تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مذكرة تفاهم للتعاون بين سورية وصربيا في المجال الزراعي

مصدر الصورة
SANA

وقعت سورية وصربيا اليوم في بلغراد مذكرة تفاهم للتعاون الثنائي في المجال الزراعي.

وتتضمن المذكرة التي وقعها وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا مع وزير الزراعة والغابات وإدارة المياه الصربي بريتسلاف ناديموفيتش دعم وتعزيز التعاون في مجالات البحوث العلمية الزراعية وتطوير وإدخال التقنيات الحديثة في المجال الزراعي النباتي والحيواني والتعاون في مجالات التقانات الحيوية والزراعات العضوية وتربية الأحياء المائية وتطوير سياسات الجودة في الزراعة وسبل تنفيذها من خلال تبادل الخبرات وتنفيذ دورات تدريبية.

كما تتضمن المذكرة تطوير وتنفيذ مشاريع ذات منفعة مشتركة لمعالجة القضايا الأساسية والأولويات في القطاع الزراعي وإيلاء الأهمية لتوطين سلاسل الإنتاج الزراعي والتصنيع الزراعي وما يرتبط بهما من ممارسات لتحقيق رفع القيمة المضافة للمنتجات الزراعية.

وسبق التوقيع على المذكرة جلسة مباحثات بين الوزيرين قطنا وناديموفيتش جرت خلالها مناقشة سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وأكد المهندس قطنا خلال اللقاء ضرورة رفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين مشيراً إلى القوانين والتعليمات الناظمة للحجر الزراعي النباتي والحجر البيطري التي تعد النواة الرئيسية لمحددات التبادل التجاري.

كما لفت المهندس قطنا إلى الشروط الفنية والمالية لاستيراد الأعلاف وتبادل منتجات الأسمدة الفوسفاتية والآزوتية مطلعاً الجانب الصربي على روزنامة للمنتجات الزراعية الطازجة متضمنة الكميات القابلة للتصدير إلى صربيا مع المواعيد المتاحة بها.

من جهته أشار وزير الزراعة الصربي إلى رغبة بلاده في تعزيز التبادل التجاري مع سورية مشدداً على أهمية ارتقاء العلاقات الاقتصادية الزراعية والتجارية إلى مستوى العلاقات السياسية بين البلدين الصديقين وضرورة الاستفادة من قدرة الجانب الصربي على تصدير العديد من المنتجات الزراعية الفائضة لديه من القمح والذرة وزيت الذرة وعباد الشمس والأسمدة والأعلاف.

وشارك المهندس قطنا والوفد المرافق له في افتتاح الدورة 89 للمعرض الزراعي الدولي الذي يعقد حالياً في مدينة نوفي ساد الصربية والذي يعد من أكبر وأهم المعارض في المنطقة حيث تشارك فيه 21 دولة إضافة إلى العديد من الشركات المختصة بالمنتجات الزراعية والغذائية والحيوانية.

وشارك في الاجتماعات الوفد المرافق لوزير الزراعة والمؤلف من الدكتور رامي العلي معاون وزير الزراعة ومحمد كشتو رئيس اتحاد الغرف الزراعية السورية وعاصم سليمان من اتحاد غرف الزراعة ومن السفارة السورية الوزير المفوض الدكتور عمار عوض القائم بأعمال السفارة السورية في بلغراد والوزير المستشار عميد حمدان وحضر الاجتماعات وتوقيع مذكرة التفاهم عن الجانب الصربي نائب وزير الزراعة سند محمودوفيتش ومعاونة الوزير فيدرانا إيليتش.

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.