تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزير الحرب الإسرائيلي: سنواصل العمل ضد إيران بجميع الوسائل وبضمنها العسكرية

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

قناة كان: مصادر إسرائيلية: تزويد إسرائيل لأوكرانيا بالسلاح مسالة وقت 

قالت مصادر إسرائيلية، إن قيام إسرائيل بتلبية طلب أوكرانيا من إسرائيل تزويدها بأسلحة دفاعية، هي مسألة وقت، بالرغم من معارضة رئيس الحكومة نفتالي بينيت، ووزير الخارجية يائير لبيد، ووزير الحرب، بيني غانتس. وأضافت المصادر أن جهات في وزارة الخارجية الإسرائيلية، أعلنت عن تأييدها لنقل أسلحة ومعدات عسكرية إلى أوكرانيا، وهناك من يعتقد بأن ذلك سيحصل قريباً جداً. 

نتنياهو يهاجم حكومة بينيت ويتهمها بالضعف في مواجهة الملف النووي الإيراني 

شن رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق، بنيامين نتنياهو، هجوماً عنيفاً على الحكومة الحالية برئاسة نفتالي بينيت، على خلفية المحادثات النووية بين الدول العظمى وإيران في فيينا، معتبراً أنها طأطأت رأسها أمام الإدارة الأميركية، عندما وافقت على سياسة عدم المفاجآت، وعندما تعهدت بعدم مهاجمة السياسة الأمريكية علناً في كل ما يتعلق بالملف النووي الايراني.

وقال نتنياهو، خلال اجتماع كتلة حزب "الليكود" في الكنيست، إن بينيت ولبيد وغانتس، غير مستعدين لمواجهة أصدقاء إسرائيل كما فعل رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق، مناحيم بيغن حين قام بتدمير المفاعل النووي العراقي، وكما فعل هو شخصياً، حين ألقى خطاباً أمام الكونغرس في العام 2015، وألعن فيه معارضته للاتفاق النووي السابق مع إيران، ودخل في صدام مع إدارة الرئيس الأميركي الأسبق، باراك أوباما.

واعتبر نتنياهو أن صمت الحكومة الحالية يلحق ضرراً بالغاً بأي عمل مستقبلي يستهدف المنشآت النووية الإيرانية. وقال، إن الإيرانيين يحاربون كالأسود، وبينيت ولبيد وغانتس يستسلمون كالأرانب. ووصف الواقع بالمحزن، واتهم الحكومة الحالية بالتسليم بإيران نووية التي تشكل خطرا على مستقبل إسرائيل.

مصادر إسرائيلية: بينيت لم يعرض على بوتين القيام بدور الوسيط بين روسيا وأوكرانيا

كشفت مصادر إسرائيلية، أن رئيس الحكومة، نفتالي بينيت، أبلغ وزراءه بعد عودته من أوروبا، أنه لم يعرض وساطة إسرائيلية بين روسيا وأوكرانيا، وانه عرض فقط نفسه كناقل أمين للرسائل يثق به الطرفان، وجهات أخرى، في إشارة إلى اللاعبين الآخرين الضالعين في الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وعزت المصادر عدم نشر صورة تجمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، خلال زيارة الأخير لموسكو يوم السبت الماضي، لعدم رغبة إسرائيل، بنشر صورة مشتركة خلال العملية الروسية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فيما أوضح بينيت أنه لم يرغب بالتقاط صورة.

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، إن بوتين يرفض وقفاً مؤقتاً لإطلاق النار، أو ممرات إنسانية إضافية، الأمر الذي جعل بينيت يتصرف بحذر. وأضاف المسؤول، إن عرض إسرائيل عقد لقاء قمة بين روسيا وأوكرانيا، في إسرائيل، أمر ممكن، لكن إسرائيل تفضل عدم عقدها في حال سيطرة القوات الروسية على كييف، لأن إسرائيل ستخرج بصورة سيئة جداً. 

وزير الحرب الإسرائيلي: سنواصل العمل ضد إيران بجميع الوسائل وبضمنها العسكرية

قال وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، إن إسرائيل ستواصل العمل ضد ايران بكافة الوسائل، وبضمنها العسكرية، معتبراً أن توقيع الاتفاق النووي أو عدم توقيعه لا يُغيّر شيئا بالنسبة لإسرائيل. وأضاف غانتس، أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية ستعمل بكافة الوسائل التي بحوزتها، السياسية والاقتصادية، وإذا تتطلب الأمر العسكرية أيضاً، من أجل ضمان أمن إسرائيل.

