تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أجهزة الأمن الأمريكية تصعّد ملاحقاتها للجالية المسلمة

كثَّف مكتب التحقيقات الفيدرالي "أف بي آي" حملاته الأمنية مؤخراً في أوساط الجالية المسلمة الأميركية، حيث أعلن خلال أقل من 48 ساعة في مطلع شهر تشرين الأول الجاري 5 حالات اعتقال مسلمين أميركيّين في مدن مختلفة بتهم "الإرهاب"، تبيّن أن بعضها من تخطيط لرجال الـ«أف بي آي» عبر مرشدين ومخبرين يعملون لمصلحتهم.

ويركّز رجال الـ«أف بي آي» جهودهم في سياق إجراءاتهم الأمنية على مراقبة المراكز الدينية والثقافية والمؤسسات الخيرية للجالية المسلمة الأميركية، وخصوصاً المساجد.

ودفعت هذه الحملة ممثلي جمعيات ومنظمات إسلامية أميركية إلى القول إن "إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما تواصل انتهاج سياسة سلفها الرئيس السابق جورج بوش في استهداف المسلمين الأميركيين".

واعتبرت مديرة الإعلام في مجلس الشؤون الإسلامية العامة إدينا ليكوفيك إن "ملاحقة «أف بي آي» للجالية المسلمة تستهدف دفع المسلمين إلى التخلي عن أنشطتهم".

وأكد الأستاذ في جامعة مينيسوتا الأميركية عابدي ساماتر "أنه يخضع دائماً لتحقيق مطول من جانب سلطات الأمن في المطار في كل مرة يسافر فيها".

ونقلت مجموعة صحف ماكلاتشي الأميركية عن طالب في جامعة متشيغان الأميركية لم تفصح عن هويته قوله: "إن مكتب التحقيقات الفيدرالي عرض عليه العمل مخبراً للتجسس على رابطة الطلبة المسلمين"، فيما قال عبد الله سيس وهو أميركي من أصل أفغاني "إن المكتب نفسه وجّه إليه تهمة الاحتيال في استمارة طلب الجنسية بعد رفضه العمل معهم مخبراً للتجسّس على المصلّين في المسجد الذي يؤمّه في إرفين في ولاية كاليفورنيا".

وقالت مجموعة «ماكلاتشي»، في تقريرها، إن محقّقي «أف بي آي» يستجوبون الناس في الشوارع القريبة من المساجد، حيث تقام صلوات الجمعة، كما يوقفون سياراتهم قربها للتنصّت على المصلّين والخطباء.

وسبق لـ10 منظمات إسلامية أميركية أن هدّدت في شهر آذار الماضي بوقف التعاون مع مكتب التحقيقات الفيدرالي على خلفية اتهاماتها للمكتب بزرع جواسيس داخل عدد من المساجد في ولاية كاليفورنيا، مشيرةً إلى أن المكتب أرسل عدداً من عملائه السريّين إلى المساجد للمشاركة في الشعائر الدينية، ويضغط على عدد من المسلمين للعمل مخبرين، ويطلق على بعض دعاة حقوق الإنسان أوصافاً إجرامية، وينشر معلومات خاطئة بين المصلّين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.