تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

واشنطن لتل أبيب: كافئوا أبو مازن

نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية أمس الأربعاء عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الولايات المتحدة طالبت إسرائيل بمكافأة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بعد سحبه تقرير غولدستون عبر إبداء المرونة تجاه استئناف المفاوضات والقيام بخطوات لتعزيز قوته نتيجة الضربة القاسية التي تعرض لها في الشارع الفلسطيني إثر الفضيحة.

في هذا الإطار، قال مسؤول أميركي رفيع المستوى، بحسب الصحيفة، "الآن ملقى على عاتق إسرائيل العمل على تقوية أبو مازن، ويُتوقع من إسرائيل أن تمهد الظروف لإطلاق المفاوضات".

وأوضحت معاريف أنه رغم الصعوبات التي نشأت في أعقاب أحداث القدس وتقرير غولدستون، إلا أن التقديرات الإسرائيلية تفيد بأنه يمكن قريباً إعلان تجديد المفاوضات "وقد يكون ذلك في ختام زيارة المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشيل" التي بدأت أمس.

ولفتت الصحيفة إلى أنه يتعين على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يوفر لأبو مازن السلّم للنزول عن الشجرة التي صعد إليها حين أعلن شروطاً مسبقة لاستئناف المفاوضات.

من جهةٍ ثانية، أكدت معاريف توجيه انتقادات شديدة لممثلي وزارة الخارجية الإسرائيلية في جنيف، الذين سببوا إحراجاً لعباس، جراء إعلانهم أمام وسائل الإعلام أن السلطة الفلسطينية هي التي سحبت تقرير غولدستون.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.