تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة يديعوت أحرونوت: عضو كنيست إسرائيلي: إسرائيل قد تدفع ثمن حرب المصالح بين الولايات المتحدة وروسيا في أوكرانيا 

مصدر الصورة
وكالات

صحيفة يديعوت أحرونوت: عضو كنيست إسرائيلي: إسرائيل قد تدفع ثمن حرب المصالح بين الولايات المتحدة وروسيا في أوكرانيا 

قال عضو الكنيست عن حزب الليكود، الجنرال يوآف غالنت، إن إسرائيل قد تدفع ثمن حرب المصالح بين روسيا والولايات المتحدة، لأن القيادة السياسية الإسرائيلية ليست قوية بما يكفي، وقد تقامر بمصير إسرائيل، خاصة وأن الأزمة بين روسيا وأوكرانيا قد تؤثر على حرية العمل الإسرائيلية في سورية. وأضاف: إذا لم نكن أقوياء وحازمين بما يكفي، فقد ندفع الثمن، خاصة أن بوتين يتعامل مع هذه الأزمة، مسنوداً بدعم صيني، وهذا ليس بالأمر البسيط. 

ورأى غالنت، أن الأزمة الأوكرانية - الروسية سيكون لها أهمية بعيدة المدى على العالم كله، ولهذا السبب يلعب بوتين بأوراق ليست عسكرية فقط. بالتالي، فإن إسرائيل بحاجة لفهم الوضع المعقد الناشئ حولها، وأهم شيء ألا تكون جزءاً من الصراع القائم في أوكرانيا، لأن روسيا قوية، ومصالحها وثيقة الترابط مع مصالح إسرائيل.

وفي السياق ذاته ، قال المحلل السياسي، إيتمار آيخنر، إن التقديرات الإسرائيلية تتوقع أن تطلب روسيا من إسرائيل عدم اتخاذ موقف من الأزمة في أوكرانيا، رغم وجود مخاوف بأن يسفر اتخاذ إسرائيل لأي موقف منحاز إلى جانب أوكرانيا عن تغير روسيا لسياستها تجاه إسرائيل، وخاصة ما يتعلق بإيران، وهذا مصدر قلق حقيقي، خاصة لدى الأوساط العسكرية الإسرائيلية.  

صحيفة هآرتس: محللة إسرائيلية: موقف يهود بريطانيا من المتطرف سموتريتش يؤكد أن القومية المتطرفة أكبر خطر على إسرائيل 

قالت المحللة والصحفية الإسرائيلية، إيريس ليعال، إن رفض الجالية اليهودية في بريطانيا لمواقف رئيس حزب "الصهيونية الدينية" بتسلئيل سموتريتش، خلال زيارته لبريطانيا، يؤكد أن عملية الزرع التي نجحت في إسرائيل لن تنجح مع يهود الخارج، وأنهم يرفضون احتواء هذا العضو العنصري.

وأوضحت المحللة أن موقف يهود بريطانيا من المتطرف سموتريتش، يدل على أن التهديد الاكبر لإسرائيل ليس حركة المقاطعة "BDS"  بل القومية المتطرفة التي جاءت من أوساط الصهيونية الدينية. وأشارت المحللة إلى أنه لا يوجد حالياً في الكنيست، أي شخص يحمل أسلوب التعالي اليهودي كوسام على صدره  مثل سموتريتش، باستثناء ايتمار بن غفير، الذي جعل من نفسه كما سموتريتش، نوعا من التعصب والتزمت. 

ورأت المحللة أن الجيل الشاب من يهود الخارج، نما داخل روح العصر، وتعرض في الجامعات لانتقادات تتعلق بتوزيع العنصرية وتجسيد نظريات ما بعد الكولونيالية، وبالنسبة لهذا الجيل، بدل أن يمثل إسرائيل، أشخاص مثل سموتريتش وأمثاله، يكون سببا للخزي والخوف. لذلك، لم يعد أمام المحافظين اليهود أي خيار سوى إبعاد أنفسهم عن السموتريتشيين، ويبدو أن هذا التوجه سيزداد ويتعاظم. 

