تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

القناة 12: مصادر إسرائيلية: الجيش اللبناني رفض عروضاً إسرائيلية لمساعدته

مصدر الصورة
وكالات -أرشيف

قناة كان: وزير الخارجية الإسرائيلي: تفكك النسيج الاجتماعي للمجتمع الإسرائيلي أكبر تهديد يواجه إسرائيل

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، إن أكبر تهديد يواجه إسرائيل، يتمثل بتفكك النسيج الاجتماعي للمجتمع الإسرائيلي، معتبراً أن اسرائيل لن تتمكن من دون حصانة اجتماعية داخلية، من مواجهة إيران أو حزب الله، أو التعامل مع وصفها بدولة ابرتهايد.

وأشار لبيد إلى أن الهدف الأساس للحكومة الحالية هو توحيد المجتمع الإسرائيلي وتعزيز بنية إسرائيل. وشدد على أن الحكومة تعتبر حكومة مركزية صهيونية، وهذا ما تحتاجه اسرائيل، في هذه الآونة.

أوكرانيا طلبت من إسرائيل تزويدها بمنظومة "القبة الحديدية"

كشف المراسل السياسي لقناة "كان" العبرية، عميحاي شتاين، أن أوكرانيا طلبت من إسرائيل، اليوم الأربعاء، تزويدها بأنظمة دفاع جوي، والقيام بدور الوساطة بينها وبين روسيا. وأوضح المراسل، أن إسرائيل تسير على خيط رفيع في كل ما يتعلق بالأزمة بين روسيا وأوكرانيا، من ناحية إظهار الدعم لأوكرانيا، ومن ناحية أخرى، عدم إغضاب روسيا.

وأضاف المراسل، أن العلاقات بين إسرائيل وأوكرانيا، تعززت في السنوات الأخيرة، بشكل كبير، ومن المتوقع أن يقوم الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي هذا العام بزيارة إسرائيل، وافتتاح مكتب تمثيلي رسمي في القدس. وقال إن الأوكرانيين أعربوا أكثر من مرة عن اهتمامهم بمنظومة "القبة الحديدية" الإسرائيلية، وبأي منظومة دفاعية تبيعها إسرائيل لأوكرانيا، مثل أنظمة الإنذار، وهناك مباحثات بين الحكومتين الأوكرانية والإسرائيلية، تشمل قيام إسرائيل بتطوير أنظمة الحرب الإلكترونية "السايبر" لأوكرانيا. 

وزير الحرب الإسرائيلي: عرضنا مساعدة الجيش اللبناني في مواجهة تصاعد قوة حزب الله

قال وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، إن إسرائيل عرضت المساعدة على الجيش اللبناني في أربع مناسبات مختلفة، كانت آخرها الأسبوع الماضي، من خلال قائد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "يونيفيل". واعتبر غانتس، في كلمة أمام المؤتمر السنوي لـ"معهد أبحاث الأمن القومي" في جامعة تل أبيب، أن لبنان أصبح جزيرة عدم استقرار. وختم غانتس قائلاً: نود مساعدة الجيش اللبناني في مواجهة تصاعد قوة حزب الله.

وحول مفاوضات فيينا بين إيران والقوى العظمى، أعرب غانتس، عن ثقته بأن الولايات المتحدة ستواصل العمل لوقف البرنامج النووي الإيراني انطلاقاً من منظور الأمن العالمي والاستقرار الإقليمي. وأوضح أن الجيشين، الإسرائيلي والأمريكي والأنظمة الدفاعية على اتصال دائم، وتعمل على تعزيز التعاون العملياتي، مقابل احتمال تحقيق إيران اختراقا نحو قوة نووية. 

وتطرق غانتس إلى تعزيز التعاون الإقليمي، مع دول خليجية وحلفاء واشنطن في المنطقة في أعقاب التطبيع الرسمي للعلاقات والتحالفات التي أقامتها إسرائيل مؤخراً مع دول خليجية مثل الإمارات والبحرين، مشيراً إلى أن إسرائيل حوّلت "اتفاقات أبراهام" من مجرد وثيقة إعلان نوايا إلى واقع للتعاون الاقتصادي والأمني. الأمر الذي سيسهم في تعزيز استقرار المنطقة وخلق جبهة معتدلة تشارك فيها الدول التي ستنضج الاتفاقيات معها في وقت لاحق.

وأشار غانتس إلى وجود فرص أمام إسرائيل خلال العام الجديد لتعزيز هذه العلاقات ومصالحها الأمنية، سواء مع الدول الأوروبية التي تساعد كثيراً في الجهود الرامية لاحتواء إيران، أو مع دول أخرى في الخليج ومع تركيا، وفقا للمصالح المشتركة، ومع الحفاظ على التحالف العميق والمهم مع اليونان وقبرص.

مسؤول إسرائيلي: العلاقات مع الولايات المتحدة هي الأهم بالنسبة للأجهزة الأمنية الإسرائيلية

قال رئيس الدائرة السياسية – الأمنية في وزارة الحرب الإسرائيلية، زوهار بالتي، إن العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة، هي الأهم بالنسبة للأجهزة الأمنية الإسرائيلية، ولا بديل عنها. وأضاف، أن الولايات المتحدة لم تخفض قوتها في المنطقة، وأنها تنشر عشرات آلاف الجنود في إسرائيل والبحرين وقطر والإمارات والسعودية والكويت، إضافة للطائرات الحربية والبوارج وأنظمة الدفاع وغيرها من الوسائل المهمة، وهي لا تزال حاضرة ومؤثرة بشكل كبير في المنطقة.

