازم لذلك. واستبعد بيتان أن يتوصل نتنياهو إلى اتفاق قريب مع الادعاء العام بشأن صفقة الإقرار بالذنب.

إلى ذلك، طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، إيهود أولمرت، من محكمة الصلح الإسرائيلية في تل أبيب، إخضاع بنيامين نتنياهو وزوجته سارة، وابنهما يائير، للفحص من قبل خبير في الصحة العقلية، وتقديم رأي طبي مهني للمحكمة. 

بينيت: الحكومة ستصادق على موارد إضافية لمحاربة حركة مقاطعة إسرائيل

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية ، نفتالي بينيت، إن حكومته ستصادق على رصد موارد إضافية من أجل محاربة حركة مقاطعة إسرائيل /BDS/ وسحب الاستثمارات منها وفرض عقوبات عليها، معتبراً أن معاداة السامية تغير أشكالها. وأضاف، أن من واجب الحكومة كشف هذه الحركة ومحاربتها. 

الحكومة الإسرائيلية تصادق على تشكيل لجنة تحقيق في قضية الغواصات المنسوبة لـ نتنياهو 

من جهة ثانية، صادقت الحكومة الإسرائيلية الأحد، على تشكيل لجنة تحقيق رسمية في ما بات يعرف بقضية الغواصات، التي قرر رئيس الحكومة السابق، بنيامين نتنياهو شراءها من ألمانيا من دون مناقشة الموضوع مع وزارة الحرب، وقُدمت فيها لوائح اتهام بمخالفات رشوة ضد عدد من المسؤولين المقربين من نتنياهو. وامتنع رئيس الحكومة نفتالي بينيت عن التصويت، فيما اعترضت وزيرة الداخلية، أييليت شاكيد، على تشكيل لجنة التحقيق. 

وقالت مصار إسرائيلية إن اللجنة التي تتألف من خمسة أعضاء، ستحقق في دفع صفقتي شراء ثلاث غواصات وأربع زوارق حربية لحراسة منصات الغاز بين السنوات 2009 و2016. كما ستحقق في ظروف موافقة إسرائيل على بيع ألمانيا غواصات متطورة لمصر.

لبيد يشدد على ضرورة كشف الحقيقة في فضيحة الغواصات الألمانية

إلى ذلك، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير بيد، قبيل تصويت الحكومة على تشكيل اللجنة، إن الصفقة أخطر قضية فساد أمني في إسرائيل، وشدد على ضرورة الوصول إلى الحقيقة.

من جانبها، قالت مصادر إسرائيلية إنه من المتوقع أن تصوت الحكومة على تشكيل اللجنة، رغم احتمال امتناع رئيس الحكومة نفتالي بينيت عن التصويت، وتصوت وزيرة الداخلية أيليت شاكيد ضد الاقتراح. وأوضحت المصادر أن المصادر أن نتنياهو شرع فور تسلمه رئاسة الحكومة في عام 2009، بسلسلة من الصفقات شراء الغواصات والسفن بمليارات الدولارات، على الرغم من معارضة الجيش والمؤسسة الدفاعية، بذريعة تعزيز القوة الأمنية لإسرائيل.

القناة 12: السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة ينفي وجود خلافات مع الولايات المتحدة حول مفاوضات فيينا مع إيران 

نفى مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، غلعاد إردان، وجود أزمة بين إسرائيل والولايات المتحدة حول مفاوضات فيينا، بين ايران والقوى العظمى، قائلاً إن كل السيناريوهات تشير إلى أن نتيجة المفاوضات لن تكون جيدة بالنسبة لإسرائيل.

وقال أردان إن إسرائيل والولايات المتحدة، تتبنيان موقفاً موحداً حيال الغاية من المفاوضات بحيث تكون منع إيران من أن تتحول إلى دولة عتبة نووية، لكن التوجهات مختلفة حول الطريقة الصحيحة لتحقيق ذلك. وأضاف، أنه لا يمكن تقدير ما سيحدث في مفاوضات فيينا، لكن من غير المتوقع في أي سيناريو أن تكون النتيجة جيدة بالنسبة لنا.

وأشار أردان إلى أن النقاش يدور حول العودة إلى الاتفاق السابق، الذي يوجد إجماع في إسرائيل بأنه ليس جيداً، وحتى لو تمت العودة إليه، فسيتعين التوصل إلى اتفاق مُحسن أكثر ويمنع إيران من أن تصبح نووية. 

وختم أردن قائلاً إن احتمال إقناع إيران بعد العودة إلى الاتفاق القديم، بالموافقة على البحث في اتفاق محسن، سيكون ضئيلاً جداً. لكن يجب على إسرائيل المحاولة والتأثير على المضامين التي يتم بحثها في فيينا، موضحاً أن طواقم إسرائيلية تعبر للجانب الأمريكي عن الموقف الإسرائيلي وتحاول التأثير على الاتفاق، للتأكد من انه لن يستخدم ضد مصالح إسرائيل.

صحيفة معاريف: رئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق يهاجم السياسة الإسرائيلية تجاه غزة 

أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق، غادي أيزنكوت، رفضه للسياسة الإسرائيلية الحالية تجاه قطاع غزة، مطالباً بمواقف أكثر ليونة ورفع الحصار. وقال إن الجيش خرج من غزة منذ أكثر من 10 سنوات، وبالتالي يجب تليين الموقف حول تخفيف الحصار على القطاع وعدم ربطه باستعادة جثث الجنود والإسرائيليين المحتجزين هناك. وأضاف، أنه من غير المنطقي توقف التسوية في غزة بسبب جثث جنديين. 

وهاجم أيزنكوت قيادة الجيش الإسرائيلي الحالية، قائلاً إن الكثير من جنودنا باتوا يفضلون الخدمة في وحدات غير قتالية مثل وحدات السايبر ولواء الاستخبارات 8200، ووحدات التكنولوجيا، لافتاً إلى وجود تراجع كبير في الاستعداد للذهاب إلى وحدات المشاة القتالية.

وأعرب أيزنكوت عن قلقه لعدم وجود نظرية أمنية ثابتة ومحددة في إسرائيل حول ما هو مطلوب من الفلسطينيين، معتبراً أن الذهاب إلى دولة واحدة متعددة القوميات، سيكون بمثابة كابوس لإسرائيل.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.