تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة معاريف: هجوم إسرائيلي غير مسبوق على منظمة العفو الدولية بعد وصفها إسرائيل بنظام الفصل العنصري

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

قناة كان: هيرتسوغ: نعمل مع إدارة بايدن على توقيع اتفاقيات تطبيع جديدة مع دول إسلامية

قال الرئيس الإسرائيلي، يتسحاك هيرتسوغ، إنه يعمل مع إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، على توقيع المزيد من اتفاقيات التطبيع مع بعض الدول الإسلامية. 

من جهة ثانية، كشف هيرتسوغ عن حجم التبادل التجاري بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، منذ توقيع اتفاقية التطبيع بين الجانبين، قائلاً إن تجارة إسرائيل مع الإمارات قد تتجاوز الآن مليار دولار. 

أنشطة عسكرية روسية في قاعدة حميميم أدت إلى تشويش عمل نظام "GPS" في مطار بن غوريون 

أفاد تقرير إسرائيلي، أن نظام تحديد المواقع العالمي "GPS"، في الطائرات التي تستعد للهبوط في مطار بن غوريون، تعرض للتشويش خلال الأسابيع الأخيرة، نتيجة أنشطة عسكرية روسية في قاعدة حميميم الجوية في سورية. وأضاف التقرير، أن أنشطة الجيش الروسي في قاعدة حميميم، أدت إلى تشغيل أنظمة دفاعية متطورة وقوية، ما أدى إلى تعطيل الموجات الكهرو- مغناطيسية في المنطقة، وحدوث اضطرابات شديدة في نظام "GPS"، عانى منها الطيارون في شركات الطيران الذين حاولوا الهبوط في مطار بن غورويون، خلال الأسابيع الأخيرة.

وأشار التقرير إلى أن هذه الظاهرة تكررت خلال الفترة الماضية بعد توقف دام ثلاث سنوات، نتيجة أنشطة عسكرية استثنائية في المنطقة، ما دفع إسرائيل للتوجه إلى روسيا في رسالة مفادها أن استخدام هذه الأنظمة يضر بها، فيما شدد الجانب الروسي على أن هدف هذه الأنظمة هو حماية الجنود الروس.

وأوضح التقرير أن إسرائيل تحاول تحييد التشويشات والاضطرابات التي تسببها أنظمة الملاحة الروسية. هذا في وقت اعتبرت تقديرات إسرائيلية أن النشاط الروسي محاولة روسية لإظهار نفوذ روسيا في سورية، على خلفية الهجمات الإسرائيلية الأخيرة في المنطقة.

ونقل التقرير عن أحد طياري شركات الطيران الإسرائيلية قوله، إن الخطوة الروسية شكّلت ضربة شديدة لحركة الطيران في مطار بن غوريون، في أوائل عام 2019. وأضاف، أنه بالرغم من أن الاضطرابات لا تهدف إلى إلحاق الأذى بإسرائيل، إلا أن منع طائرة من الهبوط في مكان ما، يؤثر على هبوط الطائرة في مكان آخر.

القناة 12: الوفد المرافق للرئيس هيرتسوغ إلى الإمارات أجرى مشاورات عاجلة بعد إطلاق الحوثيين صاروخاً على أبو ظبي

وصفت مصادر إسرائيلية مرافقة للرئيس الإسرائيلي يتسحاك هيرتسوغ في زيارته للإمارات العربية المتحدة، إطلاق أنصار الله في اليمن، صاروخاً على أبوظبي خلال زيارة هيرتسوغ، بالحدث الدراماتيكي، قائلة إن الوفد الإسرائيلي أجرى مشاورات عاجلة لتقييم الوضع ومعرفة ما إذا كان يجب إنهاء الزيارة وعودة هيرتسوغ إلى إسرائيل. 

وأوضحت المصادر أن هيرتسوغ والوفد المرافق له، كانوا خلال إطلاق الصاورخ، يقيمون في أحد فنادق أبو ظبي. وقال أعضاء آخرون في الوفد الإسرائيلي، إنه تم إطلاعهم على الحدث في وقت لاحق، وبعضهم سمع في البداية أصداء انفجارات، وتم إبلاغهم لاحقاً بما حدوث عبر السكرتير العسكري الاسرائيلي وعناصر الوفد الأمني.

وأشارت المصادر إلى أن الوفد الإسرائيلي كان على اتصال مستمر خلال ساعات الليل، مع مسؤولي الأمن الإماراتيين الذين قالوا إن الحادث انتهى، وتم تنفيذ عملية اعتراض بنجاح ولم تكن هناك حاجة لاتخاذ استعدادات خاصة.