وأوضحت المحللة، أن الربط العلني بين شخص قومي متطرف إسرائيلي مثل سموتريتش ويهود الخارج، أشعل الادعاء اللاسامي. وشددت المحللة على أن سموتريتش يهدد يهود بريطانيا، لأنه ممثل غير مقبول لليهودية، الفظة والمُفترسة والعنصرية والمشوبة بشعور التفوق. لكن يهود بريطانيا أعربوا عن سرورهم للتنازل عن حب سموتريتش لهم، وحب أي قومي متطرف في كنيست إسرائيل، وهنا يكمن جوهر القضية. فـ سموتريتش يعتقد عبثاً، أن بإمكانه اقناع الإسرائيليين بأنه ليس شخص غير مرغوب فيه في أوساط يهود الخارج. 

وختمت المحللة قائلة إن ما جرى مع المتطرف سموتريتش، هو تذكير مهم لكل من يعتقد أن التهديد الأكبر على إسرائيل هو حركة الـ "BDS"، إذ يتبين أن القومية المتطرفة التي جاءت من أوساط الصهيونية الدينية تشكل مصدر خطر أكبر بكثير على إسرائيل في العالم.

قناة كان: وفد إسرائيلي يشارك في مؤتمر للطاقة يعقد في القاهرة 

أعلنت مصادر إسرائيلية، أن وفداً اسرائيلياً سيشارك لأول مرة، في مؤتمر للطاقة الذي يعقد في العاصمة المصرية القاهرة بمشاركة دول من الشرق الأوسط لا تربطها علاقات دبلوماسية بإسرائيل.

وأوضحت المصادر أن وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين الهرار التي ستترأس الوفد الإسرائيلي، ستجري لقاءات عمل مع وفود الدول المشاركة في المؤتمر لبحث توسيع التعاون.

وقالت الهرار في تصريحات لوسائل الإعلام، إن اقتصاد الطاقة الإسرائيلي هو جسر لتوطيد العلاقات بين إسرائيل ودول المنطقة، معربة عن أملها بأن تكون مشاركة إسرائيل في هذا المنتدى المهم والمتنوع، خطوة أخرى على طريق توسيع دائرة السلام.

بينيت يقوم اليوم بأول زيارة رسمية للبحرين 

ذكرت مصادر إسرائيلية، أن رئيس الحكومة، نفتالي بينيت، سيتوجه في وقت لاحق اليوم الاثنين، إلى البحرين في أول زيارة رسمية ومُعلنة لرئيس وزراء إسرائيلي إلى البحرين، سيلتقي خلالها الملك حمد بن عيسى آل خليفة في قصره الخاص، ورئيس الوزراء وولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة.

وقالت المصادر إن زيارة بينيت للبحرين تأتي بعد عام وخمسة أشهر على توقيع اتفاقية التطبيع ضمن "الاتفاقيات الإبراهيمية"، وشهرين بعد زيارة بينيت الأولى لدول الخليج، التي زار خلالها دولة الإمارات، والتقى ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد.

وذكر مكتب بينيت، أن الأخير سيناقش مع قادة البحرين أهمية السلام والتنمية والازدهار في المنطقة، وتعزيز القضايا السياسية والاقتصادية، مع التركيز على التكنولوجيا والابتكار.

القناة 12: بينيت بحث التهدد الإيراني مع السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام 

بحث رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، الإثنين، مع السيناتور الأميركي، ليندسي غراهام، التهديد الإيراني، والسبل الكفيلة بمواجهة البرنامج النووي الإيراني، والقواسم المشتركة لكل من إسرائيل والولايات المتحدة المتعلقة بإيران وسبل التعامل معها. كما بحث بينيت وغراهام التحديات الأمنية في الشرق الأوسط، وسبل تعزيز التعاون بين إسرائيل والولايات المتحدة.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، إنه ناقش مع نظيرته البريطانية، ليز تروس، أمس الأحد، محادثات فيينا النووية مع إيران، وتوسيع العلاقات الاستراتيجية بين إسرائيل وبريطانيا.

إلى ذلك، قالت مصادر إسرائيلية إن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، إيال حولاتا، أجرى مشاورات مع المسؤولين الأميركيين حول مفاوضات فيينا والبرنامج النووي الإيراني، بعد مكالمة هاتفية بين الرئيس الأميركي، جو بايدن، ورئيس الحكومة بينيت. ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.