تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الجامعة العربية: المياه تهدد الأمن العربي

حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى من "أن مشكلة المياه آخذة في التفاقم وتمثل تهديداً جدياً في المستقبل غير البعيد لأمن الإنسان العربي ولاسيما بعد أن دخلت المنطقة العربية حديثاً إلى طور فقر المياه".

وأعلن موسى أمس الاثنين في افتتاح أعمال الاجتماع الإقليمي لإطلاق برنامج حوكمة المياه في الدول العربية في القاهرة "أن الأمانة العامة للجامعة ستجري اتصالات مع البنك الدولي والجهات المعنية من أجل عقد مؤتمر دولي لمعالجة التهديد الذي تمثله السياسات الإسرائيلية في السيطرة على المياه في الأراضي العربية المحتلة ومصادرتها واستغلالها وتحويل مسارها وبناء المشروعات عليها ما يشكل تهديداً للأمن المائي في الأراضي الفلسطينية والأردن وسورية ولبنان".

بدورها أكدت الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والمدير الإقليمي لمكتب الدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أمة العليم السوسوة "أن التقارير توضح أن المنطقة العربية دخلت بالفعل طور فقر المياه في ضوء حصة الفرد من موارد المياه المتجددة والتي تصل إلى 265 مليار متر مكعب أو ما يعادل 1000 متر مكعب للفرد على حين أن حصته على الصعيد العالمي تعادل سبعة أضعاف هذه الكمية".

وأشارت إلى أن "هناك 15 بالمئة من سكان المنطقة لا يحصلون على المياه الصالحة ويتراوحون بين 2% في مصر ونحو 32% في اليمن على حين يصل من يفتقرون إلى خدمات الصرف الصحي إلى 30% من سكان المنطقة".

ويقدر التقرير الاقتصادي العربي الموحد أن تزايد طلب السكان على المياه سيؤدي إلى انخفاض نصيب الفرد بحلول عام 2025 إلى 460 متراً مكعباً وهو دون مستوى فقر المياه المدقع وفق التصنيفات الدولية.

كما توضح الإحصائيات تعاظم مشكلة المياه في البلدان العربية مع تناقص نسبة توافر المياه المتاحة لأقل من الربع، موضحة أن نصيب الفرد سينخفض بما يقارب 500 متر مكعب، على حين سيعيش 90% من سكان المنطقة في بلدان تعاني نقص المياه.

ويقدر مخزون المياه الجوفية العذبة في الأراضي العربية بـ7734 مليار متر مكعب في السنة، على حين لا تتعدى كمية المياه التي تعيد تغذية هذه المكامن 42 مليار متر مكعب سنوياً في مختلف المناطق ولا تتجاوز الكمية المتاحة للاستعمال إلا 35 ملياراً في السنة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.