تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مستشار أوباما يترك منصبه احتجاجا على تهميشه

توقعت وسائل الإعلام الأميركية أن يعلن مستشار البيت الأبيض غريغوري كريغ اليوم السبت تخليه عن منصبه مُنهياً بذلك جهوده التي بذلها من أجل إغلاق معتقل غوانتنامو الأميركي في كوبا.

وقالت صحيفة واشنطن بوست في عددها الصادر اليوم: "إنه سيُستبدل كريغ بالمحامي الشخصي للرئيس الأميركي باراك أوباما الديمقراطي البارز بوب باور"، مشيرة إلى "أن تبديلاً كهذا يمثّل أعلى درجة من التعديل الجذري في البيت الأبيض حتى هذا الحين".

ولفتت الصحيفة إلى أن مسؤولي البيت الأبيض رفضوا تأكيد هذا الإعلان المتوقع، لكنهم أعربوا عن اعتقادهم لأسابيع كثيرة بأن كريغ يمكن أن يغادر ويخلفه باور وأضافت أن التوقيت يبدو متزامناً على الأرجح مع الإعلانات المتعلقة بمعتقل غوانتنامو، وخصوصاً القرار المنتظر أن تتخذه وزارة العدل بشأن المصير القانوني لبعض المعتقلين الأساسيين ولاسيما خالد شيخ محمد الذي يُقال إنه الرأس المدبّر لهجمات أيلول والذي سينقل ليحاكم أمام محكمة فدرالية.

وأشار مقربون من كريغ إلى "أنه كان يأمل بموقع في الإدارة الأميركية يتعلق بالسياسة الخارجية، لكن عندما لم يحصل على ذلك وسأله أوباما بأن يكون مستشاراً شعر بأنه لا يمكن أن يرفض".

وقالت «واشنطن بوست» "إنه هدف لاستخدام موقعه بتسوية بعض المبادرات التي يهتم بشأنها، بينها تغيير سياسات الاعتقال خلال ولاية الرئيس السابق جورج بوش، كما أخذ مسألة إقفال معتقل غوانتنامو بجدية، لكن بعد أشهر خابت آمال بعض المسؤولين الرفيعي المستوى في البيت الأبيض بإجراءاته، فبعضهم أشاروا إلى أخطائه من بينها فشل الإدارة بإحباط معارضة الكونغرس لإقفال المعتقل.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.