تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

غل: لن نوافق على السياسات الإسرائيلية الخاطئة

قال الرئيس التركي عبد الله غل "لسنا فى وارد الموافقة على السياسات الخاطئة للحكومات الإسرائيلية أو السكوت عنها وحصل ذلك فى لبنان وغزة عندما رفعنا صوتنا فى هذا الموضوع، وقلنا إن هذه السياسات غير صحيحة وخاطئة".

ورأى غل في تصريحات لصحيفة الرأي الأردنية اليوم الثلاثاء أن "السلام إذا حل فى هذه المنطقة، فستنعم جميع الأطراف بالسلام الحقيقي العادل والشامل".

 وأكد "أن أنقرة على استعداد لاستئناف الوساطة بين إسرائيل وسورية "إذا طلب الطرفان الاستمرار فى ذلك"، وأنه "إذا طلب الطرفان منا الاستمرار فى ذلك، فنحن على استعداد لكننا لا نستطيع أن نفرض السلام على طرف أو التوسط دون رغبة الطرفين".

وأشار إلى أنه  "ليس المهم دورنا ولكن المهم هو النتيجة التي ستصل إليها المساعدة موضحا أن الطرفين طلبا منا بإلحاح فى تلك المرحلة أن نتوسط فى المفاوضات غير المباشرة ووصلت هذه المفاوضات الى مراحل متقدمة حتى وصلت إلى مقتبل المفاوضات المباشرة لأول مرة فى التاريخ بعد سنين طويلة ولكنها جمدت بعد أحداث غزة".

وأوضح غل "لا نستطيع أن نفرض السلام على أحد ولكننا نساعد في إتمامه، ويجب أن يأتي تقدير (على) مثل هذا الدور من قبل هذه الأطراف".

وكانت سورية وإسرائيل بدأتا في أيار 2008 مفاوضات غير مباشرة بوساطة تركيا، وتم تعليق هذه المفاوضات من جانب سورية فى ديسمبر الماضي إثر الهجوم الإسرائيلي على غزة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.