تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة معاريف: مسؤول أمني إسرائيلي: زيارة غانتس للبحرين مؤشر على ولادة "ناتو جديد" في المنطقة

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

القناة 12: الحكومة الإسرائيلية تصادق على قانون منع لم شمل العائلات الفلسطينية 

صادقت الحكومة الإسرائيلية، على قانون منع لم شمل العائلات الفلسطينية، الذي أعدته وزيرة الداخلية، أييليت شاكيد، بينما أعطت الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي لوزرائها حرية التصويت على القانون الذي قدمه عضو الكنيست عن حزب "الصهيونية الدينية"، سيمحا روتمان، وذلك في أعقاب تحفظات وزراء من حزبي "ميرتس" و"يوجد مستقبل" على القانون الذي من المتوقع عرضه يوم الأربعاء المقبل على الهيئة العامة للكنيست للتصويت عليه.

ويقضي مشروع القانون بتثبيت منع لم الشمل بشكل نهائي دون الحاجة إلى تمديد صلاحيته سنوياً، بينما تطالب شاكيد بالتصويت على مقترحها هذا الأسبوع.

وشهدت جلسة الحكومة والتصويت على القانون مشادات كلامية وانتقادات للعديد من الوزراء، الذين قالوا إن وزيرة الداخلية لا تحترم التعهدات الائتلافية، وتصر على تقديم قانون منع لم الشمل وتشريعه، بشكل يتعارض مع مطالب بعض مركبات الائتلاف الحكومي.

ووصف وزير الصحة، نيتسان هوروفيتس، القانون بأنه عنصري، وستكون له عواقب، متهماً الوزيرة شاكيد بتعريض الائتلاف الحكومي للخطر. بينما قالت الوزيرة شاكيد، إن القانون يعكس الوضع القائم، ولا يتجاوز الوضع المعمول به منذ 18 عاماً. 

صحيفة معاريف: مسؤول أمني إسرائيلي: زيارة غانتس للبحرين مؤشر على ولادة "ناتو جديد" في المنطقة

اعتبر مسؤول أمني إسرائيلي، زيارة وزير الحرب، بيني غانتس، إلى البحرين والمناورات التي شاركت فيها إسرائيل إلى جانب دول عربية وإسلامية، بينها السعودية وباكستان، مؤشراً على "حلف ناتو" جديد يتشكل في المنطقة. 

من جهة ثانية، شكّك المسؤول الأمني الإسرائيلي بقدرة إسرائيل على الحلول محل الولايات المتحدة في المنطقة، قائلاً إن إسرائيل "دولة" صغيرة، وليست قوة او شرطة عالمية، معتبراً أن إنشاء تحالف يضم إسرائيل والدول المعتدلة في المنطقة سيشكل قوة مضاعفة لا يمكن لأي جهة في المنطقة تجاهلها، وخصوصاً إيران التي تنظر إلى هذا التطور بقلق بالغ.

ورأى المسؤول الإسرائيلي، أن إسرائيل تنظر إلى الأوضاع الأمنية في الخليج باعتبارها فرصة بالنسبة لها، وتسعى إلى استغلالها، على ضوء النزاع بين هذه الدول، وخاصة الصراع بين السعودية وإيران، والتوتر المذهبي "السني – الشيعي" في دول مثل اليمن والبحرين. 

محلل إسرائيلي: الشرق الأوسط يjغير بصورة مذهلة 

من جهته، قال المحلل العسكري في صحيفة "معاريف"، طال ليف رام، إن اتفاق التعاون الأمني الذي وقعه غانتس مع وزير الدفاع البحريني، عبد الله بن حسن النعيمي، في المنامة، يدل على أن الشرق الأوسط يتغير بوتيرة مذهلة، لجهة كونه أول اتفاق مبادئ أمني مع دولة في الخليج.

وأضاف المحلل أن انتقال البحرين من اتفاقيات اقتصادية أو اتفاقيات أمنية سرية من وراء الكواليس إلى اتفاق أمني رسمي، ليس مسألة رمزية فقط. فالتحالفات بين إسرائيل ودول الخليج آخذة بالتوطد، ومثل هذه التحالفات تثير القلق في إيران، رغم ان هذه الاتفاقيات قائمة منذ سنين طويلة، ولكنها خرجت الآن إلى العلن.

وشدد المحلل على أن اتفاقات التحالف والتطبيع بين إسرائيل ودول الخليج، لا تزال بعيدة عن كونها اتفاقيات سلام، كما هو الحال مع مصر والأردن، لأن هذه الاتفاقيات هي مع الأنظمة فقط، ومع ذلك تنطوي على دلالات أمنية بالنسبة لإسرائيل. وختم المحلل قائلاً، إن القضية الإيرانية والمصالح المشتركة كانت حاضرة أثناء توقيع الاتفاق الأمني مع البحرين.

صحيفة هآرتس: محلل إسرائيلي: إسرائيل مهتمة بتزويد السعودية بالسلاح 

من جانبه، قال المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل، إن إسرائيل متهمة بتزويد السعودية بالسلاح، على خلفية الهجمات الأخيرة على الإمارات والتهديدات العلنية التي صدرت عن الحوثيين بشن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ، ستصل في المستقبل إلى إسرائيل. وأشار هرئيل إلى أن الاتفاق الأمني الإسرائيلي – البحريني، سيسمح بمأسسة أمور اعتاد الطرفان على تنفيذها تحت الطاولة، لكن بات ممكناً الآن بيع أسلحة للبحرين، خاصة وأن الاتفاق جاء بترحيب السعودية.

ونقل هرئيل عن الباحث في "معهد ابحاث الأمن القومي" بجامعة تل ابيب، أساف أوريون، قوله إن بإمكان إسرائيل بيع شركائها الجدد كافة الوسائل، من رادارات وحتى بطاريات "القبة الحديدية" لاعتراض الصواريخ. واعتبر أوريون، أن هناك ثمة فرصة ممتازة أمام إسرائيل لتعزيز العلاقات الاستراتيجية مع دول الخليج، في وقت تحتاج فيه هذه الدول إلى المساعدة.

                      ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.