تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

استجابة لليمين..السويسريون يؤيدون منع بناء المآذن

أحدث السويسريون "مفاجأة كبرى" عبر تأييدهم بنسبة كبيرة بلغت 5،57% منع بناء المآذن في بلادهم، متجاوبين بذلك مع اقتراح لليمين الشعبوي.

وأعلنت الحكومة السويسرية في بيان رسمي صدر بعد أربع ساعات من إغلاق مراكز التصويت اليوم الأحد في إطار الاستفتاء الذي شارك فيه السويسريون أن "بناء المآذن بات محظورا في سويسرا"، موضحة أن "المآذن الأربع الموجودة أصلا غير معنية" بهذا القرار.

ورفضت أربعة كانتونات فقط من أصل 26 يتألف منها الاتحاد السويسري، الاقتراح الذي حظي بدعم حزب اليمين الشعبوي والحزب المسيحي اليميني الصغير.

وسيؤدي هذا التصويت الى تعديل المادة 72 من الدستور السويسري التي تحكم العلاقات بين الدولة والديانات. وسيدرج حظر بناء مآذن في الدستور على انه اجراء "يرمي الى الحفاظ على السلام بين أفراد مختلف المجموعات الدينية".

واجمع المعلقون على وصف هذه النتيجة بأنها "مفاجأة كبرى" لأنها تناقض الاستطلاعات التي توقعت خلال الحملة رفض 53% من السكان اقتراح اليمين الشعبوي.

واعتبر المفكر الإسلامي طارق رمضان نتيجة الاستفتاء "كارثية"، وقال رمضان الذي يعيش في جنيف ويدرس في جامعة اوكسفورد في بريطانيا "لقد عبر السويسريون عن خوف حقيقي، عن إشكالية عميقة حول الوجود الإسلامي في سويسرا".

وقالت وزيرة الشرطة والعدل ايفلين فيدمر شلومبف التي سبق أن رفضت منع بناء المآذن "إن نتيجة الاستفتاء هي "تعبير عن بعض المخاوف لدى الشعب حيال التيارات الإسلامية المتطرفة"، داعية إلى وجوب اخذ هذا الأمر "على محمل الجد".

ولكنها حرصت على طمأنة مسلمي سويسرا بقولها إن "استفتاء اليوم كان موجها فقط ضد بناء مآذن جديدة وأن الأمر لا يتعلق برفض المجتمع المسلم أو الديانة أو الثقافة المسلمة، المجلس الاتحادي يشدد على ذلك".

ويعتزم حزب الخضر الطعن بالنتيجة أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ لما اعتبره انتهاكا للحرية الدينية التي كفلتها الاتفاقية الاوروبية لحقوق الإنسان.

وتشير الإحصاءات الحكومية السويسرية إلى أنه يوجد في سويسرا نحو 400 ألف مسلم من أصل تعداد سكاني يبلغ 5،7 ملايين نسمة، ما يجعل الإسلام الديانة الثانية بعد المسيحية في البلاد.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.