تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

زيارة_موقع_أثري في منطقة القطيفة: الخان العتيق

مصدر الصورة
SNS

الخان_العتيق             

أو خان النوري 

 #تاريخه.. يعود زمن بناء خان النوري إلى أواخر القرن الثاني عشر الميلادي حيث قام بتشييده نور الدين محمود زنكي الملقب بالشهيد.

#الموقع .. يقع هذا الخان في الطرف الشرقي لمدينة القطيفة حاليا مطلا بواجهته على القطيفة القديمة (جانب الثانوية التجارية ).

سورية

#الشكل .. وهو بناء مستطيل الشكل أبعاده هي 58x35 متر في وسطه باحة سماوية مساحتها 540 متر مربع رصفت أرضها بالحجارة أما مدخله بطول 8 متر وعرض 3 متر وتسنده ثلاث قناطر كان قديما قد ركب عليه باب خشبي كبير أما الآن فقد أزيل هذا الباب وبنيت جدران الخان بسماكة 1.5 تر وكل الزوايا والأطراف والمداخل والأبراج الموجودة فيها تم بنائها بحجارة كبيرة حماية من هجمات الأعداء ، أما الجدران الداخلية فقد بنيت بأحجار صغيرة ومصفوفة بإتقان.

القطيفة

يوجد من الواجهة الشمالية الداخلية بهوان طويلان أبعادهما 25x4 وفي نهاية كل بهو توجد غرفة بقياس 1.5x2 متر كما يوجد فيه شقوق في الجدران على غرار القلاع لحماية السور والقلاع في منتصف الجدار الغربي يوجد غرفة بارزة 3.5x1.5 تسمى باكية الزهر يعلوها برج للمراقبة والدفاع عن الخان , يخترق الخان أحد القنوات التي تتفرع عن نهر الحجة الذي جف حاليا لتزويد الخان بالماء الكافي و حتى فترة التسعينات كانت القناة ما تزال تجري قرب الخان .

الخان العتيق

#الخان_حاليا : قامت وزارة السياحة السورية أخيرا بعملية ترميم كبيرة نتيجة تهدم قسم كبير من الواجهة الخارجة والمدخل من هذا البناء التاريحي واعيد كما كان بشكل جيد جدا .

مؤخرا تم تصوير بعض مقاطع مسلسل" الحصرم الشامي" في هذا الخان التاريخي (خان النوري ).

إعداد: رابعة تركمان

خان النوريريف دمشق

 

مصدر الخبر
خاص ــ محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.