وبحسب المصادر الإسرائيلية، فقد أجرى الوفد الإسرائيلي مشاورات مع كل الأطراف المعنية، في إسرائيل والإمارات، من أجل تقرير ما إذا كان هيرتسوغ سيواصل زياته أو ينهيها في وقت أبكر مما كان متوقعاً في ضوء الحادث. لكن تقرر في النهاية مواصلة الزيارة كالمعتاد حتى لا يسيء الرئيس الإسرائيلي للمضيفين.

وزير الحرب الاسرائيلي يطالب السلطة الفلسطينية بتصعيد حربها ضد الفصائل الفلسطينية

دعا وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، السلطة الفلسطينية، إلى تصعيد حربها الأمنية ضد الفصائل الفلسطينية، مقابل تعزيز علاقاتها مع إسرائيل، قائلاً إن الحكومة الإسرائيلية لن تدفع قدماً بالعملية السياسية مع الفلسطينيين، وإنما ستركز على تحقيق مصالحها الأمنية والدولية.

وقال غانتس، إن السلطة الفلسطينية، هي القيادة الشرعية والمعترف بها للفلسطينيين، وهناك تنسيق وتعاون معها منذ إنشائها، رغم الخلافات العميقة والصعبة. وأضاف، أن قيادة السلطة الفلسطينية تعلم أنه يجب عليها من أجل المضي قدماً وتطوير العلاقات مع إسرائيل، تصعيد المعركة الأمنية ضد الفصائل الفلسطينية ونشطائها في الضفة الغربية، ووقف دفع التعويضات المالية لعائلات الأسرى والقتلى، ووقف الإجراءات الدولية ضد إسرائيل في محكمة الجنايات الدولية في لاهاي.

ووصف غانتس، العلاقات مع السلطة الفلسطينية، بأنها مهمة لأمن إسرائيل والشكل الذي ستبدو عليه في المستقبل. وشدد على ضرورة الحفاظ على العلاقة مع السلطة لأنها تضمن أفقاً سياسياً لأمن إسرائيل وقوتها الدولية ولاستمرار الرؤية الصهيونية.

القناة 13: البحرية الإسرائيلية تشارك في مناورات دولية بقيادة البحرية الأمريكية

أعلن الجيش الإسرائيلي، أن البحرية الإسرائيلية تشارك في مناورات دولية بقيادة البحرية الأمريكية، بدأت اليوم الاثنين. وقال المتحدث باسم الجيش، إن البحرية الإسرائيلية تشارك لأول مرة في مناورة IMXالدولية التي تشارك فيها حوالي 60 دولة. وأضاف أن هدف المناورة هو تعزيز الأمن والشراكات الإقليمية.

صحيفة معاريف: هجوم إسرائيلي غير مسبوق على منظمة العفو الدولية بعد وصفها إسرائيل بنظام الفصل العنصري

شنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، هجوماً عنيفاً على التقرير الذي من المقرر أن تنشره منظمة العفو الدولية "أمنستي، غداً الثلاثاء، ويتهم إسرائيل بممارسة نظام الفصل العنصري "أبارتهايد" ضد الفلسطينيين، يقوم على الهيمنة ويرقى إلى جريمة بحق الإنسانية بموجب القانون الدولي. 

وقالت الخارجية الاسرائيلية، إن إسرائيل ترفض بصورة قاطعة ما ورد في التقرير، زاعمة أنه يستند إلى مزاعم لا أساس لها من الصحة، مصدرها منظمات معروفة بمناهضة إسرائيل. ودعت الخارجية الاسرائيلية إلى عدم نشر التقرير.

من جانبه، هاجم وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، منظمة العفو الدولية، واصفاً إياها بأنها منظمة راديكالية. 

صحيفة هآرتس: إقالة رئيس تحرير صحيفة "يسرائيل هيوم" بسبب استمرار تأييده لـ نتنياهو

أعلنت إدارة صحيفة "يسرائيل هيوم" اليمينية، عن إقالة رئيس تحريرها، بوعاز بيسموت، الإثنين، على خلفية استمرار تأييده لرئيس المعارضة، بنيامين نتنياهو، خلافاً للخط التحريري الجديد للصحيفة الداعم لرئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت.

وقالت مصادر في الصحيفة، إن الخلاف بين بيسموت وإدارة الصحيفة، بدأ قبل عدة أسابيع، على ضوء تبني الصحيفة خطاً لا يدعم نتنياهو، وذلك لأول مرة منذ تأسيس الصحيفة من قبل الملياردير الأميركي اليهودي، شيلدون إدلسون، في العام 2007، حيث كان الهدف دعم نتنياهو.

                           ترجمة: غسان محمد

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.