وحول المحادثات النووية بين الدول العظمى وإيران في فيينا، قال غانتس، إنه في حال وصلت إيران إلى عتبة دولة نووية، فإنها ستكون أكثر خطورة، ولذلك، فإن هذا هو الوقت المناسب كي يتحرك العالم من أجل وقفها، مشيراً إلى أن إسرائيل، ستعمل بكل القدرات والوسائل لمنع إيران من أن تصبح تهديداً وجودياً.

وزير الخارجية الإسرائيلي: إسرائيل تواصل جهودها لمنع إيران من أن تصبح دولة عتبة نووية

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، إنه  ناقش خلال لقائه نظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، في لاتفيا، الحرب في أوكرانيا، ومحادثات فيينا النووية بين ايران القوى الظمى. واعتبر لبيد، أن الحرب في أوكرانيا والمحادثات النووية في فيينا، تطور قد يغيّر العالم، مشدداً على أن إسرائيل ملتزمة ببذل كل ما في وسعها لوقف الحرب، لافتاً إلى أنها تتحدث مع الطرفين وتعمل بالتنسيق مع الولايات المتحدة والشركاء الأوروبيين.

وبخصوص المفاوضات النووية مع إيران، قال لبيد، إن إسرائيل تواصل جهودها لمنع إيران من أن تصبح دولة عتبة نووية، معتبراً أن الاتفاق النووي الذي سيتم توقيعه في فيينا، هو اتفاق سيئ وغير فعّال، وإسرائيل غير مُلزمة به، وتحتفظ بحرية التصرف ضد البرنامج النووي الإيراني.

من جانبه، قال بلينكن إن واشنطن تقدّر انخراط إسرائيل في الجهود الرامية لوقف ما وصفه بالعدوان الروسي على أوكرانيا. 

وفيما يتعلق بالاتفاق النووي مع إيران، قال بلينكن إن إسرائيل والولايات المتحدة وحلفاءهما موحدون وملتزمون بعدم تمكين إيران من امتلاك سلاح نووي.

موقع "اسرائيل ديفينس": مصادر إسرائيلية: روسيا ستكثف نشاطاتها الاستخباراتية في إسرائيل

أعربت مصادر إسرائيلية عن اعتقادها بأن روسيا ستكثف أنشطتها التجسسية في إسرائيل، وذلك على خلفية توجه المزيد من الجيوش الأوروبية للاعتماد على منظومات عسكرية وعتاد يتم تطويره في إسرائيل.

وقالت المصادر، إنه كلما توجه المزيد من الدول الأوروبية للاعتماد على السلاح الإسرائيلي فإن أجهزة الاستخبارات الروسية ستكثف أنشطتها في إسرائيل بهدف الحصول على معلومات ذات طابع تقني وأمني تتعلق بالمنظومات العسكرية التي يتم تطويرها في إسرائيل.

وأشارت المصادر، إلى أن الاجتياح الروسي لأوكرانيا سيدفع الدول الأوروبية إلى زيادة الموازنات المخصصة للأمن في السنوات القادمة، كما سيؤدي إلى فتح المزيد من الأسواق داخل أوروبا أمام الشركات الإسرائيلية التي تعمل في مجال المنظومات الأمنية والدفاعية، وبينها الشركات التي تقوم بتطوير منظومات وعتاد يمكن استخدامه في صد أي توجه روسي لغزو المزيد من الدول، لا سيما منظومات ذات طابع استراتيجي مثل صواريخ "سبايك"، التي تشتريها بعض الدول الأوروبية، والصواريخ المجنحة التي عرضتها إسرائيل على بريطانيا، ومنظومات الدفاع الجوي ومنظومات تأمين وحماية الدبابات والعربات المدرعة، ومنظومات أخرى تشكل تحديا للجيش الروسي.

 

ورأت المصادر، أن القائمين على الصناعات العسكرية في إسرائيل وزبائنها في أوروبا، وتجار السلاح، وموظفين في وزارة الحرب الإسرائيلية، وأقارب الأشخاص الذين يعملون في مجال تطوير المنظومات الأمنية، سيكونون بمثابة أهداف للاستخبارات الروسية. وقالت المصادر، إن جهاز "الشاباك"، وشعبة الاستخبارات العسكرية "أمان" سيتحملان مهمة عدم السماح بتسرب المعلومات السرية، والتصدي لأجهزة التجسس الروسية.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
SNS

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.