تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصادر مصرية: إتمام صفقة الأسرى في غضون أسبوع

قال مصدر مصري رفيع المستوى: إن القاهرة وجهت دعوة عبر الوسيط الألماني إلى وفد من حركة حماس لزيارة مصر لاستكمال المباحثات حول صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل.

وأضاف المصدر في تصريح لصحيفة الوطن الصادرة صباح اليوم "أن القاهرة أبلغت عبر الوسيط الألماني بأن إسرائيل أبدت مرونة واضحة بشأن العشرين أسيراً الباقين في الصفقة، وأكد للقاهرة أن تقديراته بإتمام الصفقة باتت في غضون أسبوع إذا ما سارت المفاوضات على أحوالها الإيجابية.

من جانبه عبر أيمن طه القيادي البارز في حركة حماس في اتصال هاتفي مع الوطن أن ما تعلنه وسائل الإعلام عن صفقة شاليط ليس صحيحا أبداً، مشيراً إلى أن الصفقة لا تزال أمامها طريق طويل لبلوغ نهايتها.

وفي سياق آخر أكدت حركة حماس خلال مهرجان جماهيري في الذكرى الـ22 لتأسيسها أن برنامجها يقوم على تحرير كل فلسطين، وقال إسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني في حكومة حماس في كلمته خلال الاحتفال غرب غزة إن "حماس لن تكتفي بتحرير غزة ولا تقيم إمارة في غزة ولا تقيم دولة ولا كيانا مستقلا في غزة"، مؤكداً أن "فلسطين من البحر إلى النهر لا تنازل عنها أبداً".

وحذر هنية، في تصريحات نقلتها وكالة فرانس برس، من أن حماس لن تقبل أي قرار "غير دستوري" قد يتخذه المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية الذي يلتئم الخميس القادم في رام الله، وشدد على أن حماس مستعدة «للاستمرار في طريق الوفاق» التي ترعاه مصر.

ودعا هنية إلى تشكيل حكومة توافق وبرنامج إنقاذ وطني للخروج من حالة الانقسام الفلسطيني الراهنة، وترتيب البيت الفلسطيني الداخلي داعياً مصر إلى استئناف جهود تحقيق المصالحة الداخلية بعيداً عن الضغوط الخارجية، وهي مبادرة رفضتها حركة فتح.

وفي موضوع الأسرى، كانت حماس شددت في وقت سابق في بيان في ذكرى تأسيسها، وتلقت فرانس برس نسخة منه، أن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الأسير في قطاع غزة "لن يرى النور" إلا إذا أفرجت إسرائيل عن الأسرى الفلسطينيين الذين تطالب بهم.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.