ووصف بالتي، اللقاءات التي يجريها مسؤولون إسرائيليون في المنطقة، بأنها غير مسبوقة، وتشير إلى أن العلاقات العلنية مع الأردن والبحرين والمغرب، خصوصاً في شقها الأمني ​​غير مسبوقة. كما أن زيارة وزير الحرب بيني غانتس، للبحرين على رأس وفد أمني رسمي بعد زيارة وزراء آخرين، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والمدنية مع هذه الدول، أمر إيجابي.

مصادر إسرائيلية: غانتس سيوقع خلال زيارته للبحرين مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون العسكري والأمني

قالت مصادر في وزارة الحرب إسرائيلية، إن وزير الحرب، بيني غانتس، الذي وصل اليوم الأربعاء، إلى المنامة، في أول زيارة رسمية مُعلنة لوزير حرب إسرائيلي إلى البحرين، سيوقع مع وزير الدفاع البحريني، عبد الله بن حسن النعيمي، ورئيس الأركان البحريني، ذياب بن صقر النعيمي، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون العسكري والأمني.

وأوضحت المصادر أن الوثيقة ستضع إطاراً متينا للتعاون الأمني يضفي الطابع الرسمي على العلاقات الدفاعية بين الجانبين، ما يسمح برفع مستوى التعاون في مختلف المجالات، ليشمل توقيع عدد من صفقات الأسلحة والمبيعات الأخرى المتعلقة بالدفاع.

وأشارت المصادر إلى أن الصفقات الدفاعية مع البحرين، تأتي في ظل استمرار التوترات مع إيران، وبينما تشارك البحرية الإسرائيلية في تدريبات بحرية واسعة النطاق، بقيادة القيادة الوسطى للقوات البحرية الأميركية والأسطول الخامس المتمركز في البحرين.

القناة 12: مصادر إسرائيلية: الجيش اللبناني رفض عروضاً إسرائيلية لمساعدته

كشفت مصادر إسرائيلية، أن الجيش اللبناني رفض عروضاً من إسرائيل، لمساعدته، مشيرة إلى أن مسؤولين إسرائيليين تفاجأوا بكلام وزير الحرب بني غانتس حول مساعدة الجيش اللبناني. وقال مراسل "القناة 12" العبرية الذي يرافق غانتس في زيارته للبحرين، عوفر حداد، إن غانتس كشف خلال زيارته عن عنوان مثير للاهتمام بخصوص ما يحصل في لبنان، قائلاً إن إسرائيل قدّمت أربعة عروض لمساعدة لبنان من خلال اليونيفيل، وذلك على خلفية وضع الجيش اللبناني مقابل حزب الله، لكن الجيش اللبناني رفض العروض الإسرائيلية.

بدوره، وصف معلّق الشؤون السياسية في القناة، يارون أبراهام، كلام غانتس بالغريب، قائلاً إن هناك محاولات لمعرفة وفهم ما هي بالضبط المساعدة التي قال غانتس إنه عرضها على الجيش اللبناني. وأضاف المعللق، أن المؤسسة السياسية الإسرائيلية لم تكن على علم بالعرض الذي تحدث عنه غانتس. 

ونقل أبراهام عن مصادر سياسية إسرائيلية تدير العلاقات الخارجية لـ إسرائيل، قولها إنه سمعت بذلك للمرة الأولى، مضيفة أنه لو كان هناك اقتراح محدد من هذا القبيل، فإنه لم يكن منشقاً، فضلاً عن أنه أمر مستغرب، على ضوء العلاقات بين الجيش اللبناني وحزب الله. وأشار أبراهام، إلى أن كلام غانتس، لم يثر فقط غضب المصادر السياسية الإسرائيلية، وإنما كانت هناك شكاوى من الفرنسيين والأميركيين على هذه الثرثرة العلنية أمام الرأي العام.

القناة 13: مباحثات بين إسرائيل والإمارات لتزويد الخيرة بمنظومة القبة الحديدية 

كشفت مصادر إسرائيلية، عن مباحثات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، لبحث إمكانية بيع إسرائيل عدداً من أنظمة الدفاع الإسرائيلية مثل "القبة الحديدية" للإمارات، وذلك على خلفية تصاعد هجمات أنصار الله في اليمن على أبو ظبي. وأوضحت المصادر، أن إسرائيل تدرس تسريع بيع هذه الأنظمة للإمارات، في أقرب وقت ممكن.

ورأت المصادر أن بيع "القبة الحديدية" للإمارات، قد يمثل البداية لإقامة نظام دفاع إقليمي يساعد على منح إسرائيل تحذير مسبق من هجوم إيراني محتمل. 

صحيفة "يسرائيل هيوم": بايدن يقوّض الشرق الأوسط وينسف إنجازات نتنياهو وترامب

كتب المحلل أمنون لورد، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، هي الخصم الرئيسي الذي يقوّض نظام الشرق الأوسط، على ضوء تبنيها سياسة المصالحة على جميع الجبهات. وأضاف، أن إسرائيل لديها مشكلة، حيث يتعرض جزء من النظام السياسي العسكري الذي بناه نتنياهو وترامب في السنوات الأخيرة، للهجوم. 

ورأى المحلل أن سياسة بايدن، لم تعد تذكّر بالحرب الباردة الأولى التي انتهت قبل أكثر من 30 عاماً، وباتت تشبه حقبة أواخر الثلاثينيات. أي أن سياسة وزير الخارجية أنتوني بلينكن، بشطب الحوثيين من قائمة التنظيمات الإرهابية، أبقى السعودية في موقع الشرير، فيما تقوم إدارة بايدن بالتودد اليائس لإيران. 

وختم المحلل قائلاً، إن هذه الفترة التي لا تستطيع فيها الولايات المتحدة التركيز على نقطتي توتر في ذات الوقت، تنذر باندلاع النيران في الشرق الأوسط. 

                                      ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.