تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سولانا يبدأ جولة في المنطقة تشمل سورية

مصدر الصورة
SNS- سانا

 أعلن مكتب المنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا أن سولانا سيبدأ الأحد المقبل جولة في المنطقة تشمل سورية والأراضي الفلسطينية ومصر والأردن ولبنان تستهدف دفع جهود السلام في المنطقة إلى الأمام.

 وقال بيان صادر عن مكتب سولانا اليوم الجمعة: إن جولة سولانا في المنطقة تستمر أربعة أيام وسيصل إلى لبنان في الأول من أيلول القادم وسيبحث مع المسؤولين اللبنانيين سبل دفع عملية السلام في المنطقة.
 
 وزار سولانا دمشق نهاية شهر شباط الماضي واستقبله الرئيس السوري بشار الأسد ووصف سولانا مباحثاته بأنها جيدة للغاية وقال "تصدت لكل المواضيع وخرجت بشعور أن هناك إمكانية لدفع (المفاوضات) قدما بتعاون سورية وآمل ان اتمكن من العودة خلال الأسابيع والأشهر القادمة لأقول أن المسائل التي اعتزمنا تحقيقها قد حققناها بالفعل".
 
وعن التوقيع النهائي على اتفاق الشراكة السورية الأوروبية قال سولانا "ليس بوسعي تحديد تاريخ محدد لتوقيع اتفاق الشراكة رغم أنه كانت في الفترة السابقة محادثات بناءة، وهناك موقف بناء من قبل الجميع".
 
وتم التوقيع بالاحرف الاولى على اتفاقية الشركة في عام 2004 ووقع النص معدلاً في شهر ديسمبر 2008 / على ان يتم التوقيع وبحسب نائب رئيس مجلس الوزراء السوري عبد الله الدردري في شهر اغسطس على ان تدخل حيز التنفيذ في شهر اكتوبر القادم .
 
من جهته أعرب سولانا عن تفاؤله بأن يكون العام 2009 عام سلام وقال" سنبذل كل الجهود لجعل العام 2009 مثمرا لتحقيق السلام وبالنسبة لنا السلام ينبغي أن يكون شاملا".
 
وأضاف" أنا متأكد أن هذا لن يكون سهلا ولكني متأكد أن الجهود العربية ستثمر في هذا الإطار وهذا هو الموقف الذي تتخذه قمة الدوحة" مشيراً إلى ضرورة استمرار المفاوضات وتثبيت وقف إطلاق النار وفتح المعابر وأن يتم التوصل الى تسوية مناسبة كنتيجة لعمليات المصالحة الفلسطينية".
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.