تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مدير عام الخارجية الإسرائيلية يقوم بزيارة سرية لأنقرة..و تعيين ضابط اتصال إسرائيلي في البحرين 

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

قناة كان: السفير الإسرائيلي لدى واشنطن يشدد على أهمية المغرب لإسرائيل 

اكد السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة، توماس نايدز، على أهمية المغرب بالنسبة إلى إسرائيل، مشيراً إلى أن إسرائيل تتابع عن كثب، تطور الحوار الأمريكي المغربي حول قضية الصحراء الغربية. وأضاف، أن الخارجية الإسرائيلية تركز بشكل خاص على حل قضية الصحراء، وتعمل عن كثب مع المغرب والكونغرس الأمريكي. وأشار إلى أن المغرب كطرف في "اتفاقيات إبراهام" مهم جداً بالنسبة لإسرائيل.

بينيت يطالب بتحديد سقف زمني لمفاوضات فيينا مع إيران

طالب رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، خلال لقائه وزيرة الخارجية الألمانية، آنالينا بيربوك، بتحديد سقف زمني لمفاوضات فيينا للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، معتبراً أن استمرار المفاوضات دون سقف زمني بالتزامن مع استمرار إيران بتخصيب اليورانيوم، يخدم فقط المصالح الإيرانية.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، خلال مؤتمر صحافي مع بيربوك، إن الموقف الإسرائيلي هو أن إيران نووية لا تشكل تهديداً على إسرائيل فقط، وإنما على العالم كله. وأضاف، أنه ليس بإمكان الدول الأوروبية المشاركة في مفاوضات فيينا، تجاهل التهديد الذي تشكله إيران في قضايا غير الموضوع النووي. 

ووصف لبيد، العلاقات بين إسرائيل وألمانيا، بأنها تحالف استراتيجي مهم، قائلاً وهو أحد أهم تحالفات إسرائيل.

مدير عام الخارجية الإسرائيلية يقوم بزيارة سرية لأنقرة

كشفت مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية ، أن المدير العام للوزارة، ألون أوشبيز، قام الشهر الماضي بزيارة سرية إلى تركيا، وذلك في إطار التحضيرات لزيارة الرئيس الإسرائيلي يتسحاك هيرتسوغ، إلى أنقرة، الشهر المقبل.

وأضافت المصادر أن أوشبيز التقى إبراهيم كلين كبير مستشاري الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وعدد من المسؤولين في الخارجية التركية. وأشارت المصادر إلى أن الخارجية الاسرائيلية حافظت على اتصال سري مع كلين، من خلال القائمة بأعمال السفارة الإسرائيلية في أنقرة، إيريت ليليان.

القناة 12: يهود بريطانيا يطالبون رئيس كتلة الصهيونية الدينية بمغادرة الأراضي البريطانية 

طالب "مجلس نواب اليهود البريطانيين"، الذي يضم المنظمات اليهودية في بريطانيا، رئيس كتلة الصهيونية الدينية في الكنيست، بتسلئيل سموتريتش، أثناء قيامه بزيارة لبريطانيا، بمغادرة الأراضي البريطانية، وذلك على خلفية آرائه البغيضة والمتطرفة. 

وقال المجلس، في تغريدة عبر "تويتر"، وجهها إلى سموتريتش: نحن نرفض آراءك البغيضة وأيديولوجيتك التي تؤجّج الكراهية، وندعو جميع أفراد الجالية اليهودية البريطانية للمطالبة بطردك من بريطانيا. 

مسؤولون إسرائيليون: الصفقة النووية مع إيران لا تشمل تدمير أجهزة الطرد المركزي المتقدمة  

قال مسؤولون إسرائيليون، إن عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مع إيران، ستحدد المدة التي تحتاجها طهران لإنتاج كمية اليورانيوم عالي التخصيب اللازمة لصنع قنبلة نووية وهي بين 4 و6 أشهر. وأعتبر المسؤولون المطلعون على المشاورات الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل، أن طهران ستخرق الاتفاق بعد 4 إلى 6 أشهر، وهذه الفترة هي أقصر من فترة 6 إلى 9 أشهر التي وضعها الخبراء في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال المسؤولون، إنه تم نقل التقييم الأمريكي من قبل إدارة بايدن، إلى المسؤولين الإسرائيليين خلال المشاورات الاستراتيجية التي حصلت عبر الفيديو قبل أسبوعين، حيث علم المسؤولون الإسرائيليون أن الصفقة النووية الجديدة لن تشمل تدمير أجهزة الطرد المركزي الإيرانية المتقدمة، والتي لم يسمح لهم باستخدامها وفق اتفاق 2015.

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، إن الصفقة الجديدة ستشمل فقط تخزين أجهزة الطرد المركزي المتقدمة في إيران بعد وضع ختم الوكالة الدولية للطاقة الذرية عليها ، في حين يخشى المسؤولون الإسرائيليون أن يسمح ذلك لإيران باستئناف استخدام أجهزة الطرد المركزي في وقت قصير للغاية.

القناة 13: مصادر إسرائيلية: كشف إيران عن صاروخ خيبر الجديد رسالة لإسرائيل وللأطراف المشاركة في مفاوضات فيينا

أعربت مصادر إسرائيلية عن اعتقادها، بأن الهدف من كشف إيران عن صاروخ "خيبر شكن" الجديد في هذا التوقيت، هو التلميح للأطراف المشاركة في مفاوضات فيينا، ولإسرائيل وآخرين، بأن البديل عن اتفاق غير جيد للإيرانيين هو الحرب والتصعيد.

وقال معلق الشؤون العربية في القناة "13" حيزي سيمانتوف، إن الصاروخ الذي كشفت عنه إيران عبارة عن صاروخ باليستي من إنتاج حرس الثورة سيصل مداه إلى 1450 كلم، وبإمكانه الوصول إلى إسرائيل وهو ليس الصاروخ الأطول مدى، إذ لدى الإيرانيين صواريخ يصل مداها إلى 2000 كلم. وأضاف المراسل أن الجهات المعنية في إسرائيل تفحص ما قاله الإيرانيون من أن الصاروخ قادر على اختراق القبة الحديدية.

تعيين ضابط اتصال إسرائيلي في البحرين 

كشفت مصادر إسرائيلية، أنه سيتم، ولأول مرة، تعيين ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي، في منصب رسمي في دولة عربية، مشيرة إلى أن الحديث يدور عن تعيين ضابط من البحرية الإسرائيلية كضابط اتصال في البحرين، للأسطول الأمريكي الخامس، الذي يوجد مقره الرئيسي في المملكة. وأوضحت المصادر أنه تم الاتفاق على هذه الخطوة خلال زيارة وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، للبحرين الأسبوع الماضي.

وأوضحت المصادر أن الضابط الإسرائيلي سيكون الأول الذي يتم تعيينه بشكل دائم في دولة عربية، قريبة من إيران. ما يعني تعميق التعاون، على أراضي دول الخليج، في السنوات المقبلة.

ونقلت القناة العبرية  "13" عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله، إن الجيش الإسرائيلي يدرس باستمرار فرص تعميق التعاون العسكري مع دول المنطقة. 

صحيفة "يسرائيل هيوم": محلل إسرائيلي: إسرائيل فشلت في منع القوى العظمى من التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران

قال المحلل أرئيل كهانا، إن إسرائيل لم تعد قادرة على منع التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران، رغم أنه سيزيد من تدفق الأموال إلى الخزينة الإيرانية، ويقرب طهران من الحافة النووية. ونقل المحلل عن دبلوماسي غربي يشارك في محادثات فيينا مع إيران، قوله، إن معارضة إسرائيل لعودة القوى العظمى إلى الاتفاق النووي مع إيران، هي تسليم من إسرائيل بكون إيران دولة على حافة عتبة نووية.

وأشار المحلل إلى أنه بالرغم من معارضة رئيس الحكومة نفتالي بينيت، ووزير الخارجية يائير لبيد، ووزير الحرب ، بيني غانتس، اتفاقاً سيئاً مع إيران، تعرف إسرائيل أنه لم يعد بإمكانها التهديد بشكل ذي مغزى على مواقف الإدارة الأمريكية. ورأى المحلل أن استمرار إيران في تخصيب اليورانيوم لمستوى 60 في المئة، وإبقاء بقى أجهزة الطرد المركزي المتطورة قيد الاستخدام، من شأنه تقصير زمن الوصول إلى تخصيب بحجم كامل خلال أسابيع قليلة فقط.

صحيفة هآرتس: خبير أمني إسرائيلي يهاجم رئيس أركان الجيش أفيف كوخافي  

هاجم الخبير الأمني الإسرائيلي، يويسي ميلمان، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، ووصفه بالفاشل، قائلاً إنه أثبت ضعفه وعيوبه وتخدر حواسه في معظم الأحداث التي واجهها.  وأضاف ميلمان، الخبير في الشؤون الأمنية والاستخباراتية، أنه "تبين أن الجنرال كوخافي هو أحد رؤساء الأركان الضعفاء جداً، خاصة عندما نأخذ في الحسبان تبجحه وصورته الذاتية. لدرجة أن إنجازاته مع دخوله السنة الرابعة والأخيرة في منصبه، لا تثير الانطباع، مقابل إخفاقاته المدوية، وعلى رأسها تعيين قادة فاشلين، والتهرب من معالجة القضايا الحساسة، والتباطؤ في التعامل مع الإرهاب اليهودي.

وأضاف ميلمان، أنه في كل ما يتعلق ببناء القوة واستخدامها في سورية والحرب السرية ضد إيران والعمليات الخاصة في قطاع غزة والضفة الغربية وسيناء وحزب الله، وفي المعركة بين حربين في ساحات بعيدة مثل البحر الأحمر واليمن، يواصل كوخافي مقاربات سلفه غادي آيزنكوت، لكن هناك فجوة كبيرة بين تصريحاته وبين ما يتم تنفيذه على الأرض.

وأشار ميلمان، إلى أن كوخافي الذي قال إنه يجب أن يكون الجيش أكثر استعداداً للقتال، ويسعى إلى الانتصار، لكنه فشل من الناحية العملية في العملية الاخيرة على غزة في أيار من العام الماضي. 

وختم ميلمان قائلاً، إن فترة تولي كوخافي لرئاسة الأركان، كانت خيبة أمل كبيرة، على ضوء حوادث إطلاق النار التي انتهت بقتل جنود في وحدات مختارة، مثل كتيبة الدورية للمظليين ولواء الكوماندوز.                                                                                                                                                                                         ترجمة: غسان محمد

 

 

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.