تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مشعل: توقيع اتفاق المصالحةالشهرالمقبـل في القـاهرة

مصدر الصورة
SNS - وكالات

 أعلن رئيس المكتب السياسي في حركة حماس خالد مشعل "أنّ القاهرة تعكف على بلورة صيغة نهائية للمصالحة الوطنية، بحيث ستتم توجيه الدعوة إلى الفصائل الفلسطينية كافة لتوقيع اتفاق الشهر المقبل".

وأشار مشعل في مؤتمر صحفي عقب لقائه مع مدير المخابرات المصرية عمر سليمان اليوم الاثنين في القاهرة  إلى "أنّ حماس تعاملت مع الورقة المصرية بإيجابية كونها تشكل أرضية صالحة لتحقيق المصالحة".

وأوضح  مشعل أنّ عدم رد حماس على الورقة المصرية بورقة مكتوبة يعود إلى "حرصنا على الحضور إلى القاهرة للتأكيد على موقفنا الداعم لإبرام اتفاق مصالحة ينهي حالة الانقسام".

ودعا مشعل "حركة فتح لطي صفحة الماضي من أجل التصدي للمعركة مع الاحتلال، وتحقيق حق العودة وحماية القدس، داعيا إلى وقف التنسيق الأمني بين السلطة والإسرائيليين، والعودة إلى خيار المقاومة".

من جهة ثانية، دعا مشعل الدول العربية والإسلامية إلى تحمل مسؤوليتها تجاه القدس، محذراً من الاستجابة لدعوة الولايات المتحدة لخطوات تطبيعية مع إسرائيل في مقابل مكافآت.

وفي هذا الإطار، قال عضو المكتب السياسي في حركة حماس محمود الزهار: "إنّ الرد الإيجابي على الورقة المصرية لا يعني التنازل، ولكنه محاولة حقيقية لحل الإشكاليات القائمة والوصول إلى اتفاق".

يُذكر أنّه جرت محاولة لتنسيق رد فعل الفصائل الفلسطينية المقيمة في دمشق على الورقة المصرية، ولكن هذه المحاولة لم تكن ناجحة، إذ أنّ بعض الفصائل أرسلت بردودها المستقلة والمنفصلة إلى القيادة المصرية، كما فعلت الجبهتان الشعبية والديمقراطية وحركة الجهاد الإسلامي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.