تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

غل :يطالب بانهاء الاحتلال الاسرائيلي للجولان

مصدر الصورة
SNS- سانا

أكد الرئيس التركي عبد الله غلول على وجوب الى إنهاء الاحتلال إسرائيل للجولان  ووجوب الوصول إلى حل نهائي لهذه للصراع العربي الإسرائيلي الذي يشكل أساسا لجميع نزاعات منطقة الشرق الأوسط،  

واضاف غول خلال افتتاح الاجتماع الوزاري للدورة الـ 25 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك) في اسطنبول اليوم السبت الذي يبحث الأزمة الغذائية والمالية في عدد كبير من الدول الإسلامية بالإضافة إلى الطاقة والكساد الاقتصادي والتغييرات المناخية.
 
وقال غلول إن بلاده ستواصل التعاون مع الدول الأخرى من أجل إرساء السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، مؤكدا على ضرورة تسوية النزاعات الدولية من خلال الحوار والدبلوماسية.
 
واعتبر الرئيس التركي أن (الكومسيك) نجحت في تنفيذ الأنشطة التي أنيطت بها على مدى الـ 25 سنة الماضية وظلت حتى في ظروف استثنائية منبرا للتعاون فيما بين الدول الإسلامية خلال تلك الفترة.
 
وتحدث غلول عن الكومسيك وعن الأزمات التي تعرضت لها اللجنة، داعيا إلى التعاون بين الدول الأعضاء لتحقيق التنمية الشاملة والسلام والرفاه عبر توجيه الطاقات الكاملة نحو تحقيق المزيد من ترسيخ روح الثقة المتبادلة.
 
وأشار غلول في كلمته إلى أن (الكومسيك) تبوأت على مدى الـ 25سنة الماضية موقع الريادة في الكثير من الأنشطة التي تهدف إلى تشجيع التجارة والتعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، داعيا الدول الأعضاء إلى التوقيع والتصديق على اتفاقيات اللجنة التي من شانها تعزيز التعاون في هذا المجال. مشيرا إلى أن حصة التجارة الخارجية البينية الكلية بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي شهدت قفزة حقيقية بنسبة16%.
 
وشدد على ضرورة أن تستثمر الدول الأعضاء في المنظمة رؤوس أموالها في الدول الأعضاء الأخرى ونبه إلى أن الخطوات التي تتخذ من أجل تحقيق التعاون الاقتصادي والتنمية تؤتي ثمارها شريطة أن يسود السلام في المنطقة.
وفي سياق آخر أكد غل على ضرورة أن يكون للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي دور أكبر في إعادة هيكلة الاقتصاد العالمي في أعقاب الأزمة المالية والاقتصادية للوصول إلى اتجاهات جديدة من شانها خدمة رفاه البشر.
 
من جانبه تحدث الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي البروفسور أكمل الدين إحسان أوغلو في كلمته عن مسيرة لجنة الكومسيك منذ إنشائها عام 1984، معتبرا أنه تم تأسيس منظمة المؤتمر الإسلامي لاستثمار القواسم المشتركة للأمة الإسلامية وتأسيس الكومسيك من أجل دعم التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء في هذه المنظمة.
 
وقال إحسان أوغلو إن الكومسيك كونها الجهاز المسؤول عن دعم التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي أثبتت أنها أداة فعالة في تقوية الروابط الاقتصادية والتجارية بين الدول الأعضاء.
وأعلن الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أن بروتوكول نظام الأفضلية التجارية بين الدول الأعضاء في المنظمة (بريتاس) دخل حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم بعد أن صدقت بنغلادش على الاتفاقية.
ويشارك في الاجتماع الوزاري وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور عامر حسني لطفي.
يذكر أن كومسيك تضم 75 دولة عضوة في منظمة المؤتمر الإسلامي إضافة إلى خمسة أعضاء مراقبين وتم انشاؤها في العام 1984بهدف دعم وتقوية التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء في المنظمة

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.