تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الديون تهدد ليبيا بحرمانها من استضافة القمة العربية

مصدر الصورة
sns - الأخبار

أعرب دبلوماسيين عرب عن اعتقادهم بأن استضافة ليبيا للقمة العربية القادمة المقرر عقدها في آذار القادم مهددة بسبب امتناع طرابلس عن سداد حصتها السنوية في الميزانية المالية الخاصة بالأمانة العامة للجامعة العربية.

وترفض ليبيا سداد قيمة مديونياتها المستحقة عن السنوات الأربع الماضية البالغة حوالي 25 مليون دولار أميركي بسبب تحفظها على عدم منحها وظائف في الهيكل الإداري للجامعة، وتعبيراً عن رفضها لبعض السياسات الخاصة بعلاقات الجامعة العربية مع الاتحاد الأوروبي.

وقالت مصادر من ليبيا والجامعة العربية إن موسى سيزور طرابلس الشهر المقبل من أجل الاجتماع مع العقيد معمر القذافي وكبار مساعديه بناءً على اقتراح ليبي لبحث الأوضاع العربية الراهنة والترتيبات الخاصة باستضافة ليبيا لأول قمة عربية رسمية على أراضيها إضافة إلى بحث كيفية إنهاء المديونية المستحقة على ليبيا للجامعة العربية.

وستنتقل رئاسة القمة العربية من قطر الى ليبيا وفقاً لمبدأ التناوب حسب الحروف الأبجدية بين الدول الأعضاء في الجامعة العربية، بعدما اعتذرت جيبوتي عن استضافتها.

وستمثّل القمة العربية المقبلة حدثاً غير مسبوق بالنسبة للعقيد القذافي لكونها المرة الأولى التي ستُعقد فيها القمة في بلاده التي يتولى فيها السلطة منذ نحو أربعين عاماً.

وأوضح دبلوماسي ليبي أن حصة ليبيا في الوظائف الإدارية والقيادية في الجامعة تظل محدودة وغير مرضية مقارنة بدول عربية أخرى، مشيراً إلى أنها لم تحصل سوى على ست وظائف فقط من إجمالي 30 وظيفة يُفترض أن يؤهل نظام النقاط المتبع حسب نسبة سداد الدول العربية لمساهماتها في ميزانية الجامعة العربية ليبيا للحصول عليها.

ورأى الدبلوماسي الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن ليبيا ترى أن أسلوب التعامل اليومي مع الوضع العربي الراهن لا يحقق طموحات رجل الشارع العادي، معتبراً أنه يتعيّن على الجامعة العربية القيام بدور أكثر فعالية في ضبط إيقاع العمل العربي المشترك وضمان التزام الدول العربية بتغليب المصالح العربية العليا على ما عداها، ولا يتضمن ميثاق عمل الجامعة أية عقوبات محددة بشأن الدول التي تمتنع طواعية عن سداد المستحقات المالية.

 

ليبيا تنفي تعيين قذاف الدم مندوبا لها في الجامعة العربية

نفت وزارة الخارجية الليبية ما تردّد عن إقالة مندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة العربية، عبد المنعم الهوني من منصبه وتعيين احمد قذاف الدم ابن عم العقيد معمر القذافي مكانه وأكدت أن الهوني لا يزال رسمياً حتى الآن مندوب ليبيا لدى الجامعة العربية ولا صحة لما أشيع عن تغييره أو إقالته.

وكان استقبال موسى أخيراً لأمين الشؤون العربية بوزارة الخارجية الليبية، عمران إبراهيم أبو كراع، بحضور أحمد قذاف الدم وغياب الهوني، قد أثار تكهنات حول إقالة الأخير لأنه لم يشارك في اللقاء على غير المعتاد